الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب

التضرع للميت بعد الدفن إسلام ويب، التضرع للميت هي واحدة من الأمور التي يقوم بها الإنسان عند فراق الأحبة وانتقالهم إلى دار الحق، حيث أنه عند دفن الموتى يجب الدعاء لهم، وكثيرا ما نشهد بعض الأشخاص يقومون بالتضرع لهم بعد الدفن مباشرة، وهذا لأن الميت في تلك اللحظات ليس بحاجة إلى غير هذه الدعوات التي يقدمونها له، وقد اختلف العلماء في الأدعية التي يفضل قولها بعد دفن الميت، وكذلك في الأحكام بين التضرع للميت بصوت مرتفع بعد دفنه مباشرة أو عدم ذلك، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أهمية التضرع للميت، وأيضا سوف نذكر مجموعة من الأدعية المفضلة التي يمكن قولها للميت.

الدعاء للميت بعد الدفن إسلام ويب :

حكم الدعاء للميت بعد الدفن:

تختلف الأحكام بشأن الدعاء للموتى بعد دفنهم، حيث أن الميت بعد دفنه لا يحتاج إلا إلى دعاء من أهله وأقاربه، ولذلك فإن أهل الميت بعد دفنه ليس لديهم سوى أن يدعوا له بأدعية متعددة يهديونها له عسى أن تكون مفيدة ومنفعة له في لحظاته الوحيدة في القبر. والحكم في الدعاء للميت بعد الدفن هو أنه سنة مستنبطة من تعاليم الرسول – صلى الله عليه وسلم – حيث وردت أحاديث متعددة تؤكد أن النبي كان يطلب من الصحابة أن يدعوا للميت بعد دفنه مباشرة، وأشار النبي إلى أهمية الدعاء في تلك اللحظات وأن الميت في أمس الحاجة للدعاء في اللحظات التي تلي الدفن مباشرة، ولذلك يرى العديد من العلماء أن الدعاء للموتى بعد الدفن هو سنة مستنبطة من تعاليم الرسول – صلى الله عليه وسلم.

أهمية الدعاء للميت بعد الدفن:

إن الدعاء لأمواتنا بعد الدفن له أهمية كبيرة وعظيمة. فقد روى النبي صلى الله عليه وسلم أن الميت في اللحظات التي تلي الدفن يكون في مرحلة السؤال، وفي هذه اللحظات يحتاج الميت للدعاء من قبل أهله وأحبائه ليثبت عند سؤاله. وروى النبي صلى الله عليه وسلم أنه طلب من الصحابة أن يدعوا للميت وأنه يتسائل. وهذا يدل على أهمية الدعاء للميت في هذا الوقت. لذا، يجب أننلتزم بالدعاء للميت بعد دفنه مباشرة، وذلك لكي يصله الدعاء ولأجل اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أفضل أدعية للميت بعد الدفن:

يوجد العديد من الأدعية المختلفة التي يمكن ترديدها بعد دفن الميت مباشرة، وقد أجازها العديد من علماء الدين والفقهاء، ولذا قمنا باختيار مجموعة من الأدعية واخترنا أفضلها، والتي يمكن ترديدها بعد دفن الموتى مباشرة، ومنها ما يلي:

الدعاء الأول:

((يا الله، اغفر له وارحمه برحمتك الواسعة، واغفر له بعفوك وقدرتك، وأكرم نزله وأوسع مدخله، واغسله من خطاياه بالثلج والبرد والماء، ونقه من الذنوب كما يتخلص الثوب الأبيض من الدنس)).

الدعاء الثاني:

((اللهم ابدل لميتنا مسكنا أفضل من مسكنه، اللهم ابدل له أهلا أفضل من أهله، اللهم ابدل له زوجا أفضل من زوجه، اللهم ادخل ميتنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله أعذه من عذاب القبر، وأعذه يا الله من عذاب النار)).

الدعاء الثالث:

اللهم اغفر لميتنا وحيينا، واغفر لشاهدينا وغائبينا، اللهم اغفر لكبارنا وصغارنا، اللهم ارحم الذي توفي على الإيمان، ولا تحرمنا الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعد ذلك.

الدعاء الرابع:

اللهم يا الله يا كريم، أمد لميتنا في قبره، اللهم أمد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل قبره حفرة من حفر النار، اللهم ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله أجر أهله في هذا المصاب، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم بعده، اللهم لا تحرم أهله أجرهم، إنا لله وإنا إليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى