الحالات المرضيةصحة

أسباب الجرب

سوف نتعرف على أسباب الجرب من خلال هذا المقال، إذ يعد الجرب واحدا من الأمراض التي تصيب الجلد، وهو أيضا من الأمراض المعدية التي تنتشر عن طريق العدوى، حيث يعد مرضا جلديا معدا، ولديه العديد من الأسباب المتعددة والمختلفة للإصابة بالجرب، وسوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال، وأيضا سنتعرف على كيفية علاجه.

مرض الجرب:

يعتبر مرض الجرب من الأمراض التي تصيب الجلد، حيث يصاب الجلد بهذا المرض بعد لدغة حشرة تسمى العث، وهذه الحشرة هي التي تسبب هذا المرض، وهي حشرة صغيرة جدا تمتلك ثمانية أرجل، والأنثى فقط هي التي تسبب الإصابة بمرض الجرب، حيث تتسلل إلى طبقات الجلد وتبيت في حجورها، وتسبب ذلك حكة شديدة للشخص المصاب بهذا المرض، وأيضا احمرار في الطبقات الخارجية للجلد.

الأعراض التي تصاحب مريض الجرب:

توجد العديد من الأعراض التي تصاحب الشخص المريض بمرض الجرب، ومن خلال هذه الأعراض يمكن التعرف على المرض بسهولة عن طريق الفحص السريري، وغالبا ما لا تظهر الأعراض الخاصة بمرض الجرب إلا بعد إصابة الجلد بحشرة العث، وذلك بمعدل شهرين تقريبا، ولكن يجب أن نعلم أنه في هذه الفترة يمكن نقل المرض حتى لو لم يكن المريض يعلم بأنه مصاب بالفعل بمرض الجرب. ومن أهم تلك الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بمرض الجرب هي التالية:

  • الإصابة بالحكة الشديدة في المناطق المصابة بالجرب، وزيادة شعور الشخص بالرغبة في الحكة بشكل شديد جدا خلال فترة الليل.
  • تتسبب الإصابة بطفح جلدي شديد في ظهور بثور أو نتوءات حمراء على الجلد في مناطق مختلفة.
  • تظهر بعض الجروح على الجلد نتيجة حكة قوية وشديدة.

مراحل ظهور أعراض الجرب:

تمر الأعراض الخاصة بمرض الجرب ببعض المراحل، حيث إن مرض الجرب هو من الأمراض التي تستمر في الجسم لمدة تتجاوز شهرين تقريبا، ويكون الجسم مصاب به، ولكن الأعراض لا تظهر إلا بعد مرور الشهرين أو أكثر من الوقت، ولذا فإن للمرض مراحل مختلفة، ومن بين تلك المراحل الآتي:

مرحلة الحكة:

تبدأ مرحلة الحكة في بداية الإصابة بمرض الجرب، وتبدأ رغبة الشخص المصاب بالحكة في فترة إصابة الجلد بمرض الجرب خلال أسبوعين فقط من الإصابة، ويشعر المصاب برغبة شديدة في الحكة في فترات متقطعة، ولكنها تزداد بشكل كبير في فترات الليل، وقد يجد الشخص صعوبة في النوم بسبب الحكة الشديدة التي يشعر بها خلال الليل.

ثانيًا: مرحلة ظهور الطفح الجلدي:

بعد تعرض الشخص لحكة شديدة، يظهر لديه ظهور بعض البثور الجلدية، وتظهر بشكل خاص في منطقة الإبط ومنطقة الأعضاء التناسلية، وتظهر النتوءات أيضا بين أصابع اليد وأصابع القدم، وتنتشر أيضا في منطقة الأرداف.

كيفية تشخيص الجرب:

يتم تشخيص مرض الجرب من خلال زيارة الطبيب المتخصص الذي يقوم بتحديد حالة المصاب من خلال الرؤية العيادية للنتوءات والبقع الجلدية، بالإضافة إلى استماع المصاب للأعراض التي يشعر بها، ويمكن التأكد من الإصابة بالجرب من خلال أخذ عينة صغيرة من المناطق المصابة وإجراء فحص مجهري لمشاهدة العث وهذا يؤكد تشخيص الجرب.

أسباب الجرب :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بمرض الجرب، حيث يعتبر مرض الجرب من الأمراض التي يمكن أن تنتشر بعد الإصابة مباشرة، وذلك قبل ظهور أعراضها على الجسم، ومن أهم الأسباب التي تساعد على الإصابة به هي

  • السبب الرئيسي وراء إصابة الجلد بمرض الجرب هو الحشرة المسئولة عن الإصابة بالمرض، وتتكاثر وتتزاوج هذه الحشرة داخل الحجرات التي تعيش فيها، وهذا يحدث في طبقات الجلد المختلفة.
  • يتعرض للمس بعض الحيوانات الأليفة، مثل القطط أو الكلاب، والتي تكون حاملة لتلك الحشرة، ومن خلال التصاقها أو لامسها ينتقل العدوى من الحيوان إلى الإنسان.
  • إذا قام شخص بملامسة أو مصافحة شخص مصاب بالجرب، فإنه سيصاب بالجرب أيضا حتى لو لم تظهر عليه الأعراض بعد.
  • إذا كان هناك فرد في العائلة يحمل المرض، فسينتشر العدوى بسرعة في تلك الحالة، وذلك لأن الحشرة المسببة لمرض الجرب تنتقل بسهولة من خلال الأغطية أو المناشف أو حتى ملابس المصاب، وحتى بعد غسل الملابس تظل محملة بالعدوى.
  • ينشر مرض الجرب أيضا في الأماكن المكتظة مثل المدارس والمستشفيات، لذا يمكن أن يصاب الشخص به بسهولة في تلك الأماكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى