الصحة الإنجابيةصحة

حبوب منع الحمل هل تسبب العقم

هل تتسبب حبوب منع الحمل في العقم؟ المرأة ترغب دائما في تأجيل الحمل لبعض الوقت، ولكنها تستخدم حبوب منع الحمل كوسيلة لتحقيق ذلك. ومع ذلك، تسأل نفسها كثيرا إذا كانت هذه الحبوب تؤثر على القدرة على الإنجاب مجددا أو تؤثر على الخصوبة أو قد تسبب العقم أو الإجهاض.

جدول المحتويات

 حبوب منع الحمل هل تسبب العقم ؟

  • أظهرت بعض الدراسات العلمية أن تناول حبوب منع الحمل بشكل دائم ومنتظم لفترات طويلة لا يسبب تأثيرا نهائيا على الخصوبة لأن تأثير الحبوب على المبايض يكون لفترة مؤقتة، لأن عندما تنسى المرأة تناول حبة واحدة يحدث الحمل بشكل مباشر لهذا عند عدم تناول حبة واحدة يحدث الخصوبة من جديد وبشكل سريع.
  • تم إجراء دراسات على العديد من النساء اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل لمدة تزيد عن سبع سنوات، وأظهرت النتائج أن 21 في المائة من هؤلاء النساء حملن خلال شهر واحد بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، و79 في المائة حدث الحمل بعد مرور سنة واحدة.
  • وتم إجراء دراسات أخرى تؤكد حدوث الحمل للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 18 و 28 عاما بعد مرور ما بين دورتين وأربع دورات شهرية عند إيقاف تناول حبوب منع الحمل، وبالنسبة للسيدات اللاتي يتراوح أعمارهن بين 30 و 34 عاما بعد مرور 9 دورات شهرية عند إيقاف تناول الحبوب.

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم في بداية الزواج ؟

  • يوجد بعض المخاطر عند تأجيل حدوث الحمل في بداية الزواج حيث أكد الأطباء أن الزوجين يجب ألا يؤجلوا الحمل الأول ويستشيروا الطبيب المتخصص ويتم فحصهم الطبي لأن هذا الأمر لا يتوقف على الزوجة فقط وهو الذي يؤكد أنه يمكن تأجيل الحمل الأول، ومن الممكن أيضا أن لا يسمح بتأجيل الحمل بسبب وجود بعض المشاكل التي يجب علاجها لحدوث الحمل.
  • توجد بعض الحالات التي ينصح بها الطبيب في الإسراع بالحمل لتجنب حدوث مخاطر الحمل أو العقم، وخاصة عند وجود بعض الاضطرابات الهرمونية في الغدة الدرقية لدى الزوجة أو توجد تكيسات على المبايض، فيجب حدوث الحمل في هذه الحالات، ويمكن أن يحدث خلل في الغدة النخامية التي تفرز الهرمونات الأنثوية في المبيض، ولذلك يجب عدم تأخير الحمل أو تأجيله، وخاصة الحمل الأول.
  • قبل تنفيذ قرار تأجيل الحمل الأول، يجب على المرأة أن تجري فحصا طبيا للتحقق من مخزون المبيض الاحتياطي. يجب أن يكون المخزون نشطا وأن يحتوي على نسبة كبيرة من البويضات، حيث يتناقص عددها مع تقدم العمر أو في حالة وجود خلل في المبيض يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية في سن مبكرة. هذه الحالات نادرة.

الحمل بعد ترك حبوب منع الحمل :

  • هناك العديد من الأسباب التي تلعب دورا مهما في جسم المرأة، خاصة للنساء اللواتي يرغبن في الحمل مرة أخرى ويتناولن حبوب منع الحمل لفترة طويلة، لذلك يجب تنظيم الدورة الشهرية لتمكين المرأة من معرفة أوقات التبويض بشكل صحيح، حيث يحدث الحمل لبعض النساء في الشهر الأول بعد توقف تناول حبوب منع الحمل.
  • أظهرت بعض الدراسات العلمية أن حبوب منع الحمل لا تسبب أي تشوهات للجنين عند إيقاف تناولها. ومع ذلك، هناك بعض المخاطر التي قد تحدث عند إيقاف تناول الحبوب والحمل بعد شهر واحد، مثل حدوث إجهاض بسبب التغيرات الهرمونية في بطانة الرحم وضعف عملية الاباضة، وبالتالي يتعذر على الجنين الالتصاق في جدار الرحم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى