الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس

بعد إجراء عملية تحقيق الحلم بالإنجاب باستخدام تقنية الحقن المجهري، تنتظر الأزواج بصبر نتيجة العملية وتأكيد حدوث الحمل، ولمعرفة أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة في اليوم الخامس من التخصيب، يجب ملاحظة أنه ليس جميع الحالات تسمح بترجيع الأجنة في اليوم الخامس، فهناك حالات ناجحة وحالات أخرى تعطي نتائج مختلفة، ويتم تحديد الإجراءات المناسبة لكل حالة بواسطة الطبيب المتخصص فقط.

لماذا يجب ترجيع الأجنة في اليوم الخامس ؟

ترجيع الأجنة في اليوم الخامس، حيث يعتبر الأطباء أنه يجب أن تصل البويضة المخصبة إلى مرحلة البلاستوسيت في اليوم الخامس من عملية التخصيب قبل إجراء عملية ترجيع الأجنة، والهدف من ذلك هو زيادة نسبة نجاح العملية وتحقيق استقرار الأجنة بعد إدخالها، وقد يتم ذلك بمساعدة البويضة على النمو والتجهيز خارج الرحم، وفي هذه المرحلة يكون القشرة أقل سمكا، ومن السهل على الجنين الخروج من البويضة عند حدوث التقسيم، والهدف من ذلك هو متابعة نمو الأجنة المخصبة بانتظام من قبل الأطباء، وتحفيز اختيار الأجنة الأكثر جودة واستبعاد تشوهاتها، لتجنب حدوث الإجهاض.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة في اليوم الخامس :

  • هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تظهر بعد إجراء عملية ترجيع الأجنة في اليوم الخامس. إذا لاحظت الانتزاع الشديد من المهبل بعد مرور أسبوع، فقد تكون هذه علامة واضحة على فشل عملية الحقن وحدوث الإجهاض. أما إذا لاحظت العكس، فقد يشير ذلك إلى نجاح العملية، حيث يكون الجنين داخل الأنبوب وليس خارج الرحم. ولكن هذا ليس دليلا كافيا للتأكد من نجاح دخول الجنين إلى الرحم.
  • عندما يشعر الشخص بالتعب والألم في منطقة البطن، والآلام في الجسم بأكمله ومنطقة الثدي.
  • من الأعراض التي قد تحدث بعد إجراء عملية الحقن المجهري بنجاح، قد يعاني المرء من الصداع الذي يحدث بسبب زيادة هرمون الحمل في جسمه.
  • عند زيادة تناول الماء، قد يتغير لون البول إلى البرتقالي الغامق، وملاحظة وجود رائحة كريهة في البول.
  • التعرض لإمساك مفاجئ للمعدة نتيجة لوجود هرمون الحمل يسبب اضطرابا واختلالا في عمل الجهاز الهضمي، كما أنه يسبب شعورا للمعدة في بعض الأحيان، أو قد يحدث إسهالا مؤقتا.
  • قد يحدث نزول بعض قطرات الدم بعد مرور يومين من إجراء عملية ترجيع الأجنة، وقد يدل ذلك على نجاح انغراس البويضة في جدار الرحم، مما يسبب نزول بعض نقاط الدم.
  • تتعرض المرأة لتقلبات مزاجية في الفترة الأولى من الحمل بسبب انتشار هرمون الحمل في جسمها وزيادته يوما بعد يوم.

ملاحظات هامة لحدوث الحمل بعد إتمام الحقن المجهري:

  • قد تكون هذه العملية مكلفة جدا بالنسبة للعديد من الأزواج وقد تكون صعبة بدنيا ونفسيا على الزوجة في حالة فشل العملية، لذلك يجب أن تهتمي بالراحة التامة بعد إجراء عملية الحقن المجهري وإرجاع الأجنة، حتى يتمكن الأجنة المخصبة من التثبيت في جدار الرحم.
  • كما يجب الامتناع عن الجماع وعدم التعرض للماء الساخن تماما ونزوله على ظهر المرآة أثناء الاستحمام.
  • تجنب شرب المشروبات الساخنة وكذلك تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل الموز والمهلبية.
  • ينبغي الاهتمام بتحليل اختبار الحمل للتحقق مما إذا كان هناك حمل أو لا.
  • كل ما ذكرنا سابقا هي علامات طبيعية تشير إلى حدوث عملية الترجيع والتأكد من وجود أو عدم وجود حمل. يتم إجراء فحص الدم وتحليل B-HCC في المعمل وليس في المنزل. إذا تجاوزت النسبة الخمسين ، فقد يكون النتيجة إيجابية وتشير إلى حدوث حمل. يمكن إجراء هذا التحليل في اليوم الحادي عشر من الترجيع قبل موعد الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى