الحالات المرضيةصحة

أسباب بلع اللسان وعلاجه

تعرف بالتفصيل على سبب بلع اللسان وطريقة علاجه بفعالية، فمع انتشار العديد من الظواهر العربية في المجتمع في السنوات الماضية، كانت ظاهرة بلع اللسان واحدة من الظواهر البارزة وهي ظاهرة خطيرة جدا قد تؤدي إلى وفاة الشخص المصاب. تحدث هذه الظاهرة غالبا للاعبين في الملاعب وليسوا هم فقط، بل أيضا للكثير من الناس. ولتجنب الإصابة بها ومعرفة كيفية التعامل معها، عليكم قراءة هذا المقال على موقع موسوعة .

المقصود بعملية بلع اللسان :

  • إنها حالة مرضية خطيرة تحدث نتيجة حدوث اضطراب في الجهاز العصبي، وتحدث فجأة دون أعراض وغالبا ما تكون لها آثار تتمثل في اضطرابات عصبية وفقدان الوعي وفقدان الذاكرة المؤقت .

المفهوم الصحيح لعملية بلع اللسان :

لا يوجد ما يعرف بعملية ابتلاع اللسان، فهذا تعبير مجازي خاطئ لأنه لا يمكن ابتلاع اللسان، لذلك من الأخطاء البالغة إدخال اليد لسحب اللسان، وذلك للأسباب التالية:

  • بسبب قوة عضلة اللسان التي من الصعب تحريكها أو سحبها بسهولة .
  • صعوبة فتح الفم لحركة اللسان يحدث بسبب التشنج .
  • بسبب عدم مساعدة اللعاب على السيطرة على اللسان، يصعب التحكم فيه .

أسباب حدوث بلع اللسان :

يعود سبب حدوث حالة بلع اللسان الخطيرة إلى عدة أسباب هامة يجب أن تعرفها، منها ما يلي :-

حدوث اضطرابات نتيجة اختلاف نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الدم .

2- نتيجة الإصابة بضربات في الرأس أو ارتجاج في الدماغ حيث أن كل هذه العوامل تسهم في بلع اللسان، نظرا لوجود خلل في وظيفة الدماغ وبالتالي زيادة في التحفيزات الكهربية للدماغ وتشنجات عصبية تؤدي إلى بلع اللسان .

3- يمكن أيضا أن يكون سبب الإصابة هبوطا مفاجئا في مستوى السكر في الدم .

4- حدوث قصور مفاجئ في الدورة الدموية مثل حالة الارتجاع الأذيني بسبب بلع اللسان .

تحدث جميع الحالات المرضية التي تؤدي إلى فقدان الوعي أو السقوط في الغيبوبة .

خطورة بلع اللسان :

  • يعود سبب وفاة شخص بسبب بلع اللسان إلى سقوط قاعدة اللسان في مسار الهواء وإغلاقه، مما يؤدي إلى الاختناق والوفاة، ويحدث ذلك عندما يفقد الشخص وعيه ويفلت جسمه بأكمله، بما في ذلك الفم واللسان ولسان الزقة .

صفات يجب توافرها في الشخص المسعف :

يجب أن يكون المسعف هادئا وسريعا وخفيف الحركة، كما ذكرنا سابقا أن بلع اللسان يمكن أن يؤدي إلى الاختناق. لذا، يجب إنقاذ الشخص المصاب بسرعة لمنع حدوث أي ضرر له نتيجة انقطاع التنفس عنه. كما يجب أن يكون المسعف مدربا وألا يحاول إعادة وضع اللسان بيده، لأن ذلك يشكل خطرا على الشخص المصاب وعلى المسعف. وهناك أسباب عدة لذلك:

  • اللسان عضو قوي مكون من الياف عضلية وصعب تحريكه .
  • بسبب وجود اللعاب .
  • حتى يمنع المسعف إطباق يده على الشخص المصاب وتمزيقها وتسبب جرح بها .

علاج بلع اللسان :

يبدأ المسعف برفع ذقن المصاب لأعلى ومحافظة على إمالة رأسه لضمان تنفسه .

نقوم بمحاولة إمالة الشخص المصاب إلى الأمام مع الضغط على الفك السفلي أيضا، ونحاول دفع زاوية الفك الأمامي ليعود اللسان إلى وضعه الطبيعي .

3- يقوم المسعف بإمالة رأس المصاب إلى الخلف ورفع الذقن، ثم يفتح الفم ويحرك الفك للأسفل ويحرك اللسان ويسحبه بين السبابة والإبهام، ومن الضروري إدخال أنبوبة التنفس بسرعة لمساعدة المصاب على التنفس بعد انقطاع الأكسجين عنه لفترة من الزمن .

: “4- يفضل استخدام إحدى أدوات التقليب بدلا من الإصبع .

في حالة صعوبة إعادة اللسان إلى موضعه الطبيعي، يجب إدخال أنبوبة التنفس بشكل أسرع لمساعدة المصاب على التنفس حتى يتم حل هذه المشكلة .

6- بعد ذلك، يجب نقل الشخص المصاب إلى المستشفى ووضعه في غرفة العناية المركزة للرعاية ومراقبة صحته بعناية. قد يحتاج المصاب إلى إنعاش قلب ورئة بسبب الصدمات الكهربائية التي تؤثر على القلب في حالة ارتجافه أو قصور الدورة الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى