الصحة الإنجابيةصحة

أسباب تسمم الحمل

تعرفي بالتفصيل على أهم أسباب تسمم الحمل وأعراضه ومضاعفاته. ففترة الحمل تعتبر إحدى الفترات الأكثر توترا وقلقا بالنسبة للنساء، خاصة إذا لم يكن لديهن خبرة سابقة في الحمل. ولذلك، تحاول جميع النساء توجيه أسئلتهن للأطباء المتابعين لهذه الفترة، ومن أكثر ما يقلق المرأة الحامل هو تسمم الحمل. ويعود ذلك إلى تعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث تسمم الحمل. ونود في هذه المقالة الإجابة عن أكبر عدد ممكن من الأسئلة التي تشغل بال النساء الحوامل، ونأمل أن تستفيدي منها.

جدول المحتويات

نبذة عن تسمم الحمل:

يجب أولا التعرف على ما المقصود بتسمم الحمل: هو ارتفاع مستمر في ضغط الدم في الجسم، وعادة ما يحدث في الأشهر الأولى من الحمل، لذا من الضروري المتابعة المنتظمة مع الطبيب، خاصة للنساء التي لديهن تاريخ مرض ضغط الدم الوراثي أو المكتسب، وحتى لو كانت الأعراض طفيفة، فهي تسبب أضرارا كبيرة للجنين وتعتبر حالة خطيرة للأم، ولا يوجد بديل سوى الولادة الاضطرارية في حالة تسمم الحمل، وهنا يلعب دور الطبيب في تحتضن تسمم الحمل والحفاظ على حياة الجنين والأم، لذا نؤكد على ضرورة الاستمرار في زيارة الطبيب في الأشهر الأولى من الحمل .

أعراض تسمم الحمل :

  1. الارتفاع المستمر في ضغط الدم للجسم والذي يزيد عادة عن 150/80 مع متابعة منتظمة لقراءة الضغط بفارق 5 ساعات على الأقل .
  2. زيادة مستوى البروتين في تحاليل البول، التي تتم خلال فترة مبكرة من الحمل وتصاحبها آلام مغص المعدة المتكررة، وخاصة في أجزاء محددة من البطن وخاصة الجانب الأيمن منها .
  3. الإصابة بأعراض الصداع المزمن والمستمر الشديد.
  4. هناك تورم واضح وملحوظ في أطراف الجسم، ولكنه يشبه الحمل الطبيعي، حيث يعاني العديد من النساء من ما يسمى بزلال الحمل، والذي يظهر نفس الأعراض الواضحة لتسمم الحمل.
  5. يصاحب الدوار الشديد القيء المتكرر والغثيان، وعدم اتزان الجسم وتشوش الرؤية جزئيا بسبب الشبورة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يصل إلى فقدان الرؤية المؤقت .

أسباب تسمم الحمل :

  • بسبب انتشار تسمم الحمل، حاول العديد من الأطباء فهم أسبابه لعلاجه. وبسبب تعدد الأسباب، اتفق الأطباء على أنها تنتج عن أمراض مرتبطة بالدم، والتي تسبب التسمم في جسم ودم المرأة الحامل، منها:
  1. يحدث نقص في وصول الدم إلى الجنين مما يتسبب في تسمم الحمل
  2. الاختلال الذي يحدث بسبب سوء التغذية اللازمة أثناء فترات الحمل والتي تلعب دورا هاما في حدوث تسمم الحمل
  3. ومن أهم الأسباب التي تسبب تسمم الحمل هو ارتفاع ضغط الدم في الجسم، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة تدفق الدم إلى المخ مما يتسبب في تضرر الجنين والأم.
  4. تعاني المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم قبل الحمل، وهو يزيد خطورته خلال فترات الحمل، مما يؤدي إلى زيادة نسبة البروتين في البول وحدوث تسمم الحمل.

هل على جميع النساء الحوامل القلق حيال تسمم الحمل؟

وهنا يطرح السؤال: هل جميع النساء معرضات للإصابة بتسمم الحمل؟ ولكن الإجابة واضحة حيث أن هناك بعض الحالات التي يجب عليها تجنب تسمم الحمل، وهي:

  • من الممكن أن يكون تسمم الحمل مرضا وراثيا في العائلة أو أن يكون قد أصاب الأم الحامل خلال الحملات السابقة، وعلى الطبيب المعالج اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل.
  • عمر الأم الحامل يلعب دورا هاما في إصابتها بتسمم الحمل. فالفترة المناسبة للحمل هي بين 20 و 40 عاما، ولكن قد يؤدي انخفاض أو زيادة العمر إلى تسمم الحمل.

نتائج تسمم الحمل:

تسمم الحمل يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية في صحة الأم والجنين، بما في ذلك:

  • انخفاض نسبة الدم المتجهة للمشيمة، والتي تساعد في خفض مستوى الأكسجين الذي يؤدي إلى اختناق الجنين، وفصل المشيمة عن الجنين مما يتسبب في تسمم الأم والجنين.
  • قد يحدث أيضا نتيجة التسمم الحمل العديد من التشنجات المعوية للأم، التي تترافق مع الهذيان وعدم التوازن المستمر وتضرر وظيفة الكبد والأمراض القلبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى