الحالات المرضيةصحة

براز أخضر Green stool سببه وعلاجه

تعرف على سبب تغير لون البراز إلى اللون الأخضر، فالبراز الأخضر له تفسيره وعلاجه. يعاني الكثيرون من تغير لون البراز الخاص بهم، مما يسبب القلق. فعادة، يكون لون البراز الطبيعي أصفرا أو بنيا فاتحا، وذلك بسبب عمل الغدد الصفراوية الموجودة في الكبد على هضم الطعام وامتصاص السموم في الجسم. ولكن ماذا عن تغير لون البراز إلى الأخضر، سواء كان اللون داكنا أو فاتحا، مما يسبب القلق لبعض الأشخاص؟ في هذا المقال، سنتناول سويا أسباب تغير لون البراز إلى الأخضر، وطرق العلاج والتشخيص.

براز أخضر سببه ؟

يجب أن تعلم أن لون البراز الخاص بك يتحدد بناء على العادات الغذائية التي تتبعها. فهو يعكس تفاعل الأطعمة معا أثناء عملية الهضم. ولكن عندما يتغير لون البراز إلى اللون الأخضر، فقد يشير ذلك إلى تغيير في نظامك الغذائي. أو قد يكون دليلا على الإجهاد والتعب في بعض الحالات. أو قد يشير إلى إصابتك بالتهاب المعدة. وسنتعرف على الأسباب معا.

العوامل الغذائية:

يمكن أن يتغير لون البراز الخاص بك إذا تناولت البازلاء أو الخس أو الكرنب أو العديد من الأطعمة التي تحتوي على الخضرة، أو إذا تناولت كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والفول والبقوليات وأيضا المشروبات الصناعية الملونة.

تناول الفيتامينات والأدوية:

من بين الأسباب التي تؤدي إلى تغيير لون البراز إلى الأخضر هو تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو الكلوروفيل وفيتامين أ، بالإضافة إلى جميع الأدوية التي تحتوي على الفركتوز والأدوية التي تحتوي على النخالة والملينات. إذا كنت تتناول أي علاج للقولون، فمن المؤكد أنه سيكون سببا في تغيير لون البراز إلى الأخضر، ولكن إذا لاحظت وجود بقع دموية، يجب عليك الذهاب إلى الطبيب على الفور.

الإصابة بانتفاخ في البطن:

من بين الأسباب التي يجهلها الكثير من الأشخاص لظهور البراز الأخضر هو تجمع الغازات في البطن بسبب وجود بكتيريا أو التهاب القولون. لذا، إذا كنت تعاني من مشاكل في القولون أو تعاني من احتباس الغازات وجدت البراز أخضر، فلا تقلق فقط قم بتناول دواء لتخفيف الانتفاخ وستشعر بتحسن كامل.

الإصابة بالسالمونيلا:

هذا هو السبب الأكثر شهرة، حيث تسبب السالمونيلا بكتيريا في التهاب الأمعاء والجهاز الهضمي وتغيير لون البراز إلى الأخضر، وعادة ما يحدث بسبب تناول اللحوم والبيض غير المطهو جيدا.

الإصابة بالإسهال:

تعرض الأطفال لنوبات من الإسهال يتيحها التسمم الغذائي، مما يؤدي إلى تغيير لون البراز، ويحدث ذلك بسبب سرعة عملية الهضم التي لا تسمح للعصارة الصفراوية بامتصاص الطعام وتحويله إلى اللون الأصفر للبراز، وتناول الأدوية المضادة للبكتيريا في هذه الحالة يؤدي أيضا إلى تغيير لون البراز، وعند الانتهاء من تناول هذه الأدوية، ستجد أن لون البراز قد عاد إلى اللون الطبيعي.

الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي:

الصفراء هي هرمون يتم إفرازه من قبل الكبد ويعمل على هضم الدهون، ولكن في حالة وجود مشاكل في القولون أو دهون الكبد أو مرض كرون، يكون من الصعب امتصاص أملاح الصفراء في الأمعاء وتفرز في البراز، مما يعطيه اللون الأخضر.

التعب العام والإجهاد:

إذا كنت تعاني من إجهاد أو تعب عام أو توتر، فقد تواجه مشكلة تغيير في لون البراز، وربما تعاني من حركة أمعاء متسارعة تؤدي إلى الإسهال الأخضر.

التسمم الغذائي:

من بين الأسباب التي تؤدي إلى إصابتك بالإسهال الأخضر هو تناول الطعام الملوث الذي يحتوي على البكتيريا، وكذلك يسبب مشاكل كثيرة في المعدة.

علاج الحالات التي تعاني من البراز الأخضر:

الأمر ليس مقلقا ويجب عليك زيارة الطبيب لتحديد السبب وربما يقوم بتعديل جرعة الحديد والمكملات الغذائية إذا كانت هي السبب، أو قد يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات البسيطة للتأكد من عدم وجود مرض عضوي.

ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من إسهال أخضر مصحوب ببعض النقاط الدموية أو ارتفاع في درجة الحرارة أو تعاني من آلام شديدة في البطن والغثيان والقيء ، فيجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى