الصحة الإنجابيةصحة

ما سبب وعلاج حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع ؟

اطلعي بالتفصيل على سبب حرقة المعدة عند الحمل في الشهر التاسع، وهي واحدة من أكثر الأمور إزعاجا كلما اقترب الموعد المحدد للولادة، مع ظهور آلام مختلفة في الأجزاء السفلية من البطن والظهر وظهور العديد من أعراض الشهر التاسع للحامل، والتي تتميز بالتعب والمشقة أكثر من غيرها من الأشهر، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حرقة المعدة خلال الشهر التاسع ومنها:

أسباب حرقة المعدة عند الحمل شهر التاسع :

  1. تعود هذه الظاهرة إلى زيادة حجم الجنين في هذه المرحلة، مما يؤدي إلى ازدحام منطقة البطن السفلية والضغط على المعدة، مما يتسبب في تراكم الطعام في منطقة فم المعدة، بالإضافة إلى تأثير العصارات المعدية التي تساعد على الهضم وتتصاعد إلى فم المعدة.
  2. مع اقتراب موعد الولادة، يتغير مستوى الهرمونات في الدم للحامل، وخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل، ومنها ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون الذي يعتبر عاملا أساسيا في حرقة المعدة لدى الحامل في الشهر التاسع.
  3. هناك بعض الحالات من الحوامل، حيث يعود السبب الرئيسي للحموضة وحرقة المعدة إلى وجود التهابات في الجهاز الهضمي نتيجة تناول المواد الغذائية غير المناسبة لهذه الفترة من الحمل.

الحموضة عند الحامل و جنس الجنين:

  • من بين الأمور التي تشغل تفكير الأهالي خلال فترة الحمل، وخاصة النساء، هي معرفة جنس الجنين، ولكن ما علاقة تحديد نوع الجنين بالحموضة عند الحامل؟ منذ القدم، وبمعتبة العادات والتقاليد، كان هناك العديد من الطرق المستخدمة لمعرفة نوع الجنين، ولكن مع التقدم الكبير في عالم الأبحاث والتكنولوجيا في هذا المجال، أصبح من السهل معرفة النوع دون الحاجة للطرق التقليدية.
  • يدعي البعض وجود اختلاف في أعراض الحمل بين الذكور والإناث، حيث يعتقدون أنه في حالة حمل ذكر يواجه الحامل مشاكل خطيرة مثل ارتجاع المريء وحموضة المعدة، ولكن الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا المجال نفت ذلك وأكدت عدم وجود أساس علمي لارتباط نوع الجنين بأعراض الحمل وحموضة المعدة.

علاج حرقة المعدة للحامل في الشهر التاسع:

  • حرقة المعدة للحامل من الأعراض التي تسبب آلاما شديدة وعدم راحة، وعادة ما تكون مصحوبة بطعم مر في الفم وحرقة شديدة في منطقة المعدة وخاصة في الليل، مما يؤدي إلى الإرهاق والأرق وعدم القدرة على النوم، وهناك العديد من الطرق لعلاج حرقة المعدة للحامل في الشهر السابع وهي كالتالي:
  1. في الجهة اليسرى، حيث أن عضلة المريء تكون مغلقة تماما، مما يسمح بالنوم بسكون دون إزعاج من حموضة المعدة.
  2. يفضل تناول الأطعمة التي تمتص الأحماض الموجودة في المعدة بشكل دائم قبل وصولها إلى منطقة فم المعدة، مثل البطاطس المشوية وفاكهة الرمان التي يجب تناولها مباشرة بعد وجبة الغداء، للشعور بالراحة التامة خلال بقية اليوم.
  3. استخدم الخضروات الباردة لمعالجة حموضة المعدة، ويجب وضعها في الثلاجة للمساعدة في تخفيض حموضة فم المعدة والتخلص منها مثل شرائح الخيار والجزر.
  4. يعمل تناول الزبادي الباردة واللبن البارد الذي سبق غليه ووضعه في الثلاجة على التخلص من مشكلة الحموضة بشكل سريع، نظرا للنشاط البكتيري الموجود في اللبن والذي يقوم بتكوين طبقة عازلة بين فم المعدة والمريء، مما يجعل من الصعب وصول عصارات المعدة الحمضية إلى فم المعدة.

علاج الحرقان للحامل بالأعشاب:

  • هناك العديد من الطرق للتخلص من حرقة الحامل، ولكن من الأمن استخدام الأعشاب الطبيعية ومنها:
  1. الينسون المغلي: يساعد على توازن حموضة المعدة، والتخلص من الانتفاخ وتسهيل الهضم.
  2. شاي الريحان: له دور قوي في التخلص من الحرقة للمعدة، وذلك بسبب احتوائه على الميثان الذي يساعد عضلات المعدة على الاسترخاء، مما يقلل من الحرقة للحامل.
  3. عشبه الكزبرة: نظرا لاحتوائها على البورونويل واللينالول، يعملان على تنظيم إفرازات الحموضة وتنظيم عملية الهضم لتجنب حموضة المعدة.
  4. عشبه الزنجبيل: تحتوي على فوائد متعددة لعلاج اضطرابات المعدة وتوازن الحموضة فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى