أسأل الخبراءالمراجع

طريقة معرفة هل عسل الشفاء مغشوش

كيفية التحقق من أن عسل الشفاء غير مغشوش، من المعروف أن العسل له فوائد صحية حيث يعمل على علاج الأمراض وتعزيز المناعة لمقاومة الأمراض. يتكون العسل من عدة إنزيمات يفرزها النحل، ويتميز بلونه الداكن وانخفاض نسبة السكريات فيه بسبب وجود الهيدروجين، كما يحتوي أيضا على أملاح معدنية وبوتاسيوم مما يجعله ذو قيمة غذائية عالية.

يعتبر العسل مضادا قويا للأكسدة ومناسبا للأشخاص الذين يعانون من حساسية لحبوب اللقاح. يعالج العسل أمراض نقص المناعة والأنيميا والربو. هناك العديد من أنواع العسل، وأفضلها هو العسل الغابة السوداء، الذي يوجد بكثرة في الوطن العربي، ويعالج ضعف المناعة ومشاكل الهضم ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ويساعد في مكافحة البكتيريا والفيروسات.

طريقة معرفة هل عسل الشفاء مغشوش :

  • إذا شعر الشخص بحموضة في المعدة وحرقان بعد تناول العسل بدقائق، فإن ذلك يدل على أن العسل مغشوش. أما العسل الطبيعي، فيعالج حموضة وحرقان المعدة ولا يضرها.
  • العسل الأصلي يتميز بقوامه الجيلاتيني، بالمقابل العسل المغشوش يكون قوامه خفيفا.
  • يتميز العسل الطبيعي في فصل الشتاء بأنه محبب، بعكس العسل المغشوش الذي لا يكون محببا في الغالب.

تجربة عسل الشفاء :

  • تجربة الإبهام: من خلال وضع نقطة صغيرة من العسل على الإبهام والتركيز على مدى انتشار العسل وتسربه في جميع جوانب الإصبع، يمكن التحقق من مدى نقاوة العسل. إذا انتشر وتسرب بسرعة، فإنه عسل مغشوش، وإذا بقي متماسكا، فإنه عسل طبيعي أصلي.
  • تجربة الانسيابية: عند نزول العسل بدون انقطاع فيدل ذلك على أن العسل طبيعي وليس مغشوش.
  • تجربة عود الثقاب: باستخدام قلم الثقاب وتجربة غمسه في العسل ومحاولة إشعاله بفركه بعلبة الكبريت ، إذا اشتعل القلم فهذا يشير إلى أن العسل طبيعي ولم يتعرض للتخريب ، أما إذا لم يشتعل القلم فهذا يدل على أن العسل مغشوش وتم إضافة محلول مائي سكري إليه.
  • تجربة المياه على نقطة عسل: يمكن أن يتم ملء كوب بالماء وإضافة ملعقة من العسل، ستلاحظ أن العسل المغشوش سيذوب في الماء بسرعة، أما العسل الطبيعي فسيسقط إلى قاع الكوب قبل البدء في التقليب.
  • تجربة النمل: عادة ما يتجذب النمل نحو العسل المغشوش، حيث يحتوي على سكر، بينما لا يتجذب النمل نحو العسل الطبيعي بسبب احتوائه على مواد تطرد الحشرات.
  • تجربة ورق الترشيح: يمكن وضع قطرة من العسل على ورقة ترشيح أو منديل ورقي، إذا لاحظت أن العسل بقي في نقطته ولم يتسرب الماء إلى سطح الورقة، فهذا يشير إلى أن العسل طبيعي وغير مغشوش، وإذا تسرب الماء إلى سطح الورقة حول نقطة العسل، فهذا يشير إلى أن العسل غير طبيعي ومغشوش.
  • تجربة رمي قطرات من العسل: عندما يتم رمي قطرات العسل على سطح رملي، إذا تكورت القطرات وثبتت في مكانها، فهذا يدل على أن العسل طبيعي، أما إذا حدث العكس، فذلك يدل على أن العسل مغشوش وأضيف إليه محلول مائي سكري.

هل عسل الشفاء مغشوش؟

يعتبر العسل مغشوشا عندما يصعب على معظم المستهلكين تمييز العسل الطبيعي الأصلي، ويؤثر ذلك سلبا على المستهلكين وعلى سوق العسل. لذا يجب على الجهات المختصة مكافحة ووقف شركات البيع التي تروج لانتشار العسل المغشوش. يجب على المستهلك التحقق من المواصفات والختم والمقاييس الموجودة على العبوة. يعتبر عسل الشفاء طبيعيا وغير مغشوش وحاصل على علامة الجودة، وتتوفر العديد من النكهات مثل البرتقال والليمون. كما يتوفر عسل الغابة الأسود وعسل الرحيق الذهبي وعسل الأكاسيا.

العسل متوفر في عبوات مختلفة الحجم. تقوم الشركة المسئولة عن إنتاج العسل حاليا بتنفيذ حملة لمكافحة الغش التجاري، وذلك لتوعية المستهلكين واستعادة ثقتهم، وللقضاء على العسل المغشوش. يتوفر العسل في البلاد العربية بسعر 80 ريال للعبوة التي تحتوي على نصف كيلوجرام، بينما تحتوي العبوة الكبيرة من العسل الطبيعي الأصلي على كيلوجرام واحد من العسل بسعر 160 ريال. لا توجد أنواع مغشوشة من العسل، فهو طبيعي. يجب على المستهلك التأكد من المواصفات قبل الشراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى