صحةصحة المرأة

أعراض انقطاع الطمث

فترة انقطاع الطمث هي إحدى الفترات التي تمر بها كل امرأة عند بلوغ سن اليأس، وتتسبب في تغيرات نفسية وجسمانية تسبب للمرأة الكثير من القلق والتوتر، وهناك العديد من الأعراض والعلامات التي تصاحب المرأة في مرحلة انقطاع الطمث وقبلها، وسوف نتعرف من خلال هذا الموضوع على الأعراض التي تحدث للمرأة خلال فترة انقطاع الطمث.

أعراض انقطاع الطمث :

تظهر الكثير من الأعراض والعلامات على المرأة خلال فترة انقطاع الطمث، وهذه الأعراض طبيعية وتحدث نتيجة للاضطرابات الهرمونية التي تعاني منها المرأة في هذه الفترة، ومن بين تلك الأعراض:

أولًا: اضطرابات الدورة الشهرية:

تتعرض المرأة بشكل عام لتكون العديد من الاضطرابات في الدورة الشهرية، وتحدث هذه الاضطرابات للمرأة في هذه الحالات وتشمل تأخير موعد الدورة الشهرية عن الموعد المعتاد، وعادة ما تطول الفترة الزمنية بين الدورة الشهرية والدورة التالية، ويحدث ذلك بسبب ضعف التبويض لدى المرأة، وبالتالي لا تنزل البويضة خلال الدورة الشهرية، وفي المراحل الأخيرة من الدورة الشهرية تكون النزيفة خفيفة إلى حد ما ويكون إفراز الدم أقل من المعتاد، وفي بعض الأوقات الأخرى يكون غزيرا ويحدث ذلك بسبب حدوث اضطرابات في هرمونات المرأة.

ثانيًا: التقلبات المزاجية:

تعد التقلبات المزاجية واحدة من أكثر الأعراض شيوعا التي تواجهها المرأة مع تقدمها في العمر، حيث تعاني المرأة في مرحلة انقطاع الطمث من تقلبات مستمرة وكبيرة في حالتها المزاجية، وتعاني الكثير من السيدات في هذه المرحلة من مشاكل نفسية واضطرابات، ويمكن أن يصاب بعضهن بالاكتئاب، نتيجة لحدوث اضطرابات هرمونية وتغيرات في جسم المرأة، بالإضافة إلى مشاكل النوم المتكررة التي تؤثر سلبا على حالتها النفسية.

ثالثًا: اضطرابات النوم:

أحد الأعراض التي تعاني منها المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية هو حدوث بعض الاضطرابات والمشاكل خلال النوم، حيث تعاني المرأة من تعرق شديد أثناء النوم، وتشعر أيضا بالهبات الساخنة التي تجعلها غير قادرة على النوم بشكل كاف وتحرمها من الراحة، وهذا يؤدي إلى تعرض المرأة للاضطرابات النفسية بسبب نقص النوم، وعدم استقرار النوم لديها.

رابعًا: اضطرابات المهبل:

تواجه المرأة العديد من المشاكل والاضطرابات التي تصيب المهبل، مثل جفاف المهبل الشديد، حيث يفقد المهبل مرونته السابقة، مما يجعل العلاقة الجنسية مؤلمة للمرأة وتفقد رغبتها الجنسية بسبب الألم الناجم عن جفاف المهبل، وذلك بسبب انخفاض مستوى الإستروجين في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تكون المرأة عرضة للإصابة بعدوى المهبل والتهابات المهبل المتكررة، فضلا عن الإصابة بالعدوى التي تصيب المنطقة البولية للمرأة.

خامسًا: آلام العظام:

من الأشياء التي تتعرض لها المرأة خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية هي الآلام الشديدة في منطقة العظام والمفاصل، وتجد المرأة صعوبة في ممارسة الأعمال اليومية كما كانت تفعل في السابق، وهذا يسبب لها الكثير من الألم النفسي، وذلك يحدث بسبب ضعف العظام في هذه الفترة نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الجسم، وهذا يجعل العظام عرضة للفقدان وتزيد فرصة إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام في هذه الفترة.

سادسًا: اضطرابات العلاقة الجنسية:

تشعر المرأة أيضا خلال فترة انقطاع الطمث بعدم القدرة على تحقيق الرضا الجنسي، وهذا يعود إلى اضطراب في الهرمونات المسئولة عن الوظيفة الجنسية لدى المرأة، وفي هذه الحالة تعاني المرأة من جفاف المهبل، وهذا يؤدي إلى فقدان الرغبة الجنسية وعدم تحقيق الرضا الجنسي، وقد لا تتأثر بعض السيدات بهذه الحالة، وخاصة السيدات اللاتي كان لديهن علاقة جنسية جيدة، حيث لا يتأثرن كثيرا بهذه الأعراض.

سابعًا: الإصابة بالصداع:

الصداع وآلام الرأس هي من أبرز العلامات التي تظهر عند المرأة قبل فترة انقطاع الطمث، بسبب انخفاض هرمون الأستروجين بشكل مفاجئ، وتبدأ أعراض الصداع ونوباتها بالظهور بشكل متكرر بعد انقطاع الطمث، وتشير الدراسات إلى أن هذا أمر طبيعي في فترة انقطاع الطمث نظرا لاضطرابات الهرمونات التي يتعرض لها المرأة في تلك الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى