صحةقطاع الرعاية الصحية

شرح تحليل صورة الدم واهم مكوناته

تحليل صورة الدم واحد من التحاليل التي يقوم الكثير من الأشخاص بإجرائها، وتسمى أيضا تحليل CBC ويتم إجراؤها للتأكد من الصحة بشكل عام. قد يجهل الكثيرون ما هي الغرض من هذه التحاليل ولماذا يطلبها الأطباء. سنتعرف في هذا المقال على تفصيل تحليل صورة الدم وأهميته ومكوناته.

ما هو تحليل صورة الدم؟

تحليل صورة الدم هو من التحاليل التي تعتمد على حساب وتقدير كمية الخلايا الموجودة في الدم بشكل عام، ويتم إجراء هذا النوع من التحليل على مجموعة متنوعة من الأجهزة التي تقوم بتحليل جميع المكونات الموجودة في الدم بسرعة والحصول على النتائج.

مم يتكون تحليل صورة الدم؟

يتكون تحليل صورة الدم من مكونات متعددة ومتنوعة توجد في الدم والخلايا، ولذلك يعتبر تحليلا شاملا للدم بشكل عام، ومن أهم المكونات التي توجد في تحليل صورة الدم:

أولًا: عدد كرات الدم البيضاء:

هذا المركب الموجود في الدم والذي يحتوي على عدد معين من الخلايا، لديه معدل طبيعي، ويمكن اكتشاف زيادة أو انخفاض نسبة خلايا الدم البيضاء من خلال تحليل صورة الدم. تتراوح النسبة الطبيعية لخلايا كرات الدم البيضاء بين أربعة آلاف وثلاثمائة وعشرة آلاف وثمانمائة في كل ملليمتر مكعب.

ثانيًا: العد لخلايا الدم البيضاء:

من المعروف أيضا أن الدم الأبيض يتكون من مجموعة متنوعة من الأنواع، ويتم تمييز هذه الأنواع بناء على حجمها وشكلها الخاص بالخلايا، وإذا كان هناك زيادة كبيرة في عدد خلايا الدم الأبيض، فهذا يشير إلى وجود عدوى في الجسم أو وجود ورم خبيث عند زيادتها بمعدلات عالية جدا، وقد يكون هناك مشكلة في النخاع العظمي، وأيضا يمكن أن يكون سببه تناول بعض الأدوية والعلاجات الكيميائية.

ثالثًا: عدد الخلايا الحمراء:

هذا العنصر هو جزء من تحليل الدم ويعكس عدد كرات الدم الحمراء الموجودة في الدم، وتختلف النسبة الطبيعية لهذا العنصر حسب كل مختبر، وعادة ما تتراوح بين 4.2 و 5.9 مليون في كل مليلتر مكعب.

رابعًا: نسبة الهيموجلوبين:

هذا المكون هو جزء من مكونات الدم، والهيموجلوبين هو بروتين يتواجد داخل خلايا الدم الحمراء، ويحمل الأكسجين ويعطي الدم لونه الأحمر. تختلف النسبة الطبيعية للهيموجلوبين حسب الجنس، حيث تتراوح بين 13 و18 جراما لكل ديسيلتر للرجال، وبين 12 و16 جراما للنساء.

خامسًا: الهيماتركريت:

ذلك المكون يعتبر جزءا من صورة الدم الكاملة، وهو نسبة صغيرة من حجم خلايا الدم الحمراء، وتختلف النسبة الطبيعية ومعدلها حسب الجنس، حيث تختلف بين الرجال والنساء. النسبة الطبيعية للرجال تتراوح بين 45٪ و 52٪، أما النساء فتتراوح بين 37٪ و 48٪. إذا كان هناك نقص في عدد خلايا الدم الحمراء، فهذا يشير إلى وجود فقر الدم، وإذا كانت النسبة أعلى من تلك النسبة، فهذا يشير إلى وجود بعض المشاكل في الكبد أو القلب أو أن الشخص مدخن.

سادسًا: حجم الكرية الوسطى:

المكون الذي نتحدث عنه هو حجم خلايا الدم الحمراء وقيمته المحسوبة، ويتم استخلاصه من هيماتوكريت وعدد خلايا الدم الحمراء. والنسبة الطبيعية له تتراوح بين ثمانون ومائة في المائة.

سابعًا: عدد الصفائح الدموية:

احتساب عدد الصفائح هو عندما نحسب عددها في حجم محدد من الدم، وتكون هذه الصفائح خلايا غير كاملة، وهي جزء من السيتوبلازم وتنتج من الخلايا، وتتواجد في نخاع العظم وتلعب دورا هاما في تخثر الدم، والمعدل الطبيعي لها يتراوح بين مائة وخمسين ألف إلى أربعمائة ألف لكل ملليمتر مكعب، وزيادة هذه النسبة عن المعتاد قد تشير إلى وجود مشاكل في نخاع العظم أو التهاب شديد.

استعدادت ما قبل إجراء تحليل صورة الدم:

قد لا يحتاج الشخص إلى أي استعدادات قبل إجراء تحليل الدم، ولكن من الأفضل أن يكون الشخص صائما، خاصة إذا كان يرغب في قياس نسبة السكر في الدم أيضا. في هذه الحالة، يجب الصيام. أما في الحالات الأخرى، فيمكن تناول الطعام بشكل طبيعي والذهاب إلى المختبر في أي وقت من اليوم لإجراء تحليل الدم واستلام النتيجة بعد يوم أو يومين، حسب نظام المختبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى