أسأل الخبراءالمراجع

حشرات صغيره طائره في المنزل وطرق التخلص منها

بالتفصيل، هناك أسباب عديدة لوجود الحشرات الطائرة الصغيرة في المنازل وطرق التخلص منها. من المعروف أن هناك العديد من الحشرات التي تعيش وتتغذى في جميع المنازل. نحن نعلم أنها موجودة حتى لو لم نشاهدها لأننا أصحاب هذه المنازل. يعني ذلك أن هذه الحشرات تستطيع الاختباء بنجاح دون أن يلاحظها أحد. ومع ذلك، هناك حالات تواجد الحشرات في المنازل دون أن يكون لها ضرر نهائي. وعلى العكس، هناك بعض الحشرات التي تشكل خطرا كبيرا على صحة الأفراد وطعامهم وأشياء أخرى

أنواع الحشرات المنزلية:-

هناك عدة أنواع من الحشرات التي تنقسم إلى بعض المجموعات ويمكن تحديدها على النحو التالي:

أولا: طفليات مص الدم:-

هذه هي التي تشكل خطرا واضحا ومباشرا على صحة البشر، وتعتبر أيضا خطرا على صحة الحيوانات الشرسة والأليفة

  • بق سرير:

تقوم هذه الحشرات بلسع شخص واحد فقط ولا يمتلكون أجنحة، يتواجدون في شكل مجموعات كبيرة سواء في الأرائك أو داخل الفرشات أو ربما تحت الحواف كما يتواجدون في العديد من الشقوق.
تقوم البق بلدغاتها أثناء الليل، وتكون لدغاتها كبيرة وضخمة وقد تسبب أحيانا ردود فعل حساسية خطيرة، وهذا يحدث بشكل أكبر في حالة الأطفال.

  • البراغيث:

البراغيث هي حشرات صغيرة جدا تتميز بضعف قدرتها على القفز في المنازل. تنتشر البراغيث بشكل خاص خلال الساعات الأولى من النهار وقد تؤذي بعض الحيوانات مثل الكلاب أو ربما القطط أو القوارض، ويمكنها أيضا أن تصيب الأشخاص. في كثير من الحالات، يكون خروج البراغيث من أحد الغرف أمرا صعبا للغاية
3-القمل: القمل هي حشرات صغيرة ذات لون رمادي أو أبيض، وتنتشر على فروة الرأس للفرد أو قد توجد في الملابس الداخلية أو حتى في المنزل إذا سقطت بالصدفة من رأس أي شخص.

ثانيا: آفات حشرية:-
تعتبر هذه الحشرات من الآفات التي قد تسبب ضررا أو تلحق أضرارا ببعض الممتلكات الموجودة في المنازل، وسنعرض أهم هذه الحشرات

  • الصراصير:

تعتبر واحدة من أشهر الحشرات وأسهلها في التعرف عليها، وعادة ما تتواجد في أماكن الطعام والمطابخ، حيث تعتمد على بقايا وفضلات مختلف أنواع الطعام في تغذيتها. كما أنها تتحمل التلوث والأوساخ المختلفة التي قد تسبب الأمراض.

  • النمل:

يعتبر النمل من أشهر وأكثر الحشرات المنزلية صعوبة في الهضم، وغالبا ما يتواجد في مستعمرات تترابط فيها، وهو أيضا يغطي الكثير من المنازل أو الشقق التي يقومون فيها بجمع بقايا الطعام والنفايات المختلفة.

  • موكريتسي:

توجد هذه الحشرة عادة في الطوابق السفلية أو العلوية وتجتمع في الحمامات أو ما يعرف بالمراحيض.

  • الخلد:

تنتشر هذه الحشرة في خزانات المطبخ وتسبب إزعاجا بسبب أجنحتها التي لا تظهر بوضوح عند الطيران، وتسبب ثقوبا في بعض أنواع الملابس .

  • خنافس الشوائب:

تعتبر الخنافس من هذه الفئة صغيرة الحجم جدا ومناسبة لحجم البرغوث. قد تتغذى يرقاتها على العديد من المواد العضوية وربما المواد السامة أيضا. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من مجموعات وأنواع الحشرات الأخرى التي تختلف في طبيعتها وخصائصها. توجد العديد من الفصائل الضارة والمفيدة وأخرى غير ضارة حسب درجة خطورتها. كل حشرة تختلف في طبيعتها ونمطها ونظامها الغذائي وطريقة حياتها وتكاثرها والعوامل التي تؤثر في بقائها أو القضاء عليها. هناك أعداد كبيرة من الحشرات وتتجمع بعضها في مجموعات خاصة بها لتشكل فئات مختلفة من الحشرات تفصلها عن بقية الأنواع

طريقة التخلص من الحشرات من المنزل:-

هناك بعض الطرق التي يتوجب علينا اتباعها للتخلص بسرعة من الحشرات الصغيرة الطائرة في المنزل ومن أهم هذه الطرق ما يلي :-

أولا. الحفاظ على النظافة:

  • اغسل جميع الأطباق المتسخة بسرعة ونظف المكان بعد الانتهاء من إعداد الطعام.
  • احفظ جميع المواد الغذائية في أنواعها المختلفة في عبوات نظيفة ومحكمة الإغلاق من أي نوع.
  • يجب حفظ جميع الفواكه والخضروات في الثلاجة لأنها قد تكون مصدرا هاما لجذب الحشرات.
  • تنظيف جميع الأرضيات بشكل دائم ومسحها، وبالنسبة للمطبخ يجب أداء ذلك يوميا.
  • تأكد من التخلص من القمامة يوميا بشكل متواصل.

ثانيا. الحرص على الجفاف:

  •   لا تترك تجمعات السوائل في المطبخ أو الحمام حيث تكون بيئة مناسبة لتجمع الصراصير.
  •   سد جميع الشقوق في الجدران، سواء كانت صغيرة أو كبيرة.
  •   يجب أن نحرص ونتأكد من عدم وجود أي ممر للحشرات ونغلق باب المنزل بإحكام دون تركه مفتوحا تماما.

من خلال اتباع هذه النصائح المذكورة، يمكنك أن تحظى بمنزل نظيف وصحي خال من أي حشرات طائرة أو مزعجة، كما ستستمتع بمكان صحي آمن دون التعرض لأي أمراض أو بكتيريا ضارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى