الحالات المرضيةصحة

علاج الشرخ الشرجي مجرب

تعرف على الوسائل المجربة والسريعة لعلاج الشرخ الشرجي، حيث أن الشرخ الشرجي يعتبر أحد الأمراض المزعجة التي تصيب الكثير من الأشخاص، حيث يتسبب في الشعور بالوجع والألم أثناء عملية الإخراج وبعدها، ولكن يعاني جميع الفئات العمرية من هذه المشكلة، فلم يقتصر هذا المرض على فئة عمرية محددة، حيث يظهر ويعاني منه البعض بسبب بعض العادات الخاطئة التي يقوم الكثيرون باتباعها.

ولكن هناك اختلاف بين الشرخ الشرجي ومرض البواسير، الشرخ الشرجي هو تقرح في الجلد الذي يؤثر على نفس المنطقة الداخلية، أما البواسير فهي عبارة عن تورم وانتفاخ في الأوردة بحجم الأوعية الدموية، وهناك أنواع مختلفة من الشرخ الشرجي التي سنتعرف عليها بالتفصيل وسنقدمها لكم.

وهو عبارة عن جرح في بشرة فتحة الشرج ، ويصاحب هذا الجرح تقرح سطحي في الجزء الخلفي من الفتحة ، مع وجود تمدد رفيع داخل القناة الشرجية ، يصل في بعض الأحيان إلى قاعدة التقرح والألياف العضلية ، وقد تنفصل حواف سميكة من هذه القاعدة وتسبب آلاما شديدة في منطقة الشرج.

أنواع الشرخ الشرجي:

من المؤكد وجود نوعين من الشرخ الشرجي، ويمكن أيضا تصنيف شقوق الشرخ وفقا لمدة استمرار أعراضها، ومن الأنواع التالية للشرخ الشرجي:

  • الشق الشرجي الحاد:

يشير الشق الشرجي إلى جرح أو تمزق في غشاء القناة الشرجية، ويحدث نتيجة لمرور البراز الصلب أو الجاف، والذي يكون نتيجة للإمساك المزمن، وهو السبب وراء حدوث هذا الجرح. يترتب على ذلك آلام حادة ونزف قليل مع البراز، ويتسبب في حدوث تقلصات وانقباضات قوية في العضلة. ومع ذلك، لا تستمر أعراض الشق الشرجي الحادة لأكثر من 6 أسابيع.

  • الشق الشرجي المزمن:

يعتبر هذا النوع مزمنا ولا يوجد له أي علاج سوى إجراء عملية جراحية. وبالتالي، يكون صعبا التئامه ويسبب تليفا وتشنجا في جزء من العضلة الداخلية للشرج. ويعد التخلص من الإمساك وإجراء عملية جراحية من أهم العلاجات للشرخ الشرجي المزمن.

أسباب الشق الشرجي الحاد:

هناك عدة أسباب لحدوث الشرخ الشرجي الحاد، ومن المعتاد أن يحدث الشرخ نتيجة جروح تسببها الإمساك والبراز الصلب، ومن أهم أسبابه:

  • الحمل والولادة.
  • الإمساك الحاد والمزمن.
  • إصابة بالإسهال لفترات طويلة، وهذا يعتبر حالة نادرة، حيث يؤدي البراز السائل إلى ضعف الأنسجة المحيطة بفتحة الشرج.

أعراض الإصابة بالشرخ الشرجي والبواسير :

يوجد بعض من الأعراض التي تظهر على المصابين بالشرخ الشرجي ومنها:

  • حدوث نزيف بسيط من فتحة الشرج بعد الإخراج.
  • الشعور بالألم الشديد بعد وقبل التبرز، ويستمر الألم لدى المصابين بالشرخ الشرجي لبعض الوقت، وهذا النوع من الألم يمنع المصاب من التبرز أو إكمال عملية الإخراج بشكل صحيح.
  • يمكن أن يسبب تشقق الشرج حكة في الشرج.
  • يجب ملاحظة وجود قطرات من الدم أو إفرازات ذات رائحة كريهة في الملابس الداخلية.

علاج الشرخ الشرجي :

عادة ما يلتئم الشرخ الشرجي في غضون عدة أسابيع دون الحاجة إلى استخدام الأدوية والعلاجات الطبية، ولكن في بعض الحالات تظل الأعراض وفي هذه الحالة ينصح بالتوجه إلى الطبيب المختص ليصف العلاجات والأدوية المناسبة لهذه الحالة مثل:

  • أخذ الأدوية الملينة سواء كانت في هيئة شراب مثل: لا يجب تناول الدوفلاك أو الأقراص لفترات طويلة لأنها تؤذي القولون.
  • استخدمي الأقراص والمراهم المسكنة للألم التي تحتوي على مخدر موضعي.
  • استخدام مضادات الالتهابات والمراهم التي تحتوي على النتروجليسرين يؤدي إلى انبساط العضلة الداخلية، مما يخفف الألم ويعزز تجدد الدم في الشرخ ويسرع عملية الشفاء.
  • يفضل اللجوء للطبيب المختص في حالات الشرخ الشرجي الحاد الذي لم يستجب للعلاج الدوائي.

طرق علاج الشرخ الشرجي طبيعياً:

  • الحلبة لعلاج البواسير والشرخ:

تعد الحلبة من المواد الطبيعية التي تسهم في علاج العديد من المشكلات الصحية، وتستخدم أيضا في علاج الشرخ الشرجي بسبب احتوائها على العديد من الألياف الطبيعية، وبالتالي تساهم بشكل كبير في الحد من الإمساك الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الشرخ الشرجي.

تعمل الحلبة على تهدئة وتليين الأمعاء وتمنع اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يقلل من الألم والمضاعفات لمرضى الشرخ الشرجي. يتم استخدام الحلبة عن طريق وضع القليل من بذورها في كوب من الماء المغلي للنقع ثم التناول. يفضل استخدام الحلبة بشكل يومي، ويمكن أيضا إضافة 3 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في لتر من الماء، ثم تصفيتها واستخدام الماء كمغطس لمدة 10 دقائق، مع تكرار هذه الطريقة مرتين في اليوم صباحا ومساء.

  • الفازلين لعلاج الشرخ الشرجي:

يتم استخدام الفازلين في بعض حالات البشرة الجافة والحساسة، حيث يعمل كمرطب وملين للبشرة. يساعد على الحفاظ على رطوبة الجلد ويقلل من تبخر الماء منه. كما يستخدم في علاج الشرخ الشرجي حيث يعمل كحاجز يمنع الرطوبة من الوصول إلى الجلد، وبالتالي يقلل من حدوث العدوى ويخفف الألم في تلك المنطقة من خلال تقليل حركة الأمعاء.

يتم استخدام الفازلين دون الحاجة إلى أي إضافات أخرى، ويتم وضع الفازلين مباشرة على منطقة الشرخ الشرجي، ويتم استخدامه عدة مرات في اليوم.

في بعض الحالات، يستخدم عن طريق خلط ملعقتين من الفازلين مع ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ويتم تطبيقه على منطقة الشرخ الشرجي مرتين يوميا صباحا ومساء.

العسل لعلاج الشرخ الشرجي:

يتم استخدام العسل في علاج الشرخ الشرجي وذلك بسبب فوائده الطبيعية، حيث يحتوي العسل على مواد مضادة للالتهابات وتخفيف الألم. يتم خلط كميات متساوية من العسل وزيت الزيتون وشمع العسل في وعاء وتسخينها في الميكروويف حتى تذوب تماما. يتم تطبيق المزيج على منطقة الشرخ الشرجي بعد أن يبرد ويجب تكرار العملية عدة مرات في اليوم.

علاج الشرخ الشرجي بالاعشاب:

هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الشرخ الشرجي بشكل طبيعي دون التأثير على صحة المصاب بها ومنها:

  • الألوفيرا:

يعتبر واحدة من أهم المواد الطبيعية التي تعمل على علاج الشرخ الحاد والمزمن استخدام قطعة من نبات الصبار، المعروف أيضا بالألوفيرا، على شكل شريحة طويلة، ثم يتم استخراج الهلام أو الصمغ الموجود في داخلها باستخدام ملعقة خشبية ووضعه على المنطقة المصابة، ويفضل تكرار استخدامه عدة مرات في اليوم.

  • زيت جوز الهند:

يعتبر زيت جوز الهند واحدا من أفضل الزيوت الطبيعية الفعالة والغنية بالدهون الثلاثية المتوسطة السلسلة، وهذا ما يجعله قادرا على اختراق طبقات الجلد وتحقيق تأثير قوي في علاج الشرخ الشرجي، ويتم استخدامه عن طريق دهن منطقة الشرج بكمية قليلة من زيت جوز الهند مرتين في اليوم، ويجب التأكد من تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا النوع من الزيوت.

علاج الشرخ الحاد بالليزر

يعد الليزر واحدا من الأجهزة والتقنيات الحديثة التي تستخدم في العصر الحالي لعلاج الشرخ الشرجي. عادة ما يتم استخدام هذا العلاج الحديث عند استمرار الأعراض لمدة تصل إلى ستة أسابيع. يتم إجراء هذه العملية تحت تأثير البنج الموضعي دون الحاجة لعمل شروخ أو جروح من أي نوع. يستغرق هذا الإجراء حوالي خمس دقائق في معظم الأحيان. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه التقنية الحديثة على التخفيف من الألم الذي يعاني منه المريض.

 العلاقة بين الشرخ الشرجي ومرض السرطان:

ترتبط العلاقة بين الإصابة بالشرخ الشرجي والإصابة بالسرطان بالأعراض المتشابهة، حيث لا يؤدي الشرخ الشرجي إلى الإصابة بسرطان القناة الشرجية أو سرطان المستقيم، وكلاهما يمكن أن يسبب نزول الدم أثناء التبرز ونزيف من القناة الشرجية، ويجب عدم الخلط بينهما من الناحية التشخيصية.

طرق الوقاية من الشرخ الشرجي:

هناك بعض الطرق التي تساعد في الوقاية من الإصابة بالشرخ الشرجي وتشمل:

  • من الأفضل استخدام الحمام عند الشعور بالحاجة للتبرز وعدم تأجيلها.
  • تجنب الإصابة بالإمساك عن طريق تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء وممارسة رياضة المشي يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى