أدويةصحة

هل الكيرياتين يخسس ؟

هل الكيراتين يساعد في فقدان الوزن؟ توجد عدة طرق لمحاولة الحصول على الوزن المثالي وحل مشكلة السمنة المزعجة، وتنطوي هذه الطرق على مخاطر وآثار سلبية على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. ومن بين العلاجات التي يستخدم الكيراتين فيها كثيرا في هذا الصدد، ومن هنا يأتي أهمية مناقشة هذا الموضوع من جميع الجوانب. في هذه المقالة، سنتحدث عن الكيراتين وماهيته وطبيعته وأماكن تواجده، وكيفية الحصول عليه، وعلاقته بفقدان الوزن. ثم سنتناول فوائده وأضراره على الجسم.

ما هو الكيرياتين وأين يوجد؟

الكيراتين هو مركب نيتروجيني يتم إنتاجه في الجسم عن طريق البنكرياس والكليتين والكبد، وأحماض أمينية طبيعية مثل الكلايسين والأرجنين والمثيونين. يعرف الكيراتين علميا باسم الأمينو أسيد. ينقسم الكيراتين إلى نوعين أو شكلين، إما على شكل الكيراتين الفسفوري، حيث تتواجد نسبة كبيرة تصل إلى 66٪ من الكيراتين بهذا الشكل، أو على شكل الكيراتين الحر، والذي يشكل القليل حيث يبلغ حوالي 32٪ من الكيراتين الكلي في الجسم. يتم تخزين الكيراتين في العضلات ويتحد مع الفوسفات لينتج الفسفوكيراتين، الذي يتحول مباشرة إلى طاقة عند بذل الجسم مجهودا كبيرا مثل ممارسة التمارين الرياضية. يتم إنتاج حوالي 2 جرام من الكيراتين يوميا في الجسم.

توجد الكيراتين بشكل رئيسي في العضلات، ونسبته يقترب من خمسة وتسعين بالمائة، بينما توجد نسبة قليلة منه في الدماغ والقلب.

كيف يمكن الحصول على الكيرياتين اللازم للجسم الصحي؟

الكيراتين موجود في أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل الفواكه والخضروات، وتحديدا الفواكه ذات اللون البرتقالي مثل البطاطا والمانجو والجزر، وكذلك الخضروات الطازجة مثل البروكلي والقرع العسلي والسبانخ، وأيضا موجود في اللحوم خاصة الخالية من الدهون مثل لحوم الدجاج. بالإضافة إلى ذلك، يتواجد الكيراتين أيضا في الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات، مثل البيض واللوز والفراولة. وبشكل كبير جدا، يتواجد الكيراتين في الأسماك.

هذه هي المصادر الطبيعية للحصول على الكيراتين، وهناك مصدر آخر يمكن الاستفادة منه لتعويض ما يفتقده الجسم من الكيراتين، وهو تناول مكملات غذائية تحتوي على الكيراتين. هناك العديد من أنواع مكملات الكيراتين المتوفرة في الأسواق. ومن أشهر هذه المكملات الغذائية Promera Sports Con-Cret وDymatize Creatine 5 وArnold Series Iron CRE وOptimum Nutrition Micronized Creatine Powder وغيرها من المكملات الغذائية التي تستخدم بشكل شائع، خاصة بين محبي الرياضة وكمال الأجسام.

هل الكيرياتين يخسس :

كيف يعمل الكيرياتين على بناء وتقوية العضلات ومن ثم التخسيس؟

في الفقرة الأولى من هذا المقال، تعرفنا على آلية تخزين الجسم للكيراتين وكيف يتحول إلى جزيئات طاقة عند مجهود كبير أو ممارسة الرياضة، ومن هنا يمكننا ربط التخسيس بالكيراتين، حيث يعمل الكيراتين على إنتاج الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة التي تهدف إلى حرق الدهون الزائدة وتحويلها إلى طاقة والاستفادة من ذلك في بناء العضلات، ويساعد الكيراتين بشكل فعال على تحقيق هذا الهدف، وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة والحصول على جسم مشدود وعضلات قوية.

فوائد الكيرياتين اللجسم:

يمكن تحديد فوائد الكيرياتين في النقاط التالية:

  • يساهم بشكل كبير في بناء وزيادة حجم العضلات.
  • أثبتت مكملات الكيراتين فعاليتها وتفوقها في زيادة القدرة الرياضية وتحسين القدرة على ممارسة التمارين بشكل ملحوظ.
  • يقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض المتعلقة بعملية الأيض، حيث يؤدي إلى تخفيض مستوياته في الدماغ ويتسبب في العديد من المشاكل الحركية والإعاقات.
  • من الحقائق المعروفة والتي انتشرت في الأونة الأخيرة أن الكيراتين يستخدم كعلاج فعال جدا وقوي لمشاكل الشعر المختلفة، واستخدامه بطريقة صحيحة يجعل الشعر قويا وناعما ولامعا بشكل رائع.

هل الكيرياتين له أضرار على الجسم والصحة عموما؟

قد يكون استهلاك مكملات الكيراتين بشكل مفرط له بعض المشاكل والآثار الضارة، وبالتالي يجب استخدامها وفقا لتعليمات الخبراء وفقا للحاجة. واستخدام الكيراتين ومشتقاته للشعر يشكل خطرا ويهدد بالإصابة بسرطان الجلد، لذا يجب التعامل معها بحذر واختيار الأنواع الجيدة والتأكد من السلامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى