صحةقطاع الرعاية الصحية

مكونات تحليل صورة دم كاملة والامراض التي يكتشفها

تحليل صورة الدم الكامل هو تحليل طبي يطلبه الأطباء في العديد من الحالات المرضية المختلفة. يشمل تحليل صورة الدم الكثير من الأقسام والمكونات. سنذكرها لكم بالتفصيل في هذا المقال لتعرفوا أهمية تحليل صورة الدم الكامل ومكوناته.

مكونات تحليل صورة الدم الكاملة :

تتكون تحليل الدم الكامل من تشكيلة واسعة ومتنوعة من المكونات، ويمكن من خلالها التعرف على العديد من الأمور الموجودة في الجسم والتغييرات، وأيضا بعض الأمراض، ولذلك فإن تحليل الدم الكامل يعتبر من التحاليل التي يطلبها العديد من الأطباء لأنها تشمل العديد من الحالات في آن واحد، ومن مكونات تحليل الدم الكامل المذكورة فيما يلي:

أولًا: التعرف على عدد خلايا الدم الحمراء:

تتضمن صورة الدم الكاملة العدد الخاص بخلايا الدم الحمراء، وتظهر قراءة العدد النسبي الموجود بها في نتيجة التحليل، أما بالنسبة للعدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، فهو يتراوح بين أربعة ملايين خلية حمراء وخمسة ملايين وتسعة من عشرة خلايا حمراء، ويمكن أن تختلف هذه النسبة الطبيعية من مختبر إلى آخر.

ثانيًا: التعرف على عدد خلايا الدم البيضاء:

كما يتضمن التحليل الشامل للدم عددا شاملا لخلايا الدم البيضاء الموجودة في الدم، وتعتبر خلايا الدم البيضاء مجموعة متنوعة من الأنواع التي تختلف في الحجم والشكل وتحتوي على الحمضات والأسسة والوحيدات، والنسبة الطبيعية لخلايا الدم البيضاء تتراوح بين 4,300 و 10,800 خلية بيضاء في كل مليمتر مكعب، ويمكن استنتاج وجود التهاب في جسم الإنسان أو ورم خبيث عندما تكون النسبة أعلى من 10,000 بشكل ملحوظ.

ثالثًا: التعرف على نسبة الهيموجلوبين في الدم:

يتضمن أيضا تحليل صورة الدم لقياس نسبة الهيموجلوبين فيه، وهو جزء من البروتين يتواجد داخل الكريات الحمراء ويمنح الدم لونه الأحمر، وبالنسبة لنسبة الهيموجلوبين الطبيعية، فإن المعدل للرجال يتراوح بين 13 و18، بينما تختلف النسبة للنساء وتتراوح بين 12 و16 تقريبا.

رابعًا: التعرف على نسبة الهيماتوكريت:

تشمل تحليلة الدم الكاملة توضيح نسبة الهيماتوكريت، وتعني هذه النسبة حجم الخلايا الحمراء بالنسبة لحجم الدم بأكمله. وبالنسبة للنساء، النسبة الطبيعية تتراوح بين ٣٧٪ و ٤٨٪، أما بالنسبة للرجال، تتراوح بين ٤٥٪ و ٥٢٪. وإذا قلت النسبة عن المعدل الطبيعي الذي ذكرناه، فهذا يشير إلى وجود مشاكل في الكبد أو القلب.

خامسًا: التعرف على عدد الصفائح:

يتم أيضا تحليل صورة الدم لمعرفة نسبة عدد الصفائح الدموية وهي عبارة عن أجزاء معينة من السيتوبلازم الموجود داخل الخلية، وأما عن المعدل الطبيعي لنسبة الصفائح الدموية فهو يتراوح بين مائة وخمسين ألف، وقد يصل إلى أربعمائة ألف لكل مليمتر مكعب، وقد يشير زيادة النسبة عن هذا المعدل إلى إصابة بالتهاب شديد، أو وجود نقص في الحديد.

سادسًا: التعرف على توزيع الخلايا الحمراء:

وهذا العنصر جزء من عناصر تحليل صورة الدم، والذي يتضمن تحديد أحجام وأشكال الكريات الحمراء الموجودة في الدم، وبالنسبة للمعدل الطبيعي، يتراوح بين 11 و15.

سابعًا: التعرف على كمية وتركيز الهيموجلوبين الوسطى للكرية:

هذا الجزء ضمن فروع تحليل الدم، ويتضمن كمية الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، والمستوى الطبيعي له يتراوح بين 27٪ و 32٪ ، وبالنسبة للتركيز يتراوح بين 32٪ و 32 بيكو جرام.

التحضير لعمل تحليل صورة الدم:

إذا كان تحليل صورة الدم لا يشمل قياس نسبة السكر في الدم، فليست هناك حاجة لأي استعداد، حيث يمكن تناول أي نوع من الطعام والشراب قبل أخذ عينة الدم مباشرة، ولا توجد استعدادات، أما إذا كنت ترغب في اختبار مستوى السكر في الدم فيجب أن تصوم وتذهب إلى المعمل.

تحذيرات قبل عمل صورة الدم الكاملة:

  • يجب الابتعاد عن تناول أي نوع من الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون.
  • وأيضًا الأدوية المدرة للبول.
  • تؤثر الأدوية المضادة للبكتيريا على نسبة الصفائح الدموية.

أمور تؤثر على نتيجة تحليل صورة الدم:

  • إذا كان الشخص يعاني من تضخم في الطحال ، فإنه يجعل نسبة الخلايا البيضاء منخفضة.
  • إذا كانت المرأة حاملا ، تزداد نسبة الخلايا البيضاء.
  • في حالة تعرضنا لارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى