الطب البديلصحة

علاج التهابات الجلد بالأعشاب

علاج التهاب الجلد باستخدام الأعشاب هو علاج مجرب وسريع، حيث تساعد الأعشاب الطبيعية في علاج حساسية الجلد التي يمكن أن تحدث بسبب تغير المناخ مع بداية فصل الصيف أو الربيع، أو بسبب تناول بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة والحلوى

في الحقيقة، هناك العديد من الأسباب التي تسبب حساسية الجلد، فعدم الاهتمام بنظافة الجسم جيدا أو ارتداء الملابس التي تسبب تهيجا وحساسية الجلد، مثل النايلون والبوليستر.

علاج التهابات الجلد بالأعشاب :

  • عشبه البابونج: تحتوي على زيوت طيارة التي تفيد الجسم وتساعد في التخلص من الحساسية والبكتيريا الموجودة في الجسم. يستخدم زهور البابونج في علاج الحساسية عند وضع القليل منها في كوب من الماء وغليها وتناولها مرتين يوميا.
  • الشعير: تحتوي على العديد من المكونات المميزة التي تساعد في تخفيف الطفح الجلدي الذي ينتج عن حساسية الجلد وتساهم في علاج الالتهاب والاحمرار. يتم وضع القليل من الشعير في ماء مغلي ويضاف إليه قليل من العناب ويغلى جيدا قبل تناوله مرة في اليوم.
  • الحبة السوداء:تساعد في علاج الحساسية في الجسم وتحميه من المشاكل والأمراض الصحية، حيث يؤخذ ملعقة من الحبة السوداء وتضاف إليها ملعقة كبيرة من عسل النحل ويتم تناولها يوميا. يمكن أيضا استخدام زيت الحبة السوداء كمرهم للطفح الجلدي.

علاج التهابات الجلد بالعسل :

  • يساعد العسل في علاج الحساسية التي تظهر على الجلد من خلال وضع ضمادة تحتوي على عسل على المنطقة المصابة بالحساسية وتثبيتها جيدا، ثم يتم تثبيتها على مكان الإصابة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق، حيث يساعد بشكل كبير على تقليل التهاب الجلد وتخفيف الحكة الناتجة عن الحساسية.
  • تناول ملعقتين من عسل النحل كل صباح بشكل دائم يساعد في علاج الحساسية الجلدية ويعالج العديد من مشاكل البشرة.

علاج التهابات الجلد المزمنة :

  • هناك بعض الأدوية المضادة للهيستامين التي تساعد في تخفيف الطفح الجلدي الذي يظهر على الجسم، حيث تعمل على منع إفراز الهيستامين، ولكن يمكن أن تسبب هذه الأدوية النعاس أو الرغبة الشديدة في النوم في العلاجات التقليدية، ومع ذلك فهي فعالة في علاج هذه الحالة ويجب تناول هذا الدواء قبل النوم .
  • هناك أدوية حديثة مضادة للهستامين لا تسبب النعاس، يستخدمها بعض الأشخاص طوال اليوم عند حدوث تحسس في الجلد، ويمكن استخدامها لمدة أسبوعين فقط. هناك بعض المرضى الذين يتناولون هذه الأدوية عند شعورهم بأي تحسس أو التهاب في الجلد.

علاج التهابات الجلدية والحكة :

  • الخل: يساعد الخل على تقليل حكة الجلد بسبب توفر العناصر المغذية والتي تفيد البشرة، قم بوضع ملعقة صغيرة من الخل ووضع عليها القليل من الماء واخلطها جيدا ثم استعد قطعة من القطن أو منديل معقم وضعها في هذا الخليط ويتم دهن الأماكن التي توجد فيها الحساسية لأنه يساهم في تقليل الحكة.
  • نبات القراص: يستخدم هذا النبات في تخفيف حساسية الجلد بسبب وجود مواد مضادة للهستامين، حيث يتم تناوله عن طريق تحضير شراب ساخن يتم وضع نصف ملعقة صغيرة من نبات القراص مع كوب من الماء الساخن، ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق لمنع تطاير المادة الفعالة في هذا النبات، ثم يتم تناوله.

صودا الخبز: يتم تحضير معجون صودا الخبز بمزج ملعقة من صودا الخبز مع القليل من الماء حتى يصبح لدينا معجون ثابت القوام. ثم يتم وضع قطرات صغيرة على المنطقة المصابة للاحتساب تفاعل فعالية الجلد بعد بضع دقائق. إذا لم تحدث أي تغيرات، يتم وضع معجون صودا الخبز على المنطقة المصابة بالحساسية لمدة عشر دقائق، ثم يشطف بالماء الدافئ. فصودا الخبز تقلل من حكة الجلد التي تحدث بسبب الحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى