علومكيمياء

بحث عن المخاليط

البحث عن المخاليط يشمل دراسة مفصلة لجميع أنواعها وطرق فصلها وخصائصها. الكيمياء هي إحدى العلوم المركزية والرئيسية التي تدرس العديد من العلوم الأخرى. فعلى سبيل المثال، تهتم الكيمياء اللا عضوية بدراسة التفاعلات والخواص للمركبات غير العضوية، بينما تدرس الكيمياء العضوية التفاعلات والخواص للمركبات العضوية. تركز الكيمياء الحيوية على دراسة المواد والتفاعلات الكيميائية في الكائنات الحية. هناك أيضا الكيمياء الفيزيائية التي تنقسم إلى فروع مثل الكيمياء الحركية والحرارية وعلم الكم وعلم الطيف وغيرها. ولذلك، يمتلك علم الكيمياء تأثيرا كبيرا على جوانب الحياة المختلفة لدينا.

بحث عن المخاليط :

تعتبر المخاليط واحدة من التصنيفات الكيميائية المعروفة بالمزاجات، حيث يتم تقسيم المادة في الكيمياء إلى ثلاثة أقسام وهي المركب والعنصر والمخلوط، وفي هذه المقالة سنتحدث عن واحدة من هذه الأقسام وهي المخاليط.

تعريف المخاليط :

  • المادة الكيميائية هي مادة تتكون إما من مزيج متجانس أو غير متجانس. يجب أن تحتفظ هذه المواد بخواصها وصفاتها بعد الخلط أو المزج. بمعنى آخر، يجب أن تظل كل مادة من مكونات المخلوط تحتفظ بالخواص الفردية التي تميزها قبل الخلط. ومع ذلك، قد يتغير بعض الخواص الفيزيائية قليلا، مثل درجة الانصهار. بإمكاننا فصل المخاليط باستخدام طرق فيزيائية وكيميائية مختلفة.
  • المخلوط هو تركيبة يتألف من مادتين نقيتين أو أكثر، وفيه يحتفظ كل مكون من مكوناته بالخصائص الكيميائية التي تميزه، ويمكن تقسيم المخلوطات إلى مخلوطات متجانسة ومخلوطات غير متجانسة.
  • هو خلط مادتين أو أكثر دون حدوث تفاعل كيميائي بينهما، وبالتالي لا ينتج عنهما مادة جديدة.

أنواع المخاليط :

محاليل (مخاليط متجانسة):

في هذا النوع من الخلطات، توزع مكونات المادة بشكل متجانس حيث يصعب تمييزها بالعين المجردة، مثل شاي الشراب والهواء الجوي وماء البحر والسبائك والحبر مع الماء والعصائر والمشروبات الغازية.

مخاليط غير متجانسة:

في هذا النوع من المادة، لا يوجد توزيع منتظم لمكوناته، يمكن التمييز عنه بسهولة بالنظر المجرد، بمعنى أنه يمكن فصل مكوناته بسهولة، مثل الصخور وخليط حبوب الحمص وحبوب العدس وسلطة الفواكه وسلطة الخضروات والمكسرات وخليط برداة الحديد والرمل، وتنقسم المخاليط غير المتجانسة إلى قسمين وهما

  • المخاليط الكولوئيدية تتكون من مادتين أو أكثر، وتتميز بأن حجم جسيمات المواد المكونة للمخلوط صغير جدا ولا يتجاوز 1000 نانومتر. حيث تكون المادة الصلبة معلقة في المادة السائلة، ولهذا النوع خواص كهربائية مشابهة للجيلاتين واللبن السائل والدم.
  • مخاليط معلقة: ويتكون من مادتين أو أكثر، وهذا النوع يتكون من مادة صلبة ومادة سائلة مثل الرمل مع الماء أو القهوة المغلية.

طرق فصل المخاليط المتجانسة :

  • طريقة التقطير:

يتم وضع المحلول في جهاز التقطير، وهذا الجهاز يتكون من دورقين مغلفين، وهناك أنبوب يصل بينهما ويحتوي على مخرج للهواء، ويتم وضع الدورق الذي يحتوي على المحلول تحت درجة حرارة عالية، ويكون الدورق الأول أعلى من الدورق الثاني، ثم يمر البخار من خلال الأنبوب ويتجمد ليتحول مرة أخرى إلى ماء نقي ويخرج من الدورق الثاني، وهكذا يتم العملية حتى يتبخر الماء تماما ويتبقى المادة المذابة، وبالتالي يتم فصل المذيب عن المذاب، مثل فصل ماء البحر.

  • طريقة التبخير:

وفي هذه الطريقة يتم فصل المادة المذابة بالماء، حيث يتعرض المحلول لدرجة حرارة مرتفعة ويترك لفترة طويلة حتى يتبخر المذيب بشكل تام، وتبقى المادة المذابة موجودة في دورق التسخين مثل الماء المالح.

طرق فصل المخاليط الغير متجانسة :

  • طريقة الغربلة:

تتم هذه الطريقة بفصل الحبات الصغيرة عن الكبيرة، حيث يتم وضع المخلوط في غربال وهزه حتى تسقط المواد الصغيرة وتبقى المواد الكبيرة في الغربال، مثل عملية غربلة الدقيق والأرز.

  • طريقة الالتقاط باليد:

حيث يتم فصل مكونات المخلوط بالمنظر، ويتم ذلك عن طريق التقاط المكونات باليد، وتتميز مكونات هذا المخلوط بأنها مواد كبيرة الحجم، لذا يسهل فصلها مثل عملية فصل المكسرات.

  • طريقة الترشيح:

في هذه العملية يتم استخدام قمع الترشيح لفصل مادة صلبة تم خلطها مع الماء ولم تذوب، مثل فصل الشاي عن الماء.

  • طريقة الفصل بالمغناطيس:

وتستخدم هذه الطريقة عندما يكون أحد المكونات في الخليط عبارة عن مادة صلبة تتجاذب مع المغناطيس، مثل فصل الرمل وقطعة الحديد، حيث تتجذب قطعة الحديد نحو المغناطيس ويبقى الرمل.

  • طريقة الترويق:

وهي طريقة لفصل مكون صلب غير قابل للذوبان في الماء عن أحد أنواع السوائل، حيث يتم ترك المخلوط لفترة معينة حتى يتجمد المادة الصلبة في القاع ويصعد السائل إلى الأعلى، مثل فصل الطباشير عن الماء.

خصائص المخاليط:

  • تحتفظ جميع مكونات المخاليط بخواصها الأصلية قبل عملية الخلط.
  • يمكن تمييز مكونات المخاليط بسهولة عن طريق اتباع طرق فيزيائية معينة مثل التسامي أو الترشيح أو التبلور أو الترويق أو التقطير.
  • تعتبر المزجات جزءا أساسيا من الحياة اليومية لنا، حيث يمكننا أن نراها بسهولة في كل مكان وفي كل شيء يمكن خلطه ومزجه، خاصة أثناء عملية الطهي وتحضير المشروبات والأطعمة مثل العصائر والشاي والبيتزا وغيرها.
  • تتكون المزيجات من مكونات ذات نسب وزنية متباينة.
  • عملية تكوين المخاليط تتم عن طريق خلط المكونات فيما بينها بدون حدوث تفاعل كيميائي، ولا تنكسر الروابط الموجودة بين المكونات ولا يتكون روابط جديدة، ولا يتم إنتاج طاقة حرارية أو انتشار للغازات أو أي تفاعل كيميائي آخر من عملية الخلط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى