صحةصحة الطفل

كيف أفطم بنتي من الرضاعة سوبر ماما ؟

كيف يمكنني إيقاف رضاعة ابنتي من سوبر ماما بطريقة صحيحة وسهلة، سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية؟ فترة الرضاعة هي فترة هامة يمر بها الطفل، حيث تلعب دورا كبيرا في نمو الطفلة وصحتها الغذائية. ومن المعروف أن الطفل يعتمد على الحليب في هذه الفترة، سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية. ومع ذلك، لا تتجاوز فترة الرضاعة سنتين وهناك من يقوم بإيقاف الرضاعة قبل ذلك، وذلك يعتمد على طبيعة الطفل التي تختلف من طفل إلى طفل آخر.

جدول المحتويات

كيف أفطم بنتي عن الرضاعة الطبيعية؟

  1. يعتبر الفطام عن الرضاعة الطبيعية من أصعب الأمور التي قد تواجه الطفل والأم معا، ولذلك يجب اختيار الوقت المناسب لفطام ابنتك، والذي يختلف من طفل إلى آخر حسب الحالة الصحية والنفسية للطفل والتي تحددها الأم، ويجب اتباع العديد من الخطوات لإجراء الفطام الآمن للطفلة وللأم، وهي:
  2. يوصى بمتابعة أسلوب التدرج عند بدء فطام الطفلة، من خلال تقليل عدد وجبات الرضاعة تدريجيا في اليوم، واستبدالها بأنواع مختلفة من الأطعمة التي تعوض نقص الرضاعة، مثل التفاح أو الأفوكادو أو الفواكه الحلوة والطرية. وذلك لإتاحة فرصة آمنة للطفلة للفطام، دون تأثيرات نفسية سلبية، وأيضا لمساعدة الأم على تجنب حدوث انسداد أو التهاب في الثدي نتيجة تجمع الحليب.
  3. يجب استخدام الأدوات المخصصة لامتصاص اللبن من ثدي الأم لتقليل الكمية التي يتم إنتاجها، مع تقليل عدد مرات الرضاعة والتي ينصح بتكرارها على مدار اليوم حتى يجف اللبن .
  4. تجنب بعض أنواع الأطعمة التي قد تضر بصحة الطفل أثناء فترة الفطام، مثل عدم استبدال حليب الأم بحليب البقر، والذي قد يسبب مشاكل هضمية وأضرار لجهاز هضم الطفل ويؤدي إلى مشاكل صحية عديدة للطفل.
  5. نؤكد على الضرر الذي يسببه العسل الأبيض في فترة الفطام، والتي قد تؤدي إلى حدوث نوع من أنواع التسمم الغذائي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.
  6. يجب تجنب إطعامه الفواكه الصلبة ذات القشور، والتي قد تتسبب في اختناق الطفلة مثل العنب وقطع التفاح الصغيرة.

كيف أفطم بنتي عن الرضاعة الصناعية؟

  • يعتمد الكثير من النساء على الرضاعة الصناعية لعدة أسباب، أهمها عدم توافر كميات كبيرة من الحليب في ثديهن التي تكفي حاجة الطفلة، والفطم من الرضاعة الصناعية يعتبر أحد أنواع الفطام الأسهل، نظرا لعدم تعلق الطفلة بالأم ولكن بالزجاجة واللهاية التي يمكن أن تعوضها الأم بحضن الطفلة، ولكن يجب توخي الحذر لتجنب تأثير الفطام على الصحة النفسية للطفل، وهناك العديد من الأمور التي يجب اتباعها للفطام الآمن للطفل وتجنب أي ضرر نفسي أو جسدي للطفلة أثناء الفطام، وهي كالتالي:
  1. ينصح ببدء فطم الطفل خلال فترة الليل، وذلك لزيادة عدد الرضعات التي يستيقظ الطفل لتناولها أثناء الليل، ويمكن في هذه الحالة تقليل كميات الرضعة الواحدة واستبدالها بالماء أو العصير الطبيعي. كما لا يجب تلبية طلب الطفل للرضاعة في كل مرة عند استيقاظه، بل يمكن تعويض الرضاعة بتهدئته لبعض الوقت حتى يعود للنوم.
  2. تقليل عدد مرات الرضاعة التي يحتاجها الطفل خلال اليوم تدريجيا، ولكن بحرص على استبدالها بنوع من الغذاء المشبع للطفل ويعوض الجسم عن الفوائد الموجودة في اللبن.
  3. في حالة فطام الطفل عن الرضاعة الصناعية، ينصح بأن يعمل على اشغال وقت الطفل بأشياء مختلفة مثل الألعاب الترفيهية واصطحابه للتنزه، ولكن في وقت تناول الرضعة حتى يتم نسيان الطفل للرضاعة بالتدريج المنتظم.
  4. يمكن استخدام تقنيات مختلفة مع الطفل للتخلص من الرضاعة، من خلال محاولة لفت انتباهه إلى أنواع مختلفة من الطعام، بطريقة تجعله يلهو بشكل كامل عن الرضاعة، وتغيير أشكال الأطباق العادية إلى أطباق كرتونية مخصصة للأطفال.
  5. لا ينصح بالتوقف عن إعطاء الطفل الحليب المخصص لعمره، ولكن يجب استبدال الرضاعة الطبيعية بأكواب مخصصة للأطفال للاستفادة من فوائدها الكبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى