أدويةصحة

معلومات عن دواء بارلوديل واهم التحذيرات

ما هي استخدامات عقار بارلوديل؟ وكيف يساعد في تنشيف اللبن؟ وكيف يمكن الاستفادة منه في تنظيم الدورة الشهرية؟ وما هي جرعته؟ .

دواعي استعمال عقار بارلوديل :

يستخدم عقار بارلوديل Parlodel tablet في الحالات الآتية:

حبوب بارلوديل لتنشيف الحليب :

يستخدم دواء بارلوديل للسيطرة على مستوى هرمون البرولاكتين، وهو الذي يتسبب في فقدان الرغبة الجنسية عندما يرتفع، ويسبب العقم عندما ينقص عن المستوى الطبيعي، كما أن ارتفاعه يؤدي إلى إفراز الحليب بشكل غير طبيعي لدى النساء والرجال على حد سواء.

يتم استخدام عقار بارلوديل في تجفيف الحليب بعد الرضاعة وفي حالة الإجهاض أو بعد الولادة أو بعد انتهاء فترة الرضاعة .

من ضمن الاستخدامات الأخرى:

  • هو من الأدوية المسكنة لأورام الثدي التي تحدث مع الدورة الشهرية لبعض النساء.
  • يستعمل في معالجة أورام الثدي الحميدة.
  • يمكن استخدامه في علاج مشاكل الدورة الشهرية والألم الذي يصيب بعض النساء قبل فترة الحيض، والذي قد يترافق مع الشعور بالتغيرات أو الآلام في الثدي وتغيرات في الحالة النفسية والمزاجية.
  • يمكن استخدام عقار بارلوديل في علاج قصور الغدد التناسلية، وهو المرض الذي يسبب العقم لدى الكثير من الناس ويعرضهم للإصابة بورم حميد في الغدة النخامية، كما يمكن للدواء علاج زيادة في نسبة هرمون النمو الذي يسبب الضخامة في حجم القدم واليد.
  • يمكن استخدام الدواء في علاج مرض باركنسون أو مرض الشلل الرعاش، لأنه يحدث بسبب نقص في نسبة هرمون الدوبامين، وذلك بفضل قدرة دواء بارلوديل على تحفيز مستقبلات الدوبامين مما يرفع من مستواه في جسم الإنسان.

بارلوديل والدورة :

من الممكن استخدام دواء بارلوديل لتنظيم الدورة الشهرية ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب واستشارته بشأن أي أعراض غريبة تشعر بها خلال فترة العلاج أو تغيرات في مواعيد الدورة الشهرية.

جرعة بارلوديل :

  • يتم وصف دواء بارلوديل بتركيز 2.5 وتركيز 5 لعلاج مشاكل الدورة الشهرية لدى النساء، ولكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للحالة، حيث تختلف نسبة الهرمون من سيدة لأخرى، وعادة ما ينصح الطبيب بتناول نصف حبة من الدواء مرتين في اليوم، ثم يصف قرصا في اليوم لمدة شهر، وبعد انتهاء فترة الرضاعة يحدث الحمل .
  • قد ينصح بعض الأطباء بتناول قرصين من عقار بارلوديل مرة واحدة في اليوم، والأفضل الرجوع إلى الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لك وكيفية تناولها .

الآثار الجانبية المحتملة لـ Parlodel tablet:

يجب تناوله بعد الطعام أو أثناءه للحد من الآثار الجانبية، وتشمل ذلك:

  • تشعر بالدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم في الفترة الأولى من استخدام قرص بارلوديل ولكنها تتلاشى مع الوقت.
  • إذا شعرت بالدوخة أثناء استخدام العقار، قم بالاستلقاء على ظهرك وارفع قدميك لفترة قصيرة لتحس بتحسن، كما يجب عليك تجنب المجهود البدني الشاق في الفترة الأولى من استخدام بارلوديل والتأكد من عدم وجود آثار جانبية للدواء.
  • قد يسبب الدواء آثارا جانبية خطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو نوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • الشعور بوهن في العضلات .
  • قد يعاني الأشخاص من مشاكل نفسية ، لذا من الضروري أن يخضعوا لفحص دوري شامل أثناء العلاج ومتابعة ضغط الدم يوميا. وإذا كنت ستتناول الدواء لفترة طويلة ، فيجب عليك إجراء فحص كل 6 أشهر للتأكد من عدم وجود أمراض سرطانية أو أورام حميدة في منطقة الثدي.
  • قد يسبب سيلان الأنف أو الحساسية نتيجة للجو البارد في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • من الممكن أن تحدث تناول الدواء لفترة طويلة نزيفا في المعدة والأمعاء الدقيقة، ومشاكل في الهضم والشعور بالغثيان أو الإصابة بالإسهال أو الإمساك، كما قد يزيد الدواء من الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية .

تحذيرات أثناء استعمال دواء بارلوديل:

إذا كنت تعاني من حساسية للمادة الفعالة أو أي من المكونات الأخرى الغير فعالة في عقار بارلوديل parlodel .tablet، ينصح عدم استخدام الدواء

يتوجب الحذر من استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من مشاكل في وظيفة الكبد والقلب والشرايين والاضطرابات النفسية والتاريخ المرضي لقرحة المعدة .

يمنع استخدامه للأطفال دون سن الخامسة عشرة والأشخاص الذين يعانون من حساسية لمادة الأرجوتامين والأشخاص الذين يعانون من زيادة في ضغط الدم فوق المستوى الطبيعي بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل .

الشركة المصنعة لدواء بارلوديل:

شركة نوفارتس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى