السفرالسياحة

أشهر وأجمل معالم رأس الخيمة

تعتبر رأس الخيمة واحدة من المدن السياحية المهمة في الإمارات التي يزورها العديد من السياح. تعد هذه المدينة قاعدة مثالية لاستكشاف العديد من المعالم السياحية، خاصة نظرا لتواجدها لعدد كبير من المعالم التاريخية والحفريات الأثرية. تجمع رأس الخيمة بين جمال الماضي وتطور الحاضر، وتعتبر واحدة من الأماكن الأكثر تطورا وازدهارا. بالإضافة إلى ذلك، تتميز بالهدوء وتوفر العديد من أماكن الاسترخاء والراحة، بما في ذلك المنتجعات والشواطئ. وتتمتع أيضا بمتعة التسوق في المراكز التجارية الحديثة التي تزخر بها رأس الخيمة.

أبرز معالم رأس الخيمة سياحيه وترفيهية :

  • متحف رأس الخيمة الوطني :

يقع هذا المتحف في الحصن القديم الذي كان مقرا للعائلة الحاكمة في بداية الستينيات. يحتوي المتحف على مجموعة من القطع الأثرية المميزة، ويحتوي أيضا على مجموعة من المخطوطات والوثائق والمعاهدات التي تمت بين حكام رأس الخيمة والسلطات البريطانية. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي المتحف على عدد من المعارض المخصصة لعرض الأسلحة التقليدية التي تعود للأسرة الحاكمة. كما يحتوي المتحف على قسم يعرض الحياة التقليدية في رأس الخيمة، بما في ذلك تاريخ الصيد والزراعة والغوص والهندسة المعمارية للإمارة.

  • جزيرة الحمراء :

وتعد هذه الجزيرة من أهم المعالم التاريخية الرائعة في المدينة، حيث تقع خارج مدينة رأس الخيمة وهي قرية مهجورة، وتعد من المعالم التي تحمل طابع المعمار القديم التقليدي، مع بساطة الحياة المحلية. وقد ساعد المناخ الصحراوي الجاف الذي تتسم به هذه الجزيرة على الحفاظ على مبانيها ومنع تعرضها للتلف.

  • قلعة ضلية :

تم بناء هذه القلعة من الطوب في القرن السادس عشر. تتميز هذه القلعة بموقعها الاستراتيجي في قمة التل، حيث تقع في مواجهة الخليج وكانت تستخدم في السابق للدفاع عن المنطقة من هجمات البريطانيين. تعتبر هذه القلعة برجا عسكريا دفاعيا ولها دور كبير في تاريخ مدينة رأس الخيمة. لذا، فإنها تستحق الزيارة، حيث تحتوي على عدد من الحصون المتينة وأبواب المراقبة وبعض المناظر الجميلة. يمكن زيارة القلعة لاستكشافها من الداخل، وتقع القلعة على بعد 20 كيلومترا من المدينة.

  • خات سبرينغز :

هذه المنطقة مخصصة لحمامات السباحة الحارة التي تستخدم لعلاج العديد من المشاكل الصحية المختلفة، وتحتوي على معادن مفيدة للجسم، بالإضافة إلى أن مياه خات سبر ينغز لها خصائص علاجية، مما جعلها مقصدا سياحيا للاسترخاء والاستمتاع، وتقع تلك المنطقة في وسط واحة واسعة محاطة بالجبال والنخيل، وتستقطب الكثير من السكان المحليين والسياح، وبالقرب منها يوجد أكثر من 170 موقعا أثريا مميزا، يحتوي على العناصر التاريخية والآثار القديمة التي تم اكتشافها في قبور تعود للعصور القديمة.

  • شيمال :

تقع قرية شيمال الصغيرة بالقرب من جبال الحجر في مدينة رأس الخيمة، حيث تحتوي هذه القرية على مئات القبور التي تعود للفترة قبل الإسلام، حيث يعود تاريخ تلك القبور إلى ألفي عام قبل الميلاد. تعتبر منطقة شيمال واحدة من المواقع الأثرية البارزة في رأس الخيمة، ويقصدها الكثير من عشاق التاريخ القديم ومحبي استكشاف المواقع الأثرية. تم اكتشاف العديد من المواد التي صنعت يدويا مثل الأسلحة المصنوعة من الخرز والبرونز والنحاس، بالإضافة إلى العديد من الأواني الحجرية وبعض الأدوات الفخارية. تحتوي أيضا على العديد من الحفريات الأثرية الأخرى، ومن بين أبرز المكتشفات التي اكتشفها العلماء قبر دائري يعود تاريخه إلى العصر الصخري، حيث يقع هذا القبر على قمة صخرية.

  • جبال جيس :

تقع جبال جيس على بعد 55 كم من الشمال الشرقي لرأس الخيمة، وهذا الجبل يعد جزءا من سلسلة جبال الحجر، إلى جانب أنه أعلى جبل في دولة الإمارات، وتم افتتاح طريق طويل مؤخرا للوصول إلى قمة الجبل، ويحتوي هذا الطريق على العديد من المنصات المميزة التي تجعل زائر جبال جيس يستمتع بمشاهدتها أثناء الصعود إلى قمة الجبل.

  • جبال هاجر :

تعد جبال هاجر من أكثر الجبال الوعرة الموجودة في رأس الخيمة، وتجسد جمال الطبيعة وروعة المناظر الطبيعية. من أبرز ما يميز جبال هاجر هو وجود الكثبان الرملية المتغيرة إلى جانب توافر جميع أنواع الصخور التي تثير اهتمام العديد من الجيولوجيين. تحتضن جبال هاجر الصخور الرسوبية والبركانية وأنواع صخور أخرى.

  • الحديقة المائية :

وتعد هذه الحديقة واحدة من أهم معالم السياحة في رأس الخيمة، حيث يمكن الاستمتاع بممارسة رياضة الغوص والسباحة وركوب الخيل فيها، بالإضافة إلى وجود خدمات سياحية مميزة ومرافق. يمكن أيضا تناول الطعام في أي من المطاعم المختلفة التي تقدم وجبات تناسب جميع الأذواق. وعلى الرغم من أن هذه الحديقة ليست بنفس مستوى الحدائق المائية الأخرى بسبب وجود بعض المرافق المتهدمة فيها، إلا أن أسعار الدخول إليها أقل بكثير من المنافسات.

  • قرية باساتا :

هذه القرية تحتوي على عدد من المشاهد الطبيعية الجميلة ، وهي محمية طبيعية فريدة من نوعها ، وتوفر تجربة استثنائية لمشاهدة الحيوانات البرية في البيئة الصحراوية الواسعة. يمكن للزوار الاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الخلابة والمشاركة في الأنشطة الترفيهية المثيرة ، مثل الرقص الشرقي ورسم الحناء وركوب الجمال وتذوق المأكولات المحلية والتقاط الصور التذكارية. يتوفر إقامة مميزة في معسكر خاص حيث يتم إعداد الطعام العربي الشهي.

  • حديقة صقر :

تعد حديقة كيرا واحدة من أبرز المعالم السياحية في رأس الخيمة، حيث توفر جميع أنواع الأنشطة ووسائل الراحة التي تجعلها وجهة مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، يمكن للعائلة والأصدقاء الذهاب إلى الحديقة والاستمتاع بالهواء الطلق واللعب بمختلف الألعاب مثل كرة القدم والسيارات الإلكترونية وتنس الطاولة، وبإمكانهم قضاء يوم كامل في أجواء ترفيهية مرحة.

  • متحف اللؤلؤ :

يعتبر الغوص في البحر لجمع اللؤلؤ واحدة من المهن الخطيرة التي يمارسها بعض الأشخاص ، وذلك لأنها مهنة تنطوي على الكثير من المخاطر. ومع ذلك ، فإنها تعد مصدرا رئيسيا للدخل في الإمارات ، حيث كانت مدينة رأس الخيمة مشهورة في العصور القديمة بهذه المهنة. تم استخراج اللؤلؤ من البحار وتصديره إلى جميع أنحاء العالم ، وتم بناء متحف اللؤلؤ لعرض جميع أنواع اللآلئ وبعض الأدوات المستخدمة في الغوص لاستخراج اللؤلؤ.

  • شاطئ رأس الخيمة :

يحتوي هذا الشاطئ على العديد من الفنادق الفخمة والمنتجعات الراقية، التي تسمح لغير النزلاء باستخدام أي من مرافقها، ويحتوي شاطئ رأس الخيمة على بقعة منحوتة من الرمال الذهبية، بالإضافة إلى صفاء مياهها، حيث تتوفر كراسي للتشمس ومقاه لتقديم المشروبات الباردة والساخنة، كما يتوفر دش للماء العذب على الشاطئ، فكل ما يحتاجه الزائر متاح على الشاطئ، بالإضافة إلى توفر العديد من الأنشطة المائية مثل تأجير القوارب وركوب الدراجات.

  • واحة البدو :

تعد واحة رأس الخيمة واحدة من أبرز المناطق السياحية في رأس الخيمة. فهذه الواحة هي عبارة عن مخيم صحراوي فريد من نوعه، حيث يظهر تصميمه حياة البدو الرحل عبر التاريخ. توفر الواحة تجربة رائعة لاستكشاف الحياة الصحراوية التي عاشها البدو، بالإضافة إلى إمكانية تذوق الأطباق المحلية الشهية.

  • محمية ويتلاند الطبيعية :

تعتبر هذه المحمية وجهة مثالية لعشاق الحياة البرية وهواة الطبيعة، وخاصة خلال موسم الهجرة في فصل الشتاء، حيث تصبح هذه المحمية مرحلة للطيور المهاجرة، لذا فهي مكان مثالي للاستمتاع بمشاهدة مجموعة متنوعة من الطيور.

أفضل المنتجعات برأس الخيمة :

  • منتجع ذار راتز كارلتون رأس الخيمة :

يقع فندق ذار راتز كارلتون في منطقة محمية طبيعية، ويوفر مكانا هادئا للإقامة يتناسب مع الباحثين عن الراحة والهدوء، حيث يتكون هذا المنتجع من مجموعة من الفيلات وفندق بتصنيف خمس نجوم، ولكل فيلا في المنتجع مسبح خاص وتراس، كما يحتوي المنتجع على مركز سبا ومجموعة من المرافق، وتتميز هذه المنطقة المحمية بجمالها وتواجد بعض الغزلان.

  • ريكسوس باب البحر :

يقع فندق ريكسوس باب البحر على شاطئ جزيرة المرجان وحاز على تصنيف خمس نجوم، ويحتوي هذا الفندق على مركز سبا ومسبح خارجي ونادي للأطفال ومركز رياضي.

  • منتجع هيلتون رأس الخيمة :

يقع هذا المنتجع الفاخر المكون من خمس نجوم على شاطئ خاص يتميز برماله الذهبية، يوفر العديد من الفيلات التي تطل من شرفاتها على البحر، ويحتوي المنتجع على مركز سبا ومركز مخصص للياقة البدنية وسبعة مسابح.

  • فندق دبل ثري :

يعتبر هذا الفندق من فئة الخمس نجوم ويقع في جزيرة المرجان، ويتميز بشاطئ خاص يتمتع برمال بيضاء، وتوفر فيلات الفندق إطلالة رائعة على البحر، كما يحتوي على مركز سبا ومركز رياضي ومركز تجميل وساونا وجاكوزي.

  • منتجع جنة رأس الخيمة :

هذا المنتجع يقع على شاطئ البحر، بالقرب من عدة مراكز تسوق، ويوفر شاطئا خاصا وعددا من المقاهي المصممة بشكل رائع لتوفير إطلالة رائعة على البحر، بالإضافة إلى عدد من حمامات السباحة.

أهم مراكز التسوق والمولات في رأس الخيمة :

  • المنار مول :

يعتبر أحد أقدم المولات في رأس الخيمة، حيث يتمتع بشعبية واسعة وله واجهة مميزة على كورنيش المدينة، ويتميز بالمساحات الخضراء الواسعة وأشجار النخيل المنتشرة أمامه، بالإضافة إلى تقديم الأنشطة التجارية والترفيهية والتسويقية، مما يجعله مكانا مثاليا لقضاء عطلة يوم كامل .

  • راك مول :

يعتبر أحد أفضل المجمعات التجارية في رأس الخيمة، تم افتتاحه عام 2012 ويضم مجموعة واسعة من الماركات المحلية والعالمية الشهيرة، بما في ذلك محلات مستحضرات التجميل ومتاجر الإكسسوارات والأزياء، بالإضافة إلى دور السينما ونقاط البيع للطعام.

  • الحمرا مول :

يقع هذا المركز التجاري بالقرب من منطقة الحمراء المشهورة في مدينة رأس الخيمة، حيث يعتبر واحدا من أهم المجمعات في الإمارة، ويغطي مساحة 37 ألف متر مربع، ويتكون من طابقين، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الأنشطة الترفيهية والتسويقية، بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم.

  • النعيم مول :

يعد واحدا من أكبر المراكز التجارية في الإمارة، حيث يحتوي على حوالي مئتي محل تجاري، ويتكون من خمسة طوابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى