التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

فوائد الكركم للشعر

يعد شعر حواء تاج جمالها، وتتعلم كيفية العناية بشعرها والحرص على جماله ونظافته منذ صغرها، وهذا هو أحد أسباب تميزها وجمالها عن الآخريات، وقد تستخدم حواء أدوات ومستحضرات صناعية مكلفة للعناية بشعرها، ولكن لحسن الحظ، تعطينا الطبيعة هدية مجانية وهي فوائد الكركم للشعر.

هناك أسباب عديدة لتساقط الشعر، ومن بين هذه الأسباب القدرة على اتباع نظام غذائي متوازن والإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات في فروة الشعر، بالإضافة إلى التوتر النفسي والقلق الذي قد يؤدي إلى تساقط الشعر لدى المرأة.

الكركم ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، وله فوائد عديدة للشعر. يساعد في زيادة نمو الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس مثل قشرة الشعر وحالات الأكزيما والتهاب فروة الرأس التي تؤثر على جمال شعر المرأة وتسبب تساقط الشعر.

جدول المحتويات

فوائد الكركم للشعر :

ومن فوائد الكركم للشعر أيضا أنه يحتوي على مادة تعرف باسم الكركمين، وهذه المادة لديها خصائص طبية في أنها تستطيع أن تقضي على مرض ثعلبة الرأس، وهذا المرض الذي قد يظهر في فروة الرأس ليقوم بتدمير بصيلات الشعر عند المرأة أو حتى عند الرجل، ولذلك فإن الكركم ووصفاته يمكن أن تكون وسيلة للوقاية من الإصابة بالثعلبة، وأيضا يعالج تساقط الشعر الناتج عن التغيرات الهرمونية.

ويمكن في أي حال استخدام الكركم على الشعر للاستفادة من فوائده للشعر عن طريق خلطه مع كمية مناسبة من زيت الزيتون، ودهن الشعر بمزيج الكركم وزيت الزيتون مع ترك الخليط في الشعر لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام، ويساعد هذا الخليط على تقوية الدورة الدموية في الشعر.

ومن فوائد الكركم للشعر أيضا أنه يحمي فروة الشعر من التشقق ويمنع تكون القشرة الضارة في هذه المنطقة الحساسة من فروة الرأس لدى الرجال والنساء، ومن الأفضل تجنب استخدام أي مواد كيميائية لمعالجة المشاكل الصحية في هذه المنطقة من الرأس.

الكركم والزعفران واللون الأصفر طبيعي :

أما بالنسبة للنساء اللاتي يفضلن أن يكون لون شعرهن الأشقر، فيمكن استخدام المادة الصفراء التي تعطي الكركم لونه الأصفر المميز كصبغة طبيعية خالية من المواد الكيميائية لتفتيح الشعر وتحويله إلى اللون الأشقر المحبب أو اللون الذهبي.

يمكن تحضير هذا الخليط لتقوية بصيلات الشعر عن طريق خلط الكركم مع مواد طبيعية أخرى مثل الزعفران، وغلي الخليط جيدا في ماء نقي بدون إضافات أخرى، أو يمكن إضافة القليل من أعشاب البابونج، وتركه على الشعر لمدة ثلث ساعة، ثم يغسل عندما يتغير لون الشعر حسب اللون المطلوب، ويمكن تركه لفترة أطول إذا كان الهدف هو الحصول على لون أكثر اصفرارا، وبأي حال من الأحوال، هذا الخليط يعزز قوة بصيلات الشعر.

حتى بالنسبة لصاحبات الشعر الأشقر أو الشعر الكستنائي، يمكنهن الاستفادة من خلطة الكركم والزعفران مع إضافة قليل من عشب البابونج. يمكن وضع الخليط على الشعر الكستنائي أو الشعر الأصفر لإضفاء المزيد من الحيوية وظهور انعكاسات صفراء لامعة.

ومن فوائد الكركم للشعر أيضا أنه مادة مضادة للأكسدة وتقاوم البكتيريا، ولذا فإن الكركم له فوائد مدهشة في حماية فروة الشعر من أي التهابات أو إصابات بكتيرية أو جرثومية، كما أنه من فوائد الكركم للشعر أنه يساعد على تسريع تجديد فروة الرأس بشكل سريع جدا مقارنة بأي طريقة أخرى تستخدم فيها منتجات صيدلانية أو كيميائية.

ومن سمات مزاج الكركم التي تحقق الاستفادة منه للشعر، خلط مسحوق الكركم مع كمية مناسبة من عسل النحل والحليب الخالي من الدهون، ووضع هذا المزيج على الشعر مع التدليك المستمر للتأكد من وصوله إلى فروة الرأس بشكل كامل، وهذا يساعد في تجديد خلايا فروة الرأس بشكل مدهش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى