إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

ما طريقة الرجيم أثناء الحمل وافضل نظام غذائي للحامل ؟

طريقة الرجيم أثناء الحمل وأفضل نظام غذائي للحامل، خلال فترة الحمل يحتاج جسم السيدة الحامل إلى العديد من المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات والعناصر اللازمة لتجاوز المشقات المختلفة خلال شهور الحمل، ولتمكين الجنين من الاستفادة من المواد التي تساعد على نموه الطبيعي بشكل سريع. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تهتم الأم الحامل بصحتها وجسمها من تأثيرات الحمل، ولكن بالتفكير الخاطئ قد تزيد السيدة الحامل من كمية الطعام اليومية، وهذا يؤدي بشكل عكسي إلى زيادة وزن الجسم والتعرض للسمنة المفرطة التي تسبب العديد من الأمراض المختلفة للحامل.

جدول المحتويات

أضرار زيادة الوزن للسيدة الحامل:

  • مع زيادة وزن الحامل، تحاول الأم خسارة الوزن الزائد، ولكن ينصح باعتماد نظام غذائي صحي يتم توصيفه من قبل الطبيب المتخصص لتخفيض الوزن وتلبية احتياجات الجنين من العناصر الغذائية المفيدة .
  • خاصة مع إحساس الحامل بالجوع المستمر الذي يجبرها على تناول أكبر قدر من الطعام المقدم لها، وينبغي على النساء أن يهتمن باتباع نظام غذائي مفيد وصحي للأم والجنين معا.
  • من المتوقع زيادة الوزن خلال فترة الحمل الكاملة بمعدل ثلاثة عشر كيلوجراما، وعلى النساء اللواتي يعانين من السمنة قبل فترة الحمل العمل الجاد للتخلص من الوزن الزائد، خوفا من آثار السمنة العالية أثناء الحمل.
  • يتسبب الوزن الزائد أثناء فترة الحمل في اللجوء إلى الولادة القيصرية، التي تؤثر سلبا على الأم والجنين، وتعد واحدة من المشاكل الخطيرة التي تواجه الجنين أثناء فترة نموه.
  • يعمل الوزن الزائد على زيادة احتباس السوائل الضارة في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض متعددة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري الذي يشكل تهديدا كبيرا على حياة الجنين، ومن الصعب التغلب على هذه الأمراض ولذلك فإن الإجهاض قد يحدث.

أفضل نظام غذائي للحامل:

في حالة الوزن المرتفع ينصح أولا بمراجعة الطبيب المختص، لتحديد نوع النظام الغذائي المناسب والذي يحتوي على المواد الغذائية اللازمة خلال فترة تكوين الجنين، والحفاظ على صحة السيدة الحامل، وسنقدم أفضل نظام غذائي للحامل وهو كما يلي:

الإفطار:

  • ينصح أطباء السمنة والرجيم بالاهتمام بتناول وجبة الإفطار لزيادة سرعة الحرق وإنقاص الوزن.
  • يفضل شرب الحليب البارد ومزجه مع كوب من الكورن فليكس قليل السعرات الحرارية.
  • بعد الإفطار بحوالي ساعتين، يفضل تناول وجبة خفيفة من عصائر الفواكه الطازجة دون إضافة سكر، أو تناول واحدة من الفواكه الطازجة مثل الموز أو البرتقال، أو يمكن تناول نصف كوب من المكسرات مثل الكاجو أو اللوز.

الغداء:

  • يجب أن تحتوي وجبة الغداء على جميع العناصر الغذائية الخالية تماما من الدهون.
  • من الضروري أن يتم بدء وجبة الطعام بشرب الشوربة أولا، ثم تناول صحن صغير من الأرز البني أو صحن صغير من المكرونة المسلوقة، وقطعة من اللحم المسلوق أو شريحة من الدجاج المشوي، أو يمكن استبدالها بقطعة سمك مشوي مع صحن سلطة متنوعة من المكونات الطازجة والصحية، مع تقليل كمية الملح واستبداله بعصير الليمون.
  • يجب تناول وجبة صغيرة بعد الغداء بفترة قصيرة، وينصح بتناول كوب من الحليب قليل الدسم مع ملعقة صغيرة من الكاكاو غير المحلى، مع إمكانية تناول قطعة صغيرة من الكيك قليل السكر.

العشاء:

  • يجب أن تحرص على تناول وجبة العشاء قبل ميعاد النوم بفترة لا تقل عن ثلاث ساعات، لإتمام عملية الحرق قبل النوم والاستمتاع بنوم هادئ.
  • يفضل تناول قطعة واحدة من الخبز الأسمر مع نصف قطعة جبنة، ويفضل استخدام الجبنة القريش بسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين الحيواني، مع ثمرة واحدة من الخيار، ويمكن استبدالها باثنين من البيض المسلوق مع ربع رغيف خبز أبيض، مع ثمرة فاكهة واحدة ويفضل أن تكون تفاحة حمراء.

ينصح أطباء التغذية بشرب كمية كبيرة من الماء يوميا، وتوزيعها بشكل صحي، وتقليل تناول العصائر الخالية من السكر واستبدالها بالفواكه الطازجة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى