الصحة الإنجابيةصحة

ما طريقة استخراج البويضات للحقن المجهري ؟

تعرفي بالتفصيل على كيفية استخراج البويضات، حيث توجد عدة ظروف وأسباب تمنع النساء من الحمل، وبعد أن يقمن بالبحث عن أسباب منع الحمل، يلجأ بعض النساء لإجراء عمليات الحقن المجهري التي تساعدهم في الإنجاب في النهاية.

ولكن قبل البدء في عملية الحقن المجهري، تمر السيدات بعدة مراحل مختلفة، ومن أهمها استخراج البويضات التي تكون ضرورية لعمليات الحقن المجهري وأطفال الأنابيب. ويتم استخراج البويضات بواسطة طرق مختلفة، باستخدام التكنولوجيا والأجهزة الطبية المتطورة، ويمكن أيضا سحب البويضات عن طريق التنظير أو عن طريق المهبل.

في عملية سحب البويضات تحت التخدير العام باستخدام السونار المهبلي، تستغرق هذه العملية ما بين 30 إلى 45 دقيقة للانتهاء منها، ويجب على السيدات اللواتي سيخضعن لهذه العملية أن يأكلن ويشربن حتى يشعرن بالراحة والتحسن.

ومن المعتاد أن تحدث لدى السيدات نزيفا طفيفا بعد عملية سحب البويضات، وفي معظم الحالات يكون النزيف بسيطا ولونه أحمر أو بني، ويتوقف النزيف بعد يومين من عملية استخراج البويضات، وسنوفر لكم كل المعلومات المتعلقة بسحب البويضات من خلال موضوعنا، فتابعونا.

استخراج البويضات في عمليات الحقن المجهري :

يتعلم العديد من الأشخاص عن مصطلحات الحقن المجهري وطفل الأنابيب، ولكن الجميع يرغب في معرفة ماهيتهما وكيفية إجرائهما.

إن الحقن المجهري هي إحدى طرق التلقيح الاصطناعي ولا يوجد فرق بينها وبين عملية الأطفال المصنوعين في المختبر، ولكنها نتاج للتطور والتقدم في مجال الطب والعلم. يتم استخراج البويضات باستخدام جهاز الموجات الفوق صوتية المهبلي، وفي هذه الحالة لا يحتاج السيدات إلى التخدير العام بل يتم إعطاؤهن بعض المسكنات للراحة والاسترخاء. ويفضل استخدام جهاز الموجات الصوتية لأسباب عدة، مثل وجود انسدادات حادة، وصعوبة استخراج جميع البويضات بواسطة جهاز التنظير. هناك بعض السيدات يفضلن إجراء الحقن المجهري أكثر من مرة، لذا يفضل عدم تكرار التنظير لتجنب الالتصاقات.

استخراج البويضات في أطفال الأنابيب :

تعد عملية طفل الأنابيب هي أول عملية إنجاب تتم خارج جسم النساء، وأول من قام بإجرائها السيدة البريطانية عام 1978، وأنتجت من خلالها طفلتها “لويزا براون”. ولكن يتم استخراج البويضات في هذه العملية من خلال استخدام جهاز الموجات الفوق صوتية المهبلي، حيث يتم سحب أكثر من بويضة ثم يتم وضعها في محيط مهيأ. ويجب أن تكون درجة حرارته معتدلة مماثلة لدرجة حرارة رحم الأم وأيضا كمية الأكسجين. في هذه العملية، يرصد الطبيب الموعد المناسب للتبويض للعمل على سحب واستخراج البويضات في ذلك الوقت. ويجب على السيدة أن تظل في المركز الذي تم فيه عملية سحب البويضات لمدة ساعة على الأقل. ومن هنا يبدأ الطبيب بإعطاء المرأة أدوية البروجيسترون منذ أول يوم يتم فيه سحب البويضات. ولكن هناك بعض الالحالات التي يتم فيها سحب البويضات عن طريق استخدام منظار البطن. كما يتم عمل فحص شامل لمنطقة الحوض.

هل يكون سحب البويضات مؤلم؟

يتساءل الكثير من السيدات إذا كان استخراج البويضات مؤلما أم لا، فبعضهن يعتقدن أن سحب البويضات يكون من أصعب الأمور، ولكن عزيزتي سحب البويضات ليس بهذه الصعوبة الكبيرة التي يعتقدها البعض، فهذه العملية تستغرق عدة ساعات فقط، والمرأة ليست بحاجة للبقاء في مراكز سحب البويضات والحقن المجهري وطفل الأنابيب لفترة طويلة، بل ساعة واحدة فقط، وفي هذا الوقت يعطي الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الألم، ويتم ذلك في حالة استخدام المنظار المهبلي لسحب البويضات، أما في حالة استخدام المنظار البطني يتم ذلك تحت تأثير التخدير العام، وفي هذه الحالة يجب على الطبيب أن يقوم بفتح بعض الشقوق في البطن ليسهل دخول المنظار، لذلك تحتاج المرأة لتناول بعض الأدوية لعلاج هذه الشقوق.

استخراج البويضات بدون بنج :

يؤكد الدليل أن استخراج البويضات ليس صعبا أو مؤلما، حيث لا يتم تنفيذها تحت تأثير التخدير، فيجب أن يتم إجراء العملية بدون إعطاء المرأة التخدير، فقط تعطى بعض المسكنات التي لا تسبب أي ألم.

بأي وقت يتم استخراج البويضات؟

الطبيب هو الشخص الوحيد القادر على تحديد موعد استخراج البويضات. يكون لديه معرفة كبيرة في تحديد اليوم المثالي لإجراء عملية سحب البويضات. يتابع التبويض لدى المرأة التي ستجري العملية ويعطيها جرعة محددة من الحقن المنشطة التي تزيد من عدد البويضات في جسمها. بعد التأكد من سلامة وعدد البويضات، يعطي الطبيب المرأة إبرة HCG قبل 36 ساعة من موعد سحب البويضات.

باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي، يتم سحب البويضات، وبعد ذلك يعطي الطبيب الأدوية التي تساعد المرأة على تخفيف الألم والاسترخاء، ويجب على المرأة الابتعاد عن مصادر التوتر والقلق قبل وأثناء عملية سحب البويضات، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة فرص فشل الحقن المجهري وتكوين الأجنة في أنابيب الاخصاب بشكل كامل، لذا يجب أن تكوني دائما في حالة استرخاء وراحة.

تعليمات يجب اتباعها بعد عملية سحب البويضات :

يقدم الطبيب المتخصص للسيدة التي أجرت عملية سحب البويضات بعض التعليمات التي يجب عليها اتباعها للحفاظ على صحتها، حيث يقوم بتقديم بعض الأدوية التي تساعدها على التخلص من الألم الشديد وغيرها، ومن بين تعليمات الطبيب:

  1. يجب على السيدة أن تنتظر ساعتين بعد العملية قبل تناول الطعام والشراب.
  2. إذا شعرت المرأة بألم معين، يجب عليها أن تتناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.
  3. إذا زاد الألم عن المعتاد، يجب على الشخص الذهاب إلى الطبيب فورا لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة سبب حدوث الألم.
  4. في صباح اليوم التالي، يبلغ الطبيب السيدة بنتيجة التلقيح ويحدد موعدا لإعادة الأجنة.
  5. يجب على الطبيب تجهيز المرأة في اليوم المحدد حتى تكون المثانة ممتلئة بالماء استعدادا لإجراء عملية إعادة الأجنة.

متى يتم سحب البويضات النشيطة؟

تبدأ المرأة التي ترغب في إجراء عملية الحقن المجهري بأخذ العديد من الأدوية المنشطة التي يحددها الطبيب، والتي تساعد في زيادة عدد البويضات. تتمثل هذه العملية في حقن هرمونات تحتوي عليها، ويبدأ أخذها بعد انتهاء الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة. قبل سحب البويضات، يجب على المرأة أن تخضع لبعض الاختبارات لقياس مستوى الهرمونات. عندما يطمئن الطبيب ويلاحظ أن البويضات ستكون ناضجة وسليمة لعملية الحقن المجهري وطفل الأنابيب، يحدد اليوم المناسب لإجراء عملية سحب البويضات.

كم تستغرق من الوقت عملية استخراج البويضات؟

عملية استخراج البويضات تستغرق ساعة إلى ساعة ونصف إذا تمت بواسطة المنظار المهبلي، ولكن إذا تمت بواسطة منظار البطن، فقد تستغرق ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويحددها الطبيب المعالج حسب حالة المرأة وعدد البويضات.

ولكن ينبغي أن يكون الجميع على علم بأن هذا النوع من العمليات لديه نسبة عالية من النجاح، وهو نتيجة لتطور الطب والعلم، كما يساعد الزوجين الذين لم يتسن لهم الحصول على طفل سليم ويعطيهم الأمل بأن الله سبحانه وتعالى سيمنحهم الذرية من خلال إجراء عملية الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى