صحةقطاع الرعاية الصحية

شرح قراءة نتائج تحليل الغدة الدرقية

سنقدم لكم في هذا المقال نتائج تحليل الغدة الدرقية، حيث تعد الغدة الدرقية واحدة من أنواع الغدد الموجودة في جسم الإنسان، ولها فائدة كبيرة وأهمية في الجسم. عندما تتعرض الغدة الدرقية للاضطرابات، فإنها تؤثر بشكل كبير على الجسم والصحة بشكل عام. سنتعرف من خلال هذا المقال على تحليل الغدة الدرقية ونتائجه، سواء كانت النتائج طبيعية أم تظهر اضطرابات في الغدة الدرقية.

تحليل الغدة الدرقية:

تحليل الغدة الدرقية هو اختبار يقاس فيه مستوى الهرمونات المرتبطة بالغدة الدرقية للتأكد من وجود اضطرابات في الغدة ونشاطها. يتم قياس وتحليل مجموعة من العوامل للتعرف على معدلها ومعرفة إذا كانت هناك أي اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية. يتم أخذ عينة من الدم للتحليل من الأشخاص المشتبه فيهم بوجود خلل في نشاط الغدة الدرقية أو زيادة في نشاطها. يساعد هذا التحليل الطبيب في تشخيص حالة الشخص وتحديد العلاج المناسب.

نتائج تحليل الغدة الدرقية :

تختلف نتائج التحليل الخاص بالغدة الدرقية من شخص إلى آخر، وذلك حسب النتيجة، وأما النتيجة الطبيعية أي النتيجة التي تدل على أن هذا الشخص طبيعي ولا يعاني من أي اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية، فيكون هذا هو النتيجة التي تستند إلى مجموعة من النسب وسنستعرضها لكم، وهي كالتالي:

أولا: مستوى هرمون TSH:

يعتبر هرمون TSH أحد الهرمونات الرئيسية التي تتحكم في عمل الغدة الدرقية، حيث يعمل هذا الهرمون على تحفيز الغدة الدرقية وتنشيطها من خلال استقباله للإشارات من الغدد النخامية، وتتضمن النتائج الطبيعية لهرمون TSH ما يلي:

النسبة الطبيعية لهرمون TSH هي بين 4.0 و 5.0 وحدة لكل لتر من دم الإنسان. هذه النسبة هي النسبة الطبيعية للهرمون في الدم. إذا كانت هذه النسبة منخفضة أو مرتفعة، فهذا يشير إلى وجود اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية.

ثانيا: مستوى هرمون  T 3:

الهرمون T 3 هو أحد الهرمونات التابعة لعمل الغدة الدرقية، لذلك يجب قياس نسبة هذا الهرمون من خلال تحليل الغدة الدرقية، حيث تكون نسبته الخاصة مهمة جدا في تحديد نتيجة التحليل والكشف عن وجود اضطرابات في الغدة الدرقية. أما النسبة الطبيعية للهرمون T 3 فتكون كالتالي:

النسبة الطبيعية لمستوى هرمون T3 في الدم تتراوح بين 100 و200، وهذه هي النسبة الطبيعية للهرمون في التحليل، إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات في نشاط الغدة الدرقية، فإن هذه النسبة ستختلف تماما عن تلك النسبة المذكورة، فإذا كانت النسبة أقل من 100 أو أكثر من 200، فإن الشخص مصاب بمشاكل في نشاط الغدة الدرقية.

ثالثا: مستوى هرمون T 4 :

هرمون T4 هو أحد الهرمونات التابعة لتحليل الغدة الدرقية، ويتم قياس مستواه في الجسم عن طريق تحليل الغدة الدرقية، ويعتمد على نتائجه لتحديد ما إذا كان الشخص مصابا ببعض الاضطرابات في الغدة الدرقية، وفيما يتعلق بالنسبة الطبيعية لهذا الهرمون في الدم، فإنها كما يلي:

النسبة الطبيعية لمعدل هرمون T 4 في الدم تكون ما بين 25 إلى 35، وهذه النتيجة هي النتيجة الطبيعية في الهرمون، وفي هذه الحالة الإنسان طبيعي ولا يعاني من خلل في نشاط الغدة الدرقية، أما في حالة زيادة أو قلة النسبة عن المعدل الطبيعي فالشخص لديه خلل في الغدة الدرقية.

نتائج تحليل الغدة الدرقية الغير طبيعية:

بالنسبة للنسب غير الطبيعية لهذه الهرمونات التابعة للغدة الدرقية التي ذكرناها سابقا، فإنها تحدث نتيجة وجود خلل في تلك النسب الطبيعية، حيث يحدث ارتفاع أو انخفاض في معدل تلك النسب الخاصة بالهرمونات وفي هذه الحالة يكون الشخص يعاني من اضطراب في عمل ونشاط الغدة الدرقية، وتظهر النتيجة غير الطبيعية على النحو التالي:

  • في حالة نقص معدلات الهرمونات التابعة للغدة الدرقية، يعاني الشخص من قصور في نشاط الغدة الدرقية.
  • في حالة ارتفاع نسبة الهرمونات عن المستويات الطبيعية، يعاني الشخص من فرط نشاط الغدة الدرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى