الحالات المرضيةصحة

كيف تنشط عمل البنكرياس

كيف يمكن تنشيط عمل البنكرياس؟ وما هي أسباب تدني معدل عمل البنكرياس وما هي النتائج التي تحدث بسبب ذلك؟ بالإضافة إلى الأعشاب والأغذية التي تحفز البنكرياس وتعزز عمله مرة أخرى .

البنكرياس ومرض السكر :

يعتبر مرض السكر من أشهر الأمراض على الإطلاق والباحثون يحاولون اليوم الوصول إلى طرق فعالة لعلاجه. الأدوية المتوفرة في الصيدليات اليوم لا تعالج المرض بل تقلل من أعراضه وتحد من حدوث مضاعفات. عند وجود مشاكل في البنكرياس أو نقص في وظيفته، فإن الشخص يصاب بالسكر مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. لذلك، يعمل العلماء على البحث عن طرق فعالة لتنشيط عمل البنكرياس مرة أخرى، ومن ضمن هذه الطرق الأطعمة والأعشاب التي سنوضحها بشكل أكبر .

كيف اقوي عمل البنكرياس بالأعشاب الطبيعية :

الكثير من الناس ربما لا يؤمنون بفاعلية الأعشاب الطبيعية في علاج مرض السكر ولكن الأبحاث تشير إلى فعاليتها المؤكدة وسلامتها التامة للاستخدام تحت إشراف طبيب.

عوامل ترفع من احتمالية الإصابة بمرض السكر :

من بين العوامل التي تجعل الشخص عرضة للإصابة بمرض السكر هي ما يلي:

  • زيادة الوزن هي أحد أهم أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث يكون المصابون بالسمنة أكثر عرضة بثلاثة أضعاف من ذوي الوزن الطبيعي للإصابة بمرض السكر .
  • عندما يكون لدى الشخص خلل في وظيفة الكبد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الجسم على تحويل الجلوكوز إلى جليكوجين، مما يسبب ظهور علامات مرض السكر .
  • قد يؤدي قلة النوم طوال الوقت إلى تطور المقاومة للأنسولين وزيادة مستويات الجلوكوز في الدم.
  • يزيد التوتر والتعرض لضغط نفسي شديد من نسبة الأدرينالين ونسبة الكورتيزول، مما يزيد من احتمالية إصابة الشخص بمرض السكر.
  • زيادة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يزيد من نسبة الأدرينالين في الجسم، مما يؤدي إلى إفراز الجلوكوز من الكبد إلى الدم، وهذا يزيد من إفراز الأنسولين، مما يتسبب في تلف البنكرياس ويؤدي في النهاية إلى تراجع وظيفته.

كيف تنشط عمل البنكرياس ؟

من ضمن الوصفات المجربة لتنشيط البنكرياس ما يلي:

  • تعتبر الحلبة واحدة من أشهر العلاجات الطبيعية لمرض السكر، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الحلبة بانتظام يلاحظون انخفاضا واضحا في نسبة الجلوكوز في الدم .
  • الثوم من الأطعمة المغذية للبنكرياس والتي تزيد من قوة عمله وتحميه من الإصابة بالكسل .
  • السبانخ من أهم مصادر الحديد، مما يجعلها لها دور فعال في دعم نشاط الكبد وتحسين عمله، وتحتوي أيضا على فيتامين ب المركب الذي يحتاجه الجسم في عمليات الأيض .
  • البروكلي والأطعمة المشابهة له مثل القرنبيط والملفوف يحتويان على مركبات عديدة تحمي من خطر الإصابة بالسرطان وتعزز صحة البنكرياس وتعزز قدرته على إفراز هرمون الأنسولين. لذا فهي تعتبر أطعمة مفيدة لاستعادة وظيفة البنكرياس في إنتاج الأنسولين .
  • التوت والكرز يعززان عمل البنكرياس من خلال تعزيز خلاياه وزيادة نشاطها والحفاظ على حيويتها بفضل قدرتهما على مكافحة عمليات الأكسدة، مما يحمي الجسم من تأثير الجذور الحرة .
  • العنب الأحمر يعتبر مصدرا هاما لمركب ريسفيراترول المضاد للأكسدة، مما يجعله مفيدا في الوقاية من التهابات البنكرياس وعلاجها .
  • البطاطا الحلوة هي واحدة من الخضروات البرتقالية المفيدة في علاج أمراض البنكرياس، بالإضافة إلى الجزر والقرع والذرة.
  • الزبادي يحتوي على بكتيريا تسمى البروبيوتك، وهي بكتيريا ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وفي نفس الوقت تحمي البنكرياس.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف يسهم في تباطؤ امتصاص الجسم للسكر، مما يعزز كفاءة البنكرياس ويمكن الحصول على الألياف الطبيعية من الفواكه مثل التفاح والجوافة، أو من الحبوب الكاملة مثل الشوفان، أو من الخضروات ذات اللون الأخضر الطازج.
  • يجب أن نلاحظ أن زيت الزيتون المغلي يساهم في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم ويزيد من نشاط البنكرياس، وهذا نفس تأثير شاي القرفة وشراب الحلبة، ولكن يجب عدم إضافة سكر للمشروب للاستفادة القصوى منه.

أطعمة لا يجب عليك تناولها :

يجب على المصابين بمرض السكر الناشئ عن تكاسل البنكرياس أن لا يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على الحمضيات بكثرة، لأنهم عرضة للاصابة بارتفاع نسبة الأحماض في الدم، ويجب عليهم استبدالها بالطعام القلوي مثل الليمون والتفاح. كما يجب عليهم تجنب تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية العالية والأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم والطعام المعلب، للحفاظ على صحتهم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة. نتمنى الشفاء للجميع من جميع الأمراض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى