الطب البديلصحة

فوائد الجوافة العلاجية والصحية

فوائد الجوافة للصحة والجسم والأمراض التي تقي منها ، يعاني الكثيرون من قلة المعرفة بفوائد ثمرة الجوافة وأهميتها العلاجية والوقائية، وخاصة تلك الموجودة في قشر الجوافة الخارجي، لذلك تجد الكثير من الأمهات يشجعن أطفالهن على تناول الجوافة دون تقشيرها، ربما هذا هو الشعور الطبيعي الذي يولده الأمهات لأنهن يعرفن ما هو في صالح أطفالهن. واليوم سنؤكد هذا القول في الأسطر التالية عن المكملات الغذائية والفيتامينات الطبيعية الموجودة في الجوافة والتي تعود بفائدة على جسم الإنسان.

جدول المحتويات

ثمرة الجوافة :

ربما قد تناولت الجوافة دون معرفة المزيد من المعلومات عن موطنها الأصلي أو الفصيلة التي تنتمي إليها من النباتات. لذا، قبل أن نتحدث عن فوائدها، يجب أن نذكر المعلومات السابقة. ستجد أن الجوافة تنتمي إلى فصيلة الآسية وتتواجد بكثرة في العديد من المناطق الاستوائية وأفريقيا، وأمريكا الجنوبية، وفلسطين، وغيرها من المناطق الاستوائية.

ليست الفوائد محصورة في ثمار الجوافة فقط، بل ستجد أن الأواق الجوافة لها فوائد وقائية وطبية عديدة، حيث تستخدم في العديد من العلاجات.

فوائد الجوافة :

القيمة الغذائية والصحية للجوافة :

تم ذكره سابقا أن الجوافة لها فوائد صحية وقيمة غذائية لا تقتصر على ثمارها فقط، وهذا ما سيتم توضيحه في هذا الجزء من مقالنا، حيث ستجد أن القيمة تنقسم تدريجيا على:

  • الثمار: الجوافة لها أهمية كبيرة نظرا لاحتوائها على مادة اللكوبين بشكل كبير، وتوجد هذه المادة في اللب الأحمر بداخل ثمرة الجوافة، وتساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية وغيرها من الأمراض الأخرى.
  • الأوراق: عندما تغلي أوراق الجوافة مع الماء الساخن لفترة قصيرة، ستجد أن السائل الناتج يمكن استخدامه في العديد من الاستخدامات العلاجية مثل علاج السعال والإسهال والنزلات الشعبية، ولها دور في تخفيف بعض آلام المعدة وعلاج آلام الأسنان وبعض الجروح الأخرى، ولا يمكننا نسيان الدور الكبير الذي تلعبه هذه الأوراق في تفتيت الحصوات وتنشيط عملية البول.
  • تستخدم الأوراق أيضا في الصناعة، حيث تستخدم في صناعة الجلود وصبغ المنسوجات وفي العديد من الصناعات الأخرى.
  • البذور: يمكن استخلاص الزيت الموجود في بذور الجوفة لاستخدامه في العديد من الصناعات مثل صناعة الجبن والكاتشب، كما يمكن إضافته كصلصة للسلطة، وهذا ما يوجد في بعض البلدان حول العالم، ويمكن أيضا استخدامه في بعض الصناعات التجارية الأخرى.
  • قلف أشجار الجوافة: تم استخدام المادة الموجودة في قلف أشجار الجوافة كمادة مضيقة تفيد في علاج الإسهال، وخاصة عند الأطفال، واليوم يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض الأخرى.

الفوائد العلاجية لثمرة الجوافة :

من الممكن استخدام ثمرة الجوافة، أو أوراقها، أو قشورها، أو بذورها في علاج العديد من الأمراض، ومن أهمها:

  • نعلم بأن الجوافة لها دور كبير في الوقاية من نزلات البرد، خاصة لدى الأطفال وكبار السن.
  • إذا كنت تعاني من السعال المستمر، يمكن استخدام أوراق الجوافة للحد من السعال أو تخفيف شدته.
  • للجوافة دور كبير في علاج مرض الإسقربوط، وهو مرض نادر ناتج عن نقص فيتامين سي. ومن الملاحظ أن الأطفال الصغار هم الأكثر عرضة لهذا المرض النادر، لذا يمكن استخدام الجوافة للوقاية منه.
  • للجوافة دور مهم في علاج الجروح وتخفيف الألم في الأسنان.
  • يوصى بها العديد من الأطباء، لأنها تعتبر من المكملات الغذائية الطبيعية التي تعزز صحة الكبار والنساء الحوامل.
  • وينصح الأطباء، خاصة لمرضى السكري، بتناول الجوافة بسبب احتوائها على نسبة قليلة من السكر بالمقارنة مع الفواكه الأخرى.
  • ربما يجذب النساء إلى التفضيلات الجوافة، لأنها تساهم بشكل كبير في الوقاية من أمراض الجلد وترطيبه وتفتيحه وتنقيته، بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات مثل A و B و C، بالإضافة إلى نسبتها العالية من الماء التي تساهم في عملية الترطيب.
  • الجوافة لديها القدرة على التخلص من الوزن الزائد في الجسم، حيث إنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا فهي الأنسب لمن يرغب في اتباع حمية غذائية.
  • ويجب ألا ننسى قدرة الجوافة على الحفاظ على ثبات ضغط الدم وتنظيمه، مما يقلل من حدوث ارتفاع ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى