السفرالسياحة

أشهر أماكن سياحية في الفجيرة

يوصى بزيارة أفضل أماكن الجذب السياحي في الفجيرة، حيث تعتبر إمارة الفجيرة واحدة من أبرز الإمارات الساحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي الإمارة الوحيدة التي لا تطل على سواحل الخليج العربي، فهي تقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية بين خليج عمان، وتحدها من الغرب الشارقة ورأس الخيمة. هذا الأمر يمنحها طابعا فريدا ومختلفا من حيث المناخ والطبيعة.

لذلك، تعتبر الفجيرة واحدة من الوجهات المثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع أو الأجازات القصيرة. تتميز الفجيرة بالعديد من المعالم السياحية المميزة التي تستحق الاستكشاف لمدى جمالها وروعتها. تحتوي هذه الإمارة أيضا على العديد من عوامل الجذب السياحي التي جعلتها واحدة من أهم الوجهات السياحية في الإمارات. إضافة إلى ذلك، تحتوي الفجيرة على مراكز تسوق عصرية ومنتجعات سياحية وفنادق راقية، بالإضافة إلى العيون والوديان والجداول الجميلة التي تتواجد بكثرة.

أجمل أماكن سياحية في الفجيرة :

  • وادي الوريعة :

يقع في شمال إمارة الفجيرة، ويبعد حوالي ٤٥ كم عنها. يتميز هذا الوادي بطبيعته النادرة جدا، حيث يمتد بين خورفكان والبادية، ويحيط به سلسلة جبال. يتميز وادي الوريعة أيضا بكونه محمية طبيعية تضم العديد من النباتات البرية والطيور والحيوانات والحيوانات البرمائية. يشتهر وادي الوريعة بطبيعته الساحرة، حيث يحتوي على العديد من عيون الماء التي تنبع من الأرض، ويحتوي أيضا على العديد من الشلالات التي تصب في برك مياه تصل عمقها إلى أربعة أمتار تحت الأرض. يحتوي الوادي أيضا على العديد من الأشجار والنباتات الجبلية المتنوعة في جميع أنحاء وادي الوريعة، مما يمنح الزائر شعورا رائعا بالهواء النقي، ويشعره بأجمل الأوقات بعيدا عن صخب وازدحام المدينة.

  • متحف الفجيرة :

يعتبر متحف الفجيرة واحدا من أهم المتاحف في الإمارات، وتعود فكرة إنشاء هذا المتحف إلى بداية السبعينيات، إذ يتألف المتحف من غرفة واحدة ملحقة بمكتبة خالد بن الوليد، حيث يتم عرض المقتنيات التاريخية للبلد القديمة في هذه الغرفة، تم افتتاح المتحف في نوفمبر 1991 ويقع في وسط المدينة، ويحتوي على العديد من القطع الأثرية القديمة التي يعود تاريخها إلى 4500 قبل الميلاد، ويتكون المتحف من ثلاث قاعات للتراث وقاعتين إضافيتين للآثار، بالإضافة إلى قاعة المكتبة التاريخية.

  • حديقة عين مضب الكبريتية :

تقع هذه الحديقة في شمال الفجيرة، حيث تبعد عن قلعة الفجيرة التاريخية مسافة 50 مترا. تعتبر هذه الحديقة منتجعا صحيا للعلاج والاستشفاء، حيث تستخدم مياهها في علاج العديد من الأمراض مثل البرد والروماتيزم وأمراض الأعصاب والهيكل العظمي. تغذي عين مضب الكبريتية العديد من الينابيع المعدنية، وبسبب مياهها الكبريتية الدافئة، يأتي الناس إليها للتمتع بالسياحة والاسترخاء. تعتبر هذه الحديقة موقعا شعبيا للاسترخاء، حيث تتميز بجمال المناظر الطبيعية الساحرة وبموقعها الساحر الذي يزينه أشجار السدر والنخيل وأشجار السمر والعديد من النباتات. تحتوي الحديقة على مسابح مخصصة للرجال ومسابح للنساء.

  • ساحة مصارعة الثيران :

تقع هذه الميدان بالقرب من كورنيش الفجيرة، وتشتهر بشهرتها الواسعة حيث تجذب الزوار والسياح من كل مكان لمشاهدة عروض هذا المهرجان. وتعد ساحة مصارعة الثيران من أكثر الساحات ازدحاما في مدينة الفجيرة، وتعد مصارعة الثيران من أبرز الأنشطة التراثية الشعبية عند سكان إمارة الفجيرة، الذين يمارسونها منذ قرون عديدة. وتتميز المصارعة بعدم وجود مشاهد للدماء وتجرى تحت قوانين صارمة، حيث يتم الإعلان عن الثور الفائز ويعود الثور الخاسر.

  • مركز غطس دايفرز داون :

يقع هذا المركز على الساحل الشرقي بالفجيرة، ويقع بالقرب من فندق راديسون بلو، وتبعد مسافة 6 كم عن دبا الفجيرة، وافتتح مركز الغوص دايفز داون في عام 2011 وتم تصنيفه بخمس نجوم، ويعتبر هذا المركز فريدا في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى كونه مركزا للغوص العائلي ويحتوي على العديد من مرافق الشواء، ويحتوي المركز على 13 موقع للغوص.

  • قلعة الفجيرة :

تقع قلعة الفجيرة في منطقة الفجيرة القديمة على ربوة عالية، وتبعد مسافة 3 كم عن الشاطئ، وتم بناء هذه القلعة في فترة بين 1500 و1550 ميلادية، ومن أبرز مميزاتها تصميمها الهندسي الرائع، حيث استخدمت في بنائها مواد محلية مثل الحصى والطين والحجر، وتتألف القلعة من ثلاثة أبراج تأخذ شكل دائري، والبرج الرابع يأخذ شكل مستطيل إلى حد ما، وتتكون القلعة من طابقين، حيث يحتوي الطابق الأول على مدخل كبير وغرفة وسلم وقاعة، أما الطابق الثاني فيضم قاعة مجلس وعدد من الشرفات، وبالتالي فإنها تعتبر من أهم المعالم السياحية في الإمارات.

  • قرية التراث :

تحظى السياحة الأثرية والتراثية في مدينة الفجيرة بشهرة كبيرة بين السياح الأجانب المهتمين بهذا النوع من السياحة، وتمتلك الفجيرة العديد من المواقع التراثية، ويحرص سكان الفجيرة على الحفاظ على هذا التراث، لذلك فإن قرية التراث في الفجيرة تعتبر من أبرز المعالم التي يزورها السياح الأجانب والسياح المحليون.

  • عين الغمور :

يقع منتجع عين الغمور على بعد 20 كم جنوب المدينة، ويزوره السياح من جميع أنحاء الإمارات وبعض الدول المجاورة لها.

  • قلعة البثة :

تقع قلعة البثة فوق تلة مرتفعة في إمارة الفجيرة على وادي حام، وتطل على وادي حام، وتتميز قلعة البثة بموقعها الاستراتيجي فوق الوادي لمئات السنين.

  • محميات بحرية :

في عام 1998، تم إنشاء ثلاثة محميات طبيعية في الفجيرة لجذب عشاق الغوص ومحبي الرياضات البحرية للاستمتاع بجمال البيئة البحرية، وتحتضن هذه المحميات عددا هائلا من النباتات والشعاب المرجانية والكائنات البحرية والأسماك الملونة.

  • قصر الحيل :

يقع هذا القصر في اتجاه منطقة الحيل العالية ، حيث يوجد في هذه المنطقة قصر الحيل الصفي الخاص بالعائلة الحاكمة ، ويحيط بقصر الحيل العديد من المناظر الطبيعية الرائعة ، حيث تظهر هيئة القصر والحارس من جميع زوايا القصر التي تشكل منظرا رائعا يلفت الأنظار ، كما يوجد أيضا عدد من الوديان المائية ، والتي تستخدم لري المزارع الصغيرة الموجودة في محيط الوادي.

  • سوق الجمعة بمسافي :

هذا السوق يفتح يوميا، ويقع على الشارع الرئيسي الذي يؤدي إلى إمارة الفجيرة، حيث يتم بيع جميع المنتجات المحلية المصنعة، بما في ذلك المنتجات التقليدية القديمة التي يتم تصنيعها من قبل سكان الفجيرة مثل الحصر المصنوع من سعف النخيل والأواني الفخرية بالإضافة إلى الصناعات الأخرى العديدة.

  • مسجد البدية :

يعتبر مسجد البدية من أقدم المساجد في الإمارات، ويقال إنه تم بناؤه في عهد الصحابي الجليل عثمان بن عفان. يتميز هذا المسجد بتصميمه الرائع وقبابه الربع الصغيرة التي توجد على سطح المسجد. يمكن للمتسلق أن يرى المزارع الصغيرة والجبال المحيطة بالمسجد من الخلف.

  • قلعة الهيلي :

تم بناؤها قبل 250 سنة، وتقع قلعة الهيلي بالقرب من الفجيرة، حيث تحيط بها العديد من الجبال وأشجار النخيل، وتتميز القلعة ببنيتها التاريخية التي تعتبر أفضل شاهد على حضارة هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى