الصحة الإنجابيةصحة

كيفية استخدام methotrexate للحمل خارج الرحم

في هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام الدواء المثوتريكسيت للحمل خارج الرحم والإجهاض. الدواء المثوتريكسيت هو أحد الأدوية التي تساعد على علاج الحمل خارج الرحم وإجهاض الأجنة في هذه الحالات. وهذه الحالات تشكل خطرا ومضاعفات على صحة المرأة. سنتعرف في هذا المقال على الدواء المثوتريكسيت وكيفية استخدامه للتخلص من الحمل خارج الرحم، بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية.

كيفية استخدام methotrexate للحمل خارج الرحم ؟

هو عبارة عن دواء يتم استخدامه لعلاج العديد من الأمور، ومن بينها الحمل خارج الرحم، حيث إن هذا الدواء في الأصل يستخدم لعلاج الحالات التي تعاني من سرطان الرحم، ولكنه مع التطورات التي حدثت عليه بعد ذلك تم استخدامه لعلاج مشكلة الحمل خارج الرحم، ويتوفر بشكل سهل، وهو متاح في العديد من الأشكال الدوائية المختلفة.

كيفية عمل دواء methotrexate :

يعمل دواء methotrexate بفعالية وسرعة، حيث يساعد في التخلص من الحمل الخارجي للرحم، من خلال تقليل نمو المشيمة التي تلعب دورا في نمو الجنين، حيث تربط المشيمة الجنين بالرحم، وعند توقف نموها يتسهل إجراء الإجهاض وزيادة فرص نجاحه.

يقوم الدواء أيضا بالعمل على التخلص من الحمل الذي يحدث خارج الرحم عن طريق قتل بعض الخلايا التي تنتمي للحمل، والتي توجد في منطقة قناة فالوب، ويساعد العلاج في التخلص من قناة فالوب، ولكن قد يستغرق الرحم وقتا طويلا حتى يستعيد بطانته، ولكن الدواء يعمل على التخلص من الحمل بسهولة وبدون الحاجة إلى العمليات الجراحية المكلفة والتي تشكل خطرا على صحة المرأة.

الجرعة التي يجب استخدامها من دواء methotrexate :

أما بالنسبة للجرعة المطلوبة من الدواء الميثوتريكسات، فيجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص حتى لا تحدث أي مضاعفات، وفي حالة عدم وصف الطبيب للجرعة، يجب أن تكون على النحو التالي:

  • يجب تناول جرعة خمسون مل جرام من الدواء، سواء عن طريق الفم أو بالحقن العضلي.
  • وفي بعض الحالات الأخرى يتم تناول الدواء بمعدل أربعة أقراص في اليوم، وذلك للمساعدة في التخلص من الحمل خارج الرحم بشكل أسرع ولكن الطبيب وحده هو من يقرر الجرعة التي يجب تناولها بشكل زائد في بعض الحالات التي تستدعي ذلك.

الأضرار الجانبية لعلاج methotrexate :

هناك العديد من الآثار الجانبية التي قد تحدث في بعض الحالات، حيث أن هذا الدواء مثل أنواع أخرى من الأدوية، وله تأثيرات جانبية عديدة، ومن أهم هذه الآثار الجانبية:

  • الإصابة بالغثيان وشعور شديد بالرغبة في التقيؤ.
  • يعتبر الإصابة بمشاكل شديدة في الأمعاء، بما في ذلك الإسهال الشديد، أمرا شائعا.
  • الإصابة بارتفاع شديد في درجات الحرارة.
  • الإصابة بالتعرق الشديد.
  • الشعور بالتعب الشديد، والخمول، والشعور بالإرهاق.
  • الإصابة بالنزيف الشديد من منطقة المهبل.
  • التعرض لحدوث تشنجات ف منطقة المهبل.

التحذيرات والاحتياطات التي يجب إتباعها عند استعمال دواء methotrexate:

هناك العديد من الاحتياطات التي يجب على المرأة اتباعها عند تناول دواء الميثوتريكسات، حتى لا تحدث أي مضاعفات على صحة المرأة. يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور أعراض جانبية أو مضاعفات، وأهم الاحتياطات التي يجب اتباعها عند استخدام الميثوتريكسات هي:

  • إذا شعرت المرأة بألم حاد في أسفل البطن ولم تشعر بتحسن أو تدهور الحالة.
  • إذا ظهرت على المرأة بعض الآثار التي تدل على وجود حمى، أو تعرضت المرأة لزيادة ملحوظة في درجة الحرارة، يجب أن يتم وقف الدواء فورا واستشارة الطبيب المتخصص.
  • يجب أن يتم وقف الدواء واستشارة الطبيب أيضا في حالة ظهور أعراض مثل الدوخة، والشعور بالصداع الشديد.
  • إذا تعرضت المرأة لنزيف شديد من منطقة المهبل ولم يتوقف النزيف لمدة يوم، فيجب وقف الدواء فورا والذهاب إلى أقرب مستشفى أو طبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى