الحالات المرضيةصحة

علاج تراكب الركبتين التقوس مجرب

علاج تراكب الركبتين بواسطة التقوس مجرب وسريع ، يسمى Genu Valgum حيث تكون كلمة Genu هي واحدة من الكلمات اللاتينية، وتعني أن العضلات المسئولة عن الحوض تعمل على تدوير الساق إلى الداخل ويسمى هذا الأمر Hip internal rotation.

حيث يتم زيادة نسبة الدوران عند القيام بالسكوات (القرفصاء)، وتحدث هذه الحالة بشكل خاص لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وخمس سنوات، ويتم علاجها بشكل طبيعي بدون تدخل طبي أو تأخير في العمر. أما في الحالات المتقدمة، يتم اللجوء للعلاج الطبي.

خطورة تراكب الركبتين :

عندما يتم الوصول إلى مرحلة متقدمة من هذا المرض بدون أي تدخلات طبية أو عمل علاجات طبيعية، في تلك الحالات يحدث تمزق في مفصل الركبة والأربطة الموجودة بها، كما يواجه الشخص المريض صعوبة في ممارسة التمارين التي يقوم بها.

هل يمكن للنساء تعرضهم إلى تراكب الركبتين:

نعم، النساء أكثر عرضة لحالات التقوس من الرجال، مما يؤدي إلى اتساع الزاويتين وزيادة دوران الفقرات نحو الداخل، ويجب على الأمهات تجنب هذه الحالات عند تعليم الأطفال منذ الصغر على الجلوس بشدة مع وضع الركبتين.

أسباب ظهور تطور حالة تراكب الركبتين:

توجد بعض الأسباب المختلفة التي تساهم في تطور حالة تراكب الركبتين، حيث يوجد العديد من العلاجات التي يمكن أن تتجلى في هذه الأعراض، ومن الأسباب الشائعة لحالات التراكب

  • ضعف في عضلات المؤخرة والحوض: تسمى هذه العضلات: Gluteus maximus و Gluteus medius و Gluteus minimus، وعضلات الحوض هي المسؤولة عن الدوران الخارجي، وهذه العضلات المسؤولة عن تدوير الساقين إلى الخارج، وهناك في الأساس 6 عضلات وهي:
  • Gemellus Superior
  • Obturator Internus
  • Gemellus Inferior
  • Obturator Externus
  • Quadratus Femoris
  • Piriformis

وذلك إلى جانب زيادة قوة العضلات ونشاطاتها الخارجية، كما تعمل على دوران الحوض الداخلي، الذي يساعد على شد الركبتين من الداخل.

  • الضعف الرأسي للعضلات الخلفية: هي العضلات المسئولة عن شد العضلة وتوازن الركبة، وتسمى هاتان العضلتان semitendinosus وsemimembranosus، أما في الجانب الخلفي من الفخذ، فتكون حالة تقوس الركبتين سببا واحدا وهناك عدة أسباب أخرى تؤدي إلى ذلك، وفي حالة تطور الحالة، يجب إجراء العديد من التمرينات لعلاج ضعف العضلات واختلال التوازن العضلي من الناحية العقلية والعصبية.

علاج تراكب الركبتين :

هناك العديد من التمارين المختلفة التي يجب عملها لتقوية قوس القدمين، ومن بين هذه التمارين الشائعة:

  • تمارين إطالة الكاحل.
  • تمارين إطالة عضلة السمانة.
  • تمارين السكوات بطريقة صحيحة، حيث تعمل على إعادة برمجة الرأس والأعصاب:

تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها، فكما ذكرنا، مشكلة تقوس الركبتين ليس لها علاقة بضعف عضلات الحوض أو التيبس العضلي. في العديد من الحالات، يكون السبب هو البرمجة العقلية والعصبية. تبدأ تمارين السكوات بوزن الجسم، مع الحرص الشديد على عدم تقارب الركبتين. الهدف الأول هو تجاوز مشط القدم بركبتك أثناء النزول. بعد تقنين هذه الحركات بوزن الجسم، يمكن حمل بعض الدمبل بوزن يزيد عن 5 كيلوجرامات لزيادة الوزن. طالما أنك تمارس هذه الحركة بشكل صحيح للركبتين.

  • تمرين السكوات عن طريق استعمال الشريط المطاطي: يتم صنع شريط مطاطي وربطه بشدة وتعليقه على الجسم والنزول به نحو الأسفل في وضع الجلوس على الكعبين ودفع الركبتين إلى الخارج، وهذه العملية هي المسؤولة عن عضلات الركبة، وتعتبر واحدة من العمليات الخاصة التي تساعد في علاج انسداد الركبتين، وفي حالة النجاح، يكون الأمر ناجحا.
  • استخدام الشريط المطاطي لتقوية عضلات الحوض.

بما أن حالة تراكب الركبتين ليست من الحالات السهلة التي يمكن التهاون بها، فإنها تتسبب في إصابة الجسم وحدوث العديد من الآلام، وجميع العلاجات الخاصة بها تعمل على تدريب المخ والجهاز العصبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى