الصحة النفسيةصحة

ما هي طرق علاج الاكتئاب

اطلع بتفصيل على طرق علاج الاكتئاب وأهم أعراضه. يشير هذا المصطلح إلى عدة أشياء مختلفة في الحياة اليومية، مما يجعل فهم هذه الظاهرة صعبة، حيث يستخدم لوصف فقدان الشغف أو الاضطرابات النفسية.

الكلمة تشير أيضا إلى الشعور بسوء، حيث يكون جزءا من اليأس والتعب والحزن في الحياة الطبيعية، وبالتالي فإن هذه المشاعر تؤدي إلى تغيير الناس بشكل طبيعي وتؤثر في تصرفاتهم، حيث يشعرون بأنه لا حاجة للتعافي عند التعامل مع تلك المشاعر.

قد يشير إلى وجود بعض التعاسة العقلية التي قد تستمر لبضعة أيام أو ربما لعدة أشهر، ولكنها لا تتضمن الأعراض التي تجعل المصاب يشعر بأن الحياة أصعب مثل نقص الموارد المالية.

وأيضا، لا يعتبر الشعور بالتوتر المؤقت نتيجة التعرض للإحباط في الحياة أو الحزن حالة اضطراب عقلي، لأن الشعور بمثل هذه المشاعر لا يعد دليلا على المرض ولا يعتبر اكتئابا.

أعراض الاكتئاب :

يمكن تصنيفه كمعتدل أو متوسط أو شديد، اعتمادا على شدة الأعراض التي تشملها

  • مزاج الاكتئاب: مزاج الاكتئاب يحتوي على العديد من العواطف مثل الانقباض والحزن والخدر في الأعصاب والخدر العاطفي، والمستقبل هو ظلام في عين المكتئب، وشعوره بأن كل مشاعره ومشاكله تافهة وليس لها حل، بالإضافة إلى البكاء كثيرا وعلى أسباب تافهة.
  • فقدان المتعة: الأشياء الممتعة ليست ممتعة أو مثيرة للاهتمام بسبب فقدان معنى الحياة.
  • تعب: إن عدم وجود المبادرة يثقل على الشخص المصاب بالاكتئاب بالإضافة إلى ضعف الثقة بالنفس والإرهاق، كما لو أنه لا يمتلك الطاقة اللازمة للقيام بأصغر الأشياء.
  • فقدان الثقة بالنفس وفقدان احترام الذات: حيث تتكاثر الأفكار مثل الدونية والغباء، لم يعد يؤمن بقدرته على البقاء والعمل ويشعر بشكل دائم بالذنب والفشل، قد يصاب الشخص المكتئب بالشلل أو يكون غير نشط بشكل كبير.
  • اضطراب النوم: قد يكون اضطراب النوم من أعراض الاكتئاب، حيث يصعب النوم أو يكون النوم متقطعا، ويستيقظ الشخص في الصباح باكرا، أو ينام بشكل مفرط.
  • التغيير في الشهية ووزن الجسم: الشخص المصاب بالاكتئاب يشعر بتغير في شهيته أو فقدان وزنه أو زيادة في شهيته أو وزنه، وقد تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر تماما، وأحيانا يكون الاكتئاب على شكل ألم جسدي وعدم راحة، وهو صعب الكشف عنه، وقد يكون المريض غير قادر على وصف مشاعره للأشخاص القريبين منه أو لأخصائي الرعاية الصحية، ويظل يتحدث عن مشاكل العلاقات الشخصية أو مشاكل النوم أو المشكلات المالية أو الصحية .

طرق لعلاج الاكتئاب :

  • تطورت أساليب العلاج. اليوم، يتم استخدام علاج مساعد وتلقي الأدوية بشكل سريع في وقتها لتسريع عملية الشفاء ومنع تدهور حالة الاكتئاب. ومع ذلك، يجد الشخص المصاب بالاكتئاب نفسه في العديد من الأحيان مضطرا لطلب المساعدة عندما يشعر بأنه لم يعد قادرا على تحمل الأعراض.
  • في بعض الأحيان، يجب على المريض أن يكون نشطا جدا ومحاطا بالعديد من أحبابه لتلقي العلاج والاستجابة له، لكن في أغلب الأحيان يكون غير محظوظ كما هو الحال في كثير من الأحيان فيشعر بالاكتئاب والإرهاق الشديد، وربما يجد صعوبة في اتخاذ الخطوات الصغيرة بدون وجود أحباب أو أقارب.
  • هناك عدة طرق متاحة للعلاج والتخفيف من الاكتئاب، بما في ذلك العلاج النفسي والحديث مع شخص آخر، وعادة ما توفر مراكز العلاج النفسي أطباء مدربين خصيصا لمساعدة المرضى وتقديم الدعم، بالإضافة إلى ذلك، تعتبر المجموعات المختلفة المتوفرة في المراكز الصحية أداة مفيدة أيضا في العلاج .

يوجد العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج الاكتئاب وتنقسم إلى ثلاث فئات: مضادات الاكتئاب ثلاثية الجلسريد، مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومثبطات مونوآمين أكسيداز. تختلف آلية عمل هذه المضادات للاكتئاب قليلا بسبب تأثيرها المتعدد على الناقلات العصبية في الدماغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى