الحالات المرضيةصحة

علاج الحساسية الجلدية المزمنة

تجربة علاج الحساسية الجلدية المزمنة أصبحت شائعة في الفترة الأخيرة، نظرا لأن الحساسية تسبب الإزعاج والتعب. يمكن أن تصيب الحساسية الأشخاص من جميع الأعمار وتؤثر على الجلد وتسبب الألم والمعاناة لفترات طويلة. وقد تظهر الحساسية على شكل احمرار في الجلد أو حكة وحبوب حمراء تسبب آلاما.

الحساسية الجلدية المزمنة :

تظهر الحساسية الجلدية المزمنة في منطقة الجلد المصابة بالحساسية الشديدة. هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الأشخاص المصابون بالحساسية في الجلد مثل استخدام الكريمات الطبية والعلاجات والمراهم الخاصة بعلاج الحساسية المزمنة. يستخدم المرضى هذه العلاجات بشكل دائم عند ظهور الطفح الجلدي أو الحساسية في الجسم. هناك العديد من الوصفات الطبية والوصفات الطبيعية التي تساهم في علاج الحساسية الجلدية المزمنة. في هذا المقال، سنذكر كل طرق العلاج سواء الطبية أو الوصفات المنزلية باستخدام الأعشاب الطبيعية والأعشاب المصنعة بطرق مختلفة لعلاج مثل هذه الحالات المزمنة. تابعوا المقال وشاركونا الوصفات وجربوها.

علاج الحساسية الجلدية المزمنة بالوصفات الطبيعية والطب البديل :

 الليمون الحامض :

يعتبر عصير الليمون وصفة علاجية ممتازة للحفاظ على صحة الجلد وتجنب الحساسية، حيث يساعد الليمون وقشره في علاج الحساسية الجلدية المزمنة التي تسبب القلق والإزعاج. يحتوي الليمون على خصائص تطهر المعدة وتحمي المعدة والقولون من الالتهاب وتخفف من الحكة والحساسية. يمكن عصر الليمون على المنطقة المصابة بالحساسية المزمنة، ولكن يجب التأكد من عدم وجود تشققات أو تقرحات حتى لا تلتهب بفعل الليمون. يمكن وضع بضع قطرات قليلة على المنطقة ثم تركها مع كمية قليلة من عصير الليمون حتى يشعر الشخص بالتحسن ثم يمكن غسل المنطقة بالماء الفاتر.

خليط الريحان والقرنفل :

يحتوي الريحان على نسبة عالية من مادة الأوجينول لأنه مخدر طبيعي ويستخدم كمخدر موضعي للأوجاع في بعض الوصفات الطبيعية. يتم استخدام الريحان عن طريق مزج ملعقة كبيرة منه مع ملعقة كبيرة من عشب القرنفل في وصفة طبيعية تم اختبارها للتخلص من الحساسية الجلدية المزمنة. يجب مزج الخليط معا لمدة لا تقل عن 5 أو 10 دقائق وخلطهما جيدا. يجب وضع نصف كوب من عشب الريحان المجفف جيدا في كوب ماء ساخن مغلي على درجة حرارة عالية وتركه لمدة لا تقل عن نصف ساعة حتى يبرد المزيج ويصبح درجة حرارته درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك، يجب وضع المزيج على قطعة من القطن الطبي الجافة والنظيفة أو يمكن استخدام القماش إذا لم يتوفر القطن، ويجب مسح الخليط على جميع المناطق المتضررة من الحساسية وتكرار ذلك يوميا حتى نرى النتيجة.

مكون العسل الطبيعي :

يتم استخدام العسل الطبيعي عن طريق تناول مقدار واحد منه، مثل كوب صغير من العسل الطبيعي الذي تم شراؤه من مكان جيد يوميا، أو يمكن إضافة العسل الطبيعي إلى بعض الأطباق الحلوة مثل الفطيرة أو الطعام الذي يتم وضع السكر عليه ويمكن استبداله بالعسل الطبيعي. كما يمكن وضع العسل على الحلوى المحضرة، حيث يساعد العسل في علاج الأمراض التحسسية المزمنة ويقلل من الاحمرار والحكة.

بعض الوصفات الطبية لعلاج الحساسية الجلدية المزمنة :

في الروشتات الطبية يتم كتابة الكريمات والمراهم التي تخفف من التهاب الجلد والحساسية، وفي البداية يقوم الطبيب بتحديد أسباب التحسس الجلدي المزمن وينصح المريض بتجنبها وعادة ما تكون كالتالي:

  1. قد تحدث حساسية بسبب تناول بعض الأدوية، وفي هذه الحالة يجب تجنب هذه الأدوية واستبدالها بمواد غير متفاعلة مع جسم المريض.
  2. تنشأ الحساسية نتيجة لبعض الأطعمة، حيث يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه الفراولة وآخرون يعانون من حساسية تجاه الموز والحلويات.
  3. قد تسبب الحساسية نتيجة تناول المواد الحافظة والأطعمة الغير صحية.
  4. الحكة الشديدة والاحتكاك العنيف للجلد هما من أسباب الحساسية وظهور طفح جلدي.
  5. قد يعاني الإنسان من حساسية بسبب لدغة حشرة معينة مثل الحشرات الزاحفة أو النمل والبق، وفي هذه الحالة يجب تنظيف البيت جيدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى