أدويةصحة

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم ؟

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم؟ سؤال يجب أن نسلط الضوء عليه قليلا؛ ولذلك علينا أولا أن نعرف ما هو الجلوكوز أمين. إنه عنصر يتم إنتاجه بشكل طبيعي في جسم الإنسان، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة في أنسجة الغضاريف. إنه المستحضر المسئول عن حيوية الغضاريف وتجديد الخلايا الموجودة في الأنسجة الغضروفية، ويساعد على نموها بشكل أسرع. مع تقدم العمر، يقل إنتاج الجلوكوز أمين في الجسم تدريجيا مما قد يؤدي إلى تدهور وسوء حالة الغضاريف والمفاصل.

فيما يستخدم الجلوكوز أمين ؟

يتم استخدام مركب الجلوكوز أمين في العديد من الاستخدامات الصحية؛ وذلك بسبب فوائده الكبيرة للصحة، ومن بين تلك الاستخدامات للمركب:

  1. يستخدم في علاج التهابات مفصل الركبة والورك.
  2. يستخدم الجلوكوز أمين في علاج التهاب المفاصل.
  3. يستخدم أيضا لتخفيف آلام الظهر المزمنة.
  4. يمكن استخدام هذا المركب في علاج ترقق العظام أو هشاشة العظام.
  5. يتم استخدامه أيضا في علاج مشاكل الفك الصدغي.
  6. يمكن استخدامه في علاج تدهور المفصل تدريجيا.
  7. يستخدم الرياضيون هذا المركب في بعض الإصابات الرياضية.
  8. يستخدم في تسكين آلام العضلات الليفية.
  9. ويمكن استخدامه في علاج أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل.
  10. ويستخدم أيضا في علاج بعض أنواع السرطانات.
  11. يمكن أيضا استخدامه في علاج مرض الإيدز، حيث يعزز من عملية علاج هذا المرض.
  12. يساعد الجلوكوز الأمين في علاج تئام الجروح.
  13. يتم استخدام مركب الجلوكوز أمين في الطب البيطري.

طريقة استخدام الجلوكوز أمين  :

الحد المسموح بتناول الجلوكوزامين هو 1500 مللي جرام في اليوم، وتنقسم هذه الجرعة إلى ثلاث جرعات في اليوم، حيث يتم تناول 500 مللي جرام في كل فترة من اليوم.

 هل يسبب الجلوكوز أمين حساسية؟

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المحار، ويجب عليهم تجنب استخدام الأدوية التي تحتوي على مركب الجلوكوز أمين، حيث يتم استخراج هذا المركب من المحار، ومن الممكن أن يكون هذا المركب آمنا لهؤلاء الأشخاص أيضا، حيث يتم استخراجه من صدف المحار وليس من لحمه، وتكون الحساسية في اللحم وليس في الصدف.

بالمثل، لأولئك الذين يعانون من مرض السكري، وأمراض الكلى، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الجلوكوز أمين، لأنه قد يتفاعل مع علاجهم وقد يسبب ضررا أكثر من الاستفادة. لذلك، يجب عليهم استشارة الطبيب المعالج قبل بدء استخدام الجلوكوز أمين.

الأعراض الجانبية وموانع الاستعمال والتفاعلات :

لا توجد آثار جانبية خطيرة لمركب الجلوكوز أمين، والأعراض تختلف من شخص لآخر، ومن الممكن عدم وجود أعراض من الأساس عند تناول الجرعة المحددة للمريض من قبل الطبيب المعالج له، وبعض هذه الأعراض تتضمن: حرقة واضطرابات المعدة، الخمول والكسل، الصداع.

تحذيرا من استخدام مركب الجلوكوز أمين للأطفال والحوامل والنساء خلال فترة الرضاعة والحمل، حفاظا على صحتهم وسلامتهم. والمرضى الذين يعانون من الربو غير قادرين على استخدام هذا المركب.

هناك بعض الأدوية التي تتفاعل مع هذا المركب في الجسم؛ مما يؤدي إلى حدوث تداخل مع علاج آخر وتلحق أضرارا بصحة الإنسان، ومن بين تلك الأدوية أدوية القلب والأنسولين وأدوية سيولة الدم، لذا يجب على المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية استشارة أطبائهم قبل تناولها.

هل يسبب الجلوكوز أمين زيادة في وزن الجسم  ؟

هناك العديد من الدراسات حول هذا المركب وتأثيره على الوزن، ولكن لم تصل هذه الدراسات إلى إجابة محددة. قد يسبب زيادة في الوزن وقد لا يسبب ذلك، ولكن احرص على استشارة طبيبك قبل تناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى