الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

أفضل جامعة في العالم

الدليل الشامل لأفضل جامعات العالم الأجنبية والعربية بالتفصيل وتصنيفها على مستوى العالم وعوامل التقدم في التصنيف .

أفضل الجامعات الأجنبية :

  • تعد جامعة هارفارد أفضل الجامعات الأجنبية ومن أشهرها عالميا، وتوجد في الولايات المتحدة الأمريكية. تحتل جامعة هارفارد المركز الأول في قائمة أفضل الجامعات في العالم، وتتفوق على الجامعات الأجنبية في تصنيفات شنغهاي رانكينج منذ عام 2003 حتى عام 2016 بدون منافس. هناك العديد من الجامعات المنافسة التي تتصدر قائمة أفضل الجامعات عالميا بعد جامعة هارفارد، وتوجد أيضا في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ستانفورد وجامعة كولومبيا وجامعة كاليفورنيا بيركلي.

أفضل الجامعات العربية:

  • أفضل الجامعات العربية هي جامعة الملك بن عبد العزيز، الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتتصدر قائمة الجامعات العربية وتحتل المركز الأول، ثم تأتي جامعة الملك عبد الله وجامعة الملك سعود المتخصصتان في مجالي التكنولوجيا والعلوم، وجامعة الملك فهد السعودية المتخصصة في التعدين والبترول، وبعدها تأتي جامعة القاهرة في مصر والتي تعد متعددة المجالات والأقسام .
  • فيما يتعلق بأشهر الجامعات في منطقة آسيا، تتصدر جامعة طوكيو في اليابان التصنيف العالمي .
  • معهد زيوريخ للتكنولوجيا في سويسرا مشهور ويحتل المرتبة الأولى بين جامعات المنطقة الأوروبية.

العوامل الأساسية لترتيب الجامعات:

  • هناك العديد من العوامل الأساسية التي يتم الاعتماد عليها لتصنيف الجامعات عالميا وهي:
  1. أعداد الفائزين بالجوائز العلمية مثل جائزة نوبل التقديرية.
  2. أعضاء هيئات التدريس في الجامعة والدرجات العلمية والثقافية المرتبطة بها .
  3. يتم قياس شهرة الجامعة من خلال عدد المقالات الثقافية والعلمية التي تقدمها في مجال البحث العلمي، ومدى تطور المناهج التعليمية ووسائل التدريس المتقدمة.

أفضل جامعة في العالم :

  • جامعة هارفارد الأمريكية، إحدى أقدم الجامعات وأكثرها تاريخا وأكبرها مساحة عالميا، وتعتبر أحدث التقنيات، ولذلك تعد من الجامعات الأصعب
  • تأسست جامعة هارفارد في عام 1636م على يد القس جون هارفارد في ولاية ماساتشوستس الأمريكية، وتقع في مدينة كامبريدج بالولايات المتحدة الأمريكية.

مميزات جامعة هارفارد:

  • تتنوع تخصصات جامعة هارفارد في جميع المجالات، مثل التربية وكلية الهندسة والطب وكلية الإدارة القانونية وكلية الفنون والتصميم.
  • تتفوق جامعة هارفارد في جميع معايير تصنيف الجامعات الأفضل، حيث حصلت على جائزة نوبل العالمية 47 خريجا منها، وحصل 48 من خريجيها على جوائز بوليتزر الصحفية، وتحتوي جامعة هارفارد على قائمة بأسماء أشهر القادة والرؤساء الذين تخرجوا منها وتبلغ عددهم 32 قائدا، ومن بينهم الرئيس جون كينيدي وأوباما وجورج بوش الابن، وهناك الكثير من الشخصيات الشهيرة الأخرى التي تخرجت منها مثل مخترع موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس.
  • تعد مكتبة جامعة هارفارد أحد أكبر المكتبات الأكاديمية في العالم، وتعد مرجعا مهما لجميع الأفراد في جميع أنحاء العالم، حيث تحتفظ المكتبة بالعديد من الوثائق التاريخية النادرة والتي تعود للعصور القديمة، وتسعى الجامعة جاهدة لتحويل هذه الوثائق إلى نسخ رقمية لمساعدة الباحثين في هذا المجال في جميع أنحاء العالم.
  • تضم مكتبة جامعة هارفارد حوالي تسعة عشر مليون كتاب في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى حوالي 400 مليون مخطوطة تاريخية مهمة تساعد الباحثين في دراسة قضايا ومشاكل الشرق الأوسط، وتحتوي أيضا على 10 ملايين صورة .

جامعات كامبردج:

تعتبر جامعة كامبردج واحدة من أفضل الجامعات المصنفة عالميا، وتقع في بريطانيا، وتم تشييدها على الطراز الهندسي القوطي، وخرج منها العديد من العلماء ذوي الفضل الكبير في المجال العلمي والبحثي، مثل العالم إسحاق نيوتن والعالم إرنست رذرفورد والعالم جيمس كلارك والعالم جيمس واطسون. يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1209م، وتحتل جامعة كامبردج المركز الخامس عالميا في جودة التعليم وتصنيف الباحثين في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى