الإدمانصحة

بحث كامل حول المخدرات

هناك بحث كامل حول المخدرات. من المعروف أن الكثير من الشباب يلجأون إلى المخدرات ويتأثرون بها بشكل كبير. لذلك، يجب أن نتحدث باستمرار عن هذا الموضوع المهم لتوعية الشباب. هذا البحث يقدم معلومات شاملة حول المخدرات.

بحث كامل حول المخدرات :

تعد المخدرات تلك المواد التي يتعاطاها الكثير من الأشخاص، وخاصة الشباب، ويتم تعاطيها بسبب قلة الوعي، وعدم وجود رقابة كافية على الشباب والمراهقين، وغيرها من الأسباب التي سوف نتعرف عليها في هذا البحث

أولًا: مقدمة البحث:

من الواضح أن المخدرات هي أمر خطير يواجه الأجيال في ذلك الوقت، حيث يتم اعتبارها خطرا في جميع المراحل، حيث تساهم بشكل كبير في تدمير أبنائنا وبناتنا، وتجعلهم كأموات يسيرون على الأرض، كما أنها تؤدي إلى تضييع مستقبل الكثير من الشباب، وتساعد في زيادة معدلات الجريمة، وتدفع الشباب إلى العنف وحب الجريمة، وهذا ما تمت انتشاره بشكل كبير في الفترة الأخيرة، حيث يسعى الشباب بكثرة إلى السرقة أو القتل، وذلك من أجل الحصول على المال، وذلك حتى يتمكن الشاب من شراء المخدرات، لأنه لا يستطيع الاستغناء عنها، ولكن دعوني أقول ما هي الأسباب التي تقود شبابنا وبناتنا إلى هذا الحد، وما هي الدوافع التي تدفعهم إلى تعاطي المخدرات والانخراط في الجرائم.

ثانيًا: تعريف المخدرات:

المخدرات هي كلمة من اللغة العربية، حيث يعود أصلها إلى مفهوم المادة المخدرة. وقد اشتقت أيضا من كلمة التخدير، وفي الأصل، كلمة التخدير تأتي من الستر، ويطلق عليها ذلك لأنها تسبب الخدران، وهو الشعور بالكسل والخمول الذي يشعر به الشخص بعد تناول بعض المواد الكحولية. والتخدير هو تعطيل أجهزة الجسم المختلفة عن أداء العديد من الوظائف المسؤولة عنها، وتسبب أيضا تعطيل الشعور والإحساس بشكل كامل.

يمكن اعتبار المخدرات عبارة عن مكونات تسبب إدمان الشخص عليها وتسمم في الجهاز العصبي، وبالتالي فإن زراعتها أو استخدامها محظور وجريمة تعاقب عليها القانون، وتشمل أنواع مختلفة مثل الأفيون والحشيش وبعض الأقراص المهلوسة والكوكايين والمنشطات.

أنواع المخدرات:

هناك العديد من أنواع المخدرات المختلفة، ويمكن تقسيمها إلى قسمين مختلفين، ومن بين تلك الأقسام الآتي:

أولًا: المواد المخدرة الطبيعية:

هي مجموعة من المواد الطبيعية التي يمكن الحصول عليها من الطبيعة عن طريق زراعتها، ومن بينها الأفيون الذي يستخرج من ثمار الخشخاش، وكذلك الحشيش الذي يحصل عليه من القنب الهندي، بالإضافة إلى البانجو الذي يمكن استخراجه من القنب الهندي بعد تجفيفه، وكذلك نبات القات والكوكا.

ثانيًا: المواد المخدرة الصناعية:

تلك المواد التي يتم إنتاجها وإستخلاصها من بعض النباتات، ولكنها تمر بمرحلة التصنيع، ومن بين تلك المواد هي مادة المورفين التي يتم إستخراجها من الأفيون، وأيضا مادة الهيروين التي يتم إستخراجها أيضا من الأفيون ولكنها تكون ذات تأثير أعلى بمعدل ثلاثين مرة تقريبا، ويتوفر منها الكوكايين الذي يستخلص من الكوكا، وأيضا الكوداين والتتراهيدروكانابينول الذي يتم استخراجه من نبات القنب.

أسباب الإقبال على تعاطي المواد المخدرة:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص وخاصة الشباب يلجؤون إلى تعاطي المخدرات، ومن بين تلك الأسباب التالية:

الضغوط النفسية:

تعد الضغوط النفسية والتوتر أحد الأسباب التي تجعل الكثير يلجأون إلى تعاطي المخدرات للهروب من المشاكل والصعوبات التي يواجهونها ونسيانها.

الشباب في سن المراهقة:

تسعى الكثير من الشباب والبنات في مرحلة المراهقة لتعاطي المواد المخدرة إذا كانوا يعانون من العاطفة والطمأنينة في المنزل بسبب المشاكل الأسرية والشجار، مما يؤدي إلى شعورهم بالتفكك واللجوء إلى المخدرات.

مشكلة البطالة:

تعتبر مشكلة البطالة إحدى المشكلات التي تجعل الكثير من الشباب يلجأون إلى تعاطي المواد المخدرة، وذلك بسبب عدم توفر فرص العمل وشعور الشباب بالفراغ الشديد.

علاج الشخص من إدمان المخدرات:

إذا تم التعرف على وجود شاب أو مراهق في الأسرة، يجب الذهاب إلى الطبيب فورا، ويمكن مساعدة الشخص على اتخاذ هذا القرار، وسيقوم الطبيب بوضع الخطة الناسبة للشخص، والتي تختلف من شخص لآخر، وبعدها سيعاني الشاب من أعراض الانسحاب وهي من أصعب المراحل بالنسبة له.

أعراض انسحاب المخدرات من الجسم:

  • الإصابة بالدوار الشديد.
  • الإصابة بالاكتئاب وتغيرات شديدة في الحالة النفسية.
  • الإصابة بآلام حادة في منطقة العظام والمفاصل.
  • الإصابة باضطرابات شديدة في النوم.
  • الزيادة في معدل ضغط الدم.
  • الإصابة بسرعة في التنفس.
  • إصابة الشخص بالهلاوس..
  • يتعرض الشخص لارتفاع في درجة حرارة جسمه.
  • تعرض الشخص للتعب الشديد والشعور بالخمول.

الخاتمة:

في النهاية نود أن ننصح شبابنا بتجنب هذه العادة السيئة، حيث أن استخدام المخدرات يؤدي دائما إلى الموت، لذلك يجب الابتعاد عن هذا الطريق والتطلع إلى المستقبل المشرق المليء بالأمل والذي ينتظر كل شاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى