الحالات المرضيةصحة

علاج مرض التوحد بالرقية الشرعية

اختبار علاج مرض التوحد باستخدام الرقية الشرعية، حيث أن مرض التوحد يمكن علاجه بأكثر من طريقة مثل استخدام الرقية الشرعية. يعتبر مرض التوحد اضطرابا في العقل يعود إلى اضطراب عام في نمو الطفل ويبدأ قبل سن 3 سنوات ويتسبب في صعوبة تواصل الطفل بشكل لفظي وغير لفظي مع الأشياء والموضوعات والأشخاص، وقد يؤدي إلى ضعف في تكوين العلاقات والتفاعل مع الآخرين. يصيب مرض التوحد عادة الذكور بنسبة أكبر من الإناث، ولا يرتبط بأي عرق أو سلالة أو طبقة اجتماعية معينة، بل يوجد في جميع أنحاء العالم ولكل طفل أنماط خاصة به عند إصابته بالتوحد.

جدول المحتويات

أعراض مرض التوحد :

مرض التوحد يعود إلى ضعف في المهارات الاجتماعية، حيث يكون الطفل المتوحد غالبا مصابا بالصمم وغير قادر على الرد عند نداءه ولا يرى بوضوح، وهو شخص غير بصري ولديه اضطراب في السلوك وطقوس خاصة به يكررها باستمرار، مثل خبط الرأس في الحائط بدون سبب وظهور العصبية الشديدة والاستعداد للعدوانية أكثر وشعوره بالألم واستمتاعه بالعزلة، ولديه ضعف في المهارات اللغوية وتطور اللغة لديه بطيء إلى حد ما، مما يؤخره في نطق الكلمات وينتج عنه أصوات غريبة ويتحدث مثل الإنسان الآلي ولا يستطيع إكمال حديث مع أي شخص ويكرر الكلمات في مواضع غير مناسبة، ويتوفر حاليا علاج لمرض التوحد من خلال الرقية الشرعية إلى جانب العلاج النفسي.

أسباب مرض التوحد :

تعود أسباب التوحد إلى وجود اختلاف في تركيب الدماغ وخاصة في الجزء المسئول عن الحركات اللاإرادية في الجسم، ويعود هذا المرض أيضا إلى اضطرابات جينية تحدث للأم مثل إصابتها بفيروسات أثناء الحمل مثل الحصبة ووجود خلل في التمثيل الغذائي، وهناك أسباب بيولوجية أيضا تسبب مرض التوحد وهناك علاج لمرض التوحد بالرقية الشرعية.

أنواع مرض التوحد :

  • التوحد الكامل هو حالة عدم القدرة على التواصل مع الآخرين سواء بالحوار أو النشاط الحركي ويظهر في أقل من 3 سنوات، ويتم تصنيف المصابين بهذا المرض وفقا لاختبارات الذكاء التي يخضعون لها.
  • تتميز متلازمة أسبرجر بهذه المجموعة بسلوكها، ولا يلاحظ تأخر لغوي لديهم، وتختلف أساليب التحاور معهم وتكون تراكيب الجمل غير صحيحة.
  • أمراض التطور التي يعاني منها الأطفال تظهر عليهم في سن متأخرة نسبيا وغالبا لا تكون واضحة مثل التلعثم وتكرار السلوكيات الغير المرغوبة والتشبث الزائد بأشياء بلا قيمة. غالبا ما يكون من الصعب التمييز بين طفل التوحد وبين هذه الفئة ويحتاج مرض التوحد إلى علاج بالرقية الشرعية من قبل متخصص.

أنواع علاجات التوحد :

علاج التوحد ليس مقتصرا على طريقة معينة، بل يمكن علاجه في المنزل بمساعدة الطبيب، وينقسم إلى علاج دوائي من خلال تناول الأدوية المناسبة، وعلاج تربوي وسلوكي ونطق ولغة، وهناك علاج تعليمي وعلاج بالرقية الشرعية لمرض التوحد.

علاج مرض التوحد بالرقية الشرعية :

يتم العلاج بالرقية الشرعية عن طريق اتباع الأدعية والسنة النبوية، وتعمل الرقية على حماية الجسم من الأمراض والسحر. قيل عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما يأتيه مريض يقول “اذهب البأس يا رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا بشفائك، شفاء لا يترك سقما”. وقيل عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه اشتكى إلى النبي صلى الله عليه وسلم بألم في جسمه منذ أن أسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم “ضع يدك على المكان المؤلم في جسدك وقل بسم الله ثلاث مرات، وقل سبع مرات أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحذر”.

ويعتبر مرض التوحد مرض عضوي وروحي، فالمرض العضوي يحدث عندما يتعرض المولود لضربة أو حرارة شديدة تؤثر على دماغه، وليس له أي صلة بالشياطين. أما المرض الروحي فيحدث بسبب تأثير الشياطين مثل الحسد والسحر والمس، ويمكن علاج المرض الروحي بالرقية الشرعية وقراءة القرآن، حيث يخرج شراب شفاء للناس من بطونهم. ونحن ننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين، قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء، وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى