السفرالسياحة

أبرز معالم إسطنبول

دليل أبرز معالم إسطنبول السياحية، إنها واحدة من أشهر المدن السياحية في تركيا، حيث يتوافد إليها الزائرون من جميع الأماكن. معالم إسطنبول تجمع بين الجمال العثماني القديم والحضارات الحالية في المدينة، وتختلف حسب موقعها الجغرافي.

تعتبر إسطنبول واحدة من أشهر المدن في جمهورية تركيا، وكانت تعرف في اللغة العربية بأسماء تاريخية مثل القسطنطينية وأشبالوب وأستانا. كانت القسطنطينية في الماضي عاصمة الإمبراطورية البيزنطية وتم تغيير اسمها بواسطة السلطان محمد الفاتح.

سنقوم بتحويل إسطنبول إلى عاصمة الخلافة الإسلامية العثمانية وذلك بسبب موقعها الجغرافي على مضيق البوسفور، حيث تعتبر واحدة من القليل من المدن الضخمة في العالم التي تقع في قارتي أوروبا وآسيا وفقا لإحصاءات عام 2008.

يبلغ إجمالي سكان إسطنبول 12.5 مليون نسمة، وتصل الضواحي المجاورة لأكثر من 14 مليون نسمة، مما يجعلها أكبر مدينة أوروبية اليوم، وتعتبر إسطنبول والمناطق المحيطة بها البوابة الاقتصادية التركية والممر إلى أوروبا من الشرق.

أبرز معالم إسطنبول :

صنبور الماء الألماني   Alman Çeşmesi

يوجد هذا الموقع في ميدان السلطان أحمد وتم نقله من ألمانيا إلى إسطنبول كهدية رمزية عندما وصل الإمبراطور وليام إلى إسطنبول للمرة الثالثة لإتمام صفقة الأسلحة التي تمت بيعها من قبل الألمان للسلطان عبد الحميد الثاني.

في ألمانيا، تم تفكيك هذا الرمز إلى قطع ونقله وتركيبه مرة أخرى. وتم اختياره من قبل المهندسين المعماريين الذين أرسلوا سلطان أحمد ليكون مكانه مباشرة أمام قبر السلطان.

تم بناء هذا النصب التذكاري في ألمانيا عام 1889 ونقل إلى إسطنبول في عام 1900 بعد الميلاد، وزينت قبة النصب بالزخرفة الداخلية من الذهب والرخام، واستخدم رخاما خاصا للحفاظ على درجة حرارة الماء بين 5 و 10 درجات طوال العام.

سور الأناضول  Anadolu Hisarı

السور التاريخية هي واحدة من أقدم الأسوار الحدودية في العالم، التي تم بناؤها في مضيق البوسفور لمراقبة السفن القادمة والمغادرة من البحر الأسود، وكان السبب الرئيسي وراء بناء هذه الأسوار العملاقة.

يمنع عبور جميع السفن القادمة من البحر الأسود وتحمل أسلحة ومعدات عسكرية إلى البيزنطيين. وقام محمد الفاتح ببناء هذا السور في عام 1394 م، ويقع هذا المعلم على ضفاف مضيق البوسفور في منطقة تسمى بايكوز.

 قصر الترسانة  Aynalı Kavak Kasrı

تم الاطلاق عليه اسم قصر ترسانة ويقع على ضفاف الخليج في زمن البيزنطي حيث تمكن العثمانيون من السيطرة عليه وهذا في منطقة هاسكوي وقريب جدا من ميناء الأمينو.

برج البيازيت Beyazıt Kulesi

بني البرج في عام 1749، وتم بناؤه في البداية من الخشب، حيث كان الغرض من البرج هو إطفاء أي حريق ينشب من المنازل المحيطة به، حيث كانت معظم المنازل مصنوعة من الخشب.

كان ارتفاع هذا البرج 85 مترا وبعد وقوع عدة حرائق أدت إلى تدمير البرج، أمر السلطان محمود الثاني بإعادة بناء البرج من الحجر لمنع تلفه. يقع هذا البرج داخل حرم جامعة إسطنبول في منطقة البيازيت.

قصر سيد الاسياد Beylerbeyi Sarayı

يعتبر هذا القصر واحدا من القصور المميزة الموجودة على مضيق البوسفور في الجانب الآسيوي، حيث يتميز بحدائقه الأمامية والبوابة الرئيسية للقصر وإطلالته الرائعة على مضيق البوسفور.

تمت تاريخيا نقل هذا القصر عبر العصور من العصر الروماني حتى وصل في النهاية إلى السلطان عبد العزيز في الفترة من 1861 إلى 1865، وتم تعديل ديكورات القصر عدة مرات من قبل أشهر المهندسين المعماريين في عهد السلطان مراد الثالث، وقد تم ترميمه مرة أخرى وتمت عملية ترميم الخشب بواسطة السلطان محمود الثاني.

عامود الأفاعي Yılanlı Sütun أو العامود المبروم Burmalı Sütun

يوجد هذا التمثال في ساحة السلطان أحمد، وهو عبارة عن عمود برونزي يتكون من ثلاثة ثعابين متعانقة، تم نقل هذا التمثال من اليونان إلى إسطنبول في عهد السلطان قسطنطين الأول من منطقة تسمى دلفي.

تم تصنيع هذا النصب التذكاري للاحتفال بانتصار الإغريق على الفرس في عام 479 قبل الميلاد، وتم وضع ثعابينه الذهبية في إناء منحوت يحمل أسماء 32 يونانيا متوفيا. تعد هذه السفينة المفقودة واحدة من رؤوس هذه الثعابين، وتوجد في المتحف الأثري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى