التغذيةصحة

فوائد الأطعمة الطازجة

اكتشف فوائد الأطعمة الطازجة بالتفصيل، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة العديد من الأمراض المختلفة، وخاصة أمراض المعدة التي تحمل مضاعفات خطيرة جدا قد تؤدي إلى الوفاة. ونظرا لأن الوقاية دائما أفضل من العلاج، فإن تناول الأطعمة الطازجة والاستفادة من فوائدها للجسم والصحة والبشرة أمر ضروري. فهي تعتبر من المواد الأساسية التي يجب تناولها يوميا حيث توفر للجسم العديد من المواد الغذائية الضرورية. وبالتالي، ينصح ربات البيوت بشدة بالاستفادة من الخضروات والفواكه في فصلها الطبيعي، حيث تختلف الأطعمة الطازجة بشكل كبير عن الأطعمة المعلبة أو المحفوظة من ناحية الفوائد والمنافع.

الأطعمة الطازجة :

الأطعمة الطازجة هي وسيلة هامة للوقاية من الكثير من الأمراض، خاصة أمراض المعدة وجرثومة المعدة، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية. فهي تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر المفيدة لتطور ونمو الجسم. تساهم في زيادة الطاقة بالجسم وتساعد على تعزيز قدرة الشخص على التركيز. كما تعمل على الحفاظ على صحة ورشاقة الجسم.

فوائد الأطعمة الطازجة :

  • تساعد في الحد من رغبة الشخص في تناول السكريات ، حيث تحتوي على عناصر غذائية تعوض الشعور بالرغبة في تناول الأطعمة الحلوة. تحتفظ الأطعمة الطازجة بفوائدها الغذائية العالية باستثناء الطماطم التي تفرز مادة الليكوبين عند طهيها. تعتبر هذه المادة واحدة من أهم مضادات الأكسدة في الجسم وتساعد في تقليل الرغبة في تناول السكريات والكافيين. لذلك ينصح بتناول الخضروات الطازجة مثل الفلفل الأحمر الحلو عند الشعور بالرغبة الشديدة في تناول السكريات أو الحلويات.
  • تعتبر الأسعار رخيصة حيث يمكن شراء الألبان واللحوم والفواكه والخضروات الطازجة بأسعار مناسبة، وتكون تكاليفها أقل بكثير من تكاليف الأغذية المعلبة غير المضمونة جودتها.
  • تعتبر الأطعمة الطازجة سريعة التحضير، حيث لا تحتاج إلى وقت طويل أثناء التحضير، بحيث يمكن أخذ الفواكه أو الخضروات في أي وقت وفي أي مكان كبديل للوجبات الخفيفة.
  • تقلل من احتمالية التعرض للسموم، حيث أن العديد من الأطعمة أثناء طهيها تتعرض لدرجات حرارة عالية، مما يؤدي إلى فقدانها للكثير من المعادن والفيتامينات، لذلك تناول الفواكه والخضروات غير المطبوخة يكون أمرا جيدا يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ويساعد على الحفاظ على صحة الجسم.
  • تعد الأطعمة الطازجة ألذ طعما ومذاقا طبيعيا.
  • الأطعمة الطازجة تحتوي على نسب أعلى من الأنزيمات، مما يساهم في تعزيز عملية الهضم ومساعدة الجسم على استخدام الغذاء بشكل أفضل، وذلك بسبب أهمية الأنزيمات في إكمال عملية الهضم.

الفوائد الجمالية للأطعمة الطازجة :

  • تعتبر الأطعمة الطازجة، وخاصة الحليب منزوع الدسم واللحوم الطازجة والجمبري الطازج والحبوب الكاملة من بين الأطعمة التي تقوي الأظافر وتحافظ عليها.
  • تناول الفراولة الطازجة والتوت البري الطازج وشرب الشاي يفيد في صحة الأسنان، حيث يحميها من تراكم البلاك ويساعد في علاج أمراض اللثة.
  • يساعد تناول الفواكه الطازجة، خاصة البرتقال والفواكه الغنية بفيتامين سي، في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يحمي البشرة من علامات التقدم في السن ويعزز المناعة ضد نزلات البرد في فصل الشتاء.
  • تناول الأناناس والتفاح والعنب الطازج يساعد في ترطيب البشرة وطرد السموم التي تسبب جفاف الجلد.
  • تناول الفاصوليا والبسلة وبذور القرع الطازجة يجدد البشرة، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الزنك، مما يساعد في الحفاظ على نسبة الكولاجين في الجسم.

فوائد الأطعمة الطازجة في الحفاظ على الرشاقة :

تعتبر الأطعمة الطازجة، وخاصة الخضروات والفواكه، مفيدة لعملية التنظيم الغذائي لأنها غنية بالألياف التي تعطي شعورا سريعا بالشبع وتقلل الرغبة في تناول المزيد من الطعام، بالإضافة إلى أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل.

كيفية الاستفادة من الأطعمة الطازجة؟

ينصح بتناول تفاحة واحدة يوميا، وذلك لفوائدها المتعددة في عملية الهضم وإشباع الشهية وتوفير السكريات اللازمة للجسم.

تناول الشوفان مع الفواكه يساعد الجسم على الحصول على جميع العناصر الغذائية اللازمة.

تناول العصائر الطازجة بدلا من المشروبات الضارة.

تناول شوربة الخضار فهي تفيد كثيرا المعدة خاصة في أيام الصيام.

الحرص على تناول السلطة لأنها من أهم العناصر في النظام الغذائي الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى