صحةصحة المرأة

أنواع غشاء البكارة

تعرفي على أنواع غشاء البكارة بالتفصيل وكيفية تميزها، يختلف الجهاز التناسلي الأنثوي عن الجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي للرجل يتميز بالقضيب والجهاز التناسلي للمرأة يتميز بالمهبل ويوجد في المهبل غشاء البكارة وهو دليل على عذرية كل بنت ولكن لغشاء البكارة أنواع متعددة سنتعرف عليها في هذا المقال.

ما هو غشاء البكارة ؟

الغشاء البكارة هو جزء من الجهاز التناسلي للإناث، يتكون عند الأنثى أثناء تواجدها في رحم أمها ويتم ولادته معها. هناك بعض الأجنة التي لا تكون لها غشاء بكارة، وتعتبر هذه الحالة تشوها خلقيا نادرا. عموما، يتكون غشاء البكارة من طبقة رقيقة من الجلد توجد عند فتحة المهبل وتغلقها، وتحتوي على فتحة صغيرة جدا تسمح بمرور الدورة الشهرية من خلالها للخروج من المهبل  .

عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، يكون غشاء البكارة قريبا من غشاء غير شفاف وشبيه بالجلد، وهذا يعتبر دليلا على أن الفتاة لم يلمسها رجل في المجتمعات الشرقية وخاصة في الدول العربية والهند وبعض دول إفريقيا. وقد أثبت العلم أنه لا يشترط وجود علاقة جنسية تؤدي إلى اختراق القضيب الذكري في مهبل الفتاة لكسر غشاء البكارة، فهناك أسباب أخرى لتمزق غشاء البكارة لا علاقة لها بممارسة الجنس، سواء كانت من بعيد أو قريبة، ومع ذلك، فإن هذه الاعتقادات منتشرة جدا بأن غشاء البكارة السليم هو دليل على عفة الفتاة .

ما هي الوظيفة البيولوجية لغشاء البكارة وما هي علاقتها بالعذرية؟

انتهز الكثير من الأطباء والعلماء فائدة غشاء البكارة من الناحية البيولوجية، حيث يقوم بحماية الأعضاء التناسلية الأنثوية في مراحل نموها الأولى من التلوث والأمراض. تأكد من هذا الرأي بوجود بعض الحيوانات التي تتمتع بغشاء البكارة لحماية أعضائها التناسلية الداخلية من التلوث والأمراض. هذا يدل بشكل كبير على أن الهدف من غشاء البكارة هو حماية الأعضاء التناسلية الداخلية، وليس إثبات عفة الفتاة. فبعض الفتيات لا ينزل منهن دم في ليلة الزفاف الأولى، وهناك أيضا فتيات يحتفظن بغشاء البكارة سليما ويمارسن الجنس بجميع أشكاله. هنا يظهر جدل نقاء الجسد وليس غشاء البكارة .

وهناك أيضا الكثير من الحالات التي لا ينزل منها دم عند فض غشاء البكارة :

  • التوتر والإرهاق وحدوث جفاف في الجسم ومعظم تلك العوامل التي يعاني منها الكثير من البنات في ليلة الدخلة وتؤثر هذه العوامل على جودة غشاء البكارة.
  • عند تناول كميات كبيرة من الكافيين والتدخين بشكل مستمر، تؤثر هذه العوامل على جودة ليلة الدخلة للعروس .

هناك أيضا أسباب لعدم نزول الدم من الفتاة في ليلة الدخلة، بما فيها:

  • لو البنت مصابة بالأنيميا أو بمرض السكر أو بارتفاع ضغط الدم، كل دول الأعراض دي بتأثر كتير على عدم نزول الدم في ليلة الدخلة .
  • غشاء البكارة يتكون من شعيرات رفيعة جدا، فإذا كانت تلك الشعيرات رقيقة، ينزل منها دم قليل، وإذا كانت تلك الشعيرات سميكة، ينزل منها دم بكمية كبيرة، ولكن يجب أن نكون حذرين عندما ينزل كميات كبيرة من الدم، فذلك يشير إلى وجود نزيف، بسبب بعض السلوك الخاطئ مع الفتاة يمكن أن يسبب جروحا عميقة أثناء العلاقة الحميمة في ليلة الزفاف .

أنواع غشاء البكارة :

تخلف نوع غشاء البكارة من فتاة لأخرى ومن أنواع غشاء البكارة:

الغشاء الدائري :

يتكون هذا الغشاء من شكل دائري، ويحتوي على فتحة يمر منها دم الحيض عند البلوغ، ويعد من أحد الأنواع الأكثر انتشارا بين الفتيات .

الغشاء الغربالي :

هذا الغشاء يتميز بوجود أكثر من فتحة متجاورة قريبة من بعضها البعض، وتشبه الغربال في شكلها، وتسمح هذه الفتحات بمرور دم الحيض منها. وهي مجموعة من الفتحات الصغيرة المتجاورة بدلا من فتحة دائرية واحدة .

الغشاء ممزق الفتحات :

تكون الفتحة في هذا الغشاء عبارة عن فتحتين متجاورتين، ويكون العشاء بينهما على شكل نسيج رقيق، ولا يشترط أن تكون الفتحتين متساويتين في الحجم فحسب، بل يكون أحدهما أكبر من الآخر .

الغشاء المصمت :

هذا النوع من غشاء البكارة هو من أصعب أنواعه، حيث يكون محكم الإغلاق ولا يحتوي على أي منفذ لخروج الدم الشهري. يصنف هذا النوع ضمن العيوب الخلقية، وتظهر العديد من المشاكل عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ وتبدأ الدورة الشهرية. عند خروج الدم، لا يخرج بالكامل، بل يتجمع داخل التجويف الرحمي للقناة، مما يسبب آلاما شديدة في البطن السفلي. بعد زيارة الطبيب والكشف، يتم اكتشاف هذا العيب الخلقي، ويتم علاجه عن طريق إجراء فتحة صغيرة للسماح بخروج الدم الشهري خارج المهبل والجسم .

لذا ننصح جميع الأزواج المستعدون للزواج وقبل ليلة الدخلة بالابتعاد عن التوتر والخوف وتجنب شرب الكافيين والسجائر وجميع العوامل التي تؤثر سلبا على غشاء البكارة في ليلة الدخلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى