التعليموظائف و تعليم

مقدمة التعبير في اللغة العربية

تعتبر المقدمة في اللغة العربية أحد الأمور اللازم استخدامها في موضوع التعبير، حيث تعد المقدمة جزءا من استكمال شكل الموضوع التعبيري، وتحمل المقدمة التي تكتب في موضوع التعبير فائدة كبيرة وأهمية عظيمة، حيث تجعل الموضوع مناسبا ومتناغما مع بقية أجزائه، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على المقدمة الخاصة بموضوع التعبير وأهميتها الكبيرة، بالإضافة إلى كيفية كتابتها بأسلوب مشوق ومنسجم مع الموضوع.

مقدمة التعبير في اللغة العربية :

للمقدمة العديد من الفوائد، فهي تضيف الكثير إلى موضوع التعبير، وبالتالي فهي ضرورية لأي طالب، أثناء كتابة موضوع التعبير. المقدمة تساعد في تمهيد الموضوع أمام القارئ. لكتابة مقدمة مناسبة، يجب أن تلبي بعض الشروط المميزة وأن تناسب الموضوع. تضيف المقدمة العديد من العناصر والأفكار التي تدور في ذهن الطالب، ويمكنه ترجمتها على الورق بشكل مختصر عن طريق المقدمة.

كيفية كتابة مقدمة التعبير:

يمكن كتابة مقدمة التعبير بأشكال وأساليب متعددة، حيث يجب أن تكون متناسقة مع الموضوع والمجال الذي سيتم الكتابة فيه، وهناك العديد من الأشكال والأقسام المختلفة، وبالتالي تختلف من طالب إلى آخر، وذلك يعتمد على المجال الذي سيركز عليه الطالب في كتابته، وأيضا يعتمد على أسلوب الكتابة لديه، ومن بين الطرق المهمة التي يمكن أن تساعد في كتابة مقدمة التعبير بشكل صحيح هي التالية:

أولًا: التنسق الجيد:

يجب كتابة المقدمة بشكل منسق ومتدرج، حيث تمهد الموضوع الذي سيتم شرحه في الفقرات التالية. يجب أن تكون المقدمة مكتوبة بشكل مرتب ويجب أن يتم وضع العلامات الخاصة بالترقيم في الأماكن المناسبة، مثل وضع النقاط في نهاية الجمل والفواصل بين الجمل. يجب أيضا الاهتمام بوضع علامات التعجب والاستفهام إذا كانت المقدمة تبدأ بأسلوب استفهامي.

ثانيًا: تمهيد الموضوع:

أيضا من الأمور التي يجب على الطالب أن يأخذها في اعتباره وذلك عندما يبدأ في كتابة المقدمة هو أن يبدأ الطالب تدريجيا في التحدث عن الموضوع الذي سيتحدث عنه في بقية المقال، فلا يمكن للطالب أن يبدأ كتابته فجأة حول الموضوع المطلوب كتابته، فعليه أن يتعلم الصبر والتأني والتمهيد للموضوع بأسلوب مميز يشعر القارئ بالرغبة في المتابعة، حتى يتوق القارئ لمعرفة ماذا يحتوي هذا الموضوع ويرغب تماما في استكماله، ليتعرف على الإضافات التي وضعها الطالب في الموضوع.

ثالثًا: ذكر العناصر الأساسية:

من الأمور الضرورية التي يجب على الطالب القيام بها هو كتابة بعض العناصر الأساسية التي تساعد على فهم الموضوع للقارئ، حيث يعطي القارئ إحساسا بأنه أمام كتاب مفتوح يمكنه تصفحه، وعادة ما يتم ذكر العناصر الأساسية في بداية المقدمة لإثارة اهتمام القارئ، وفي هذه المرحلة، يقوم الطالب بذكر العناصر بشكل مقدمي ومختصر قدر الإمكان، مثل ذكر بعض العناوين التي سيتناولها في الموضوع والتعليق عليها في المقدمة، مع وعد بتفسيرها بشكل أكثر تفصيلا خلال الموضوع.

رابعًا: اختيار أسلوب الكتابة:

من الأمور التي يجب أن يأخذها الطالب في الاعتبار أيضا هو اختيار الأسلوب الذي سيستخدمه في كتابة المقدمة، حيث هناك العديد من الأساليب المختلفة التي يمكن أن يبدأ بها في كتابة الموضوع. على سبيل المثال، يمكن استخدام الأسلوب الاستفهامي، حيث يبدأ الطالب بطرح سلسلة من الأسئلة والتساؤلات التي سيجيب عنها في الأسطر التي تتعلق بتقديم الموضوع. وهناك الأسلوب الديني الذي يمكن أن يبدأ به الطالب بذكر آيات قرآنية أو أحاديث نبوية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأسلوب البلاغي. لذلك، يجب على الطالب تحديد نوع الأسلوب الذي سيعتمد عليه في الكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى