الصحة الإنجابيةصحة

تجارب البنج الكلي في الولادة القيصرية

تعرف على تأثير وأضرار التخدير الكلي في عمليات الولادة القيصرية وحالات استخدامه. التخدير الكلي هو أحد أنواع التخدير التي تجعل الشخص في حالة فقدان كامل للوعي، ويكون ذلك الفقدان مقصودا وذلك لبعض الأهداف، بما في ذلك العمليات القيصرية. حيث يخضع العديد من النساء لإجراء عمليات الولادة القيصرية، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب المتخصص إلى تخدير المرأة باستخدام التخدير الكلي. وسنتعرف معا من خلال هذا المقال على التخدير الكلي وبعض الأضرار التي يسببها على صحة المرأة بعد استخدامه في العمليات القيصرية.

كيفية عمل البنج الكلي في الولادة القيصرية:

يعمل البنج الكلي أو التخدير على إنقاص الوعي ومنع الشعور بالألم والأوجاع خلال الولادة القيصرية. بمجرد تناول الجرعة المخصصة من هذا المخدر، يتم إدخال المرأة في حالة شبيهة بالغيبوبة، مما يجعلها تفقد الشعور بالألم خلال العملية. كما يسهم البنج الكلي في تقييد حركة المرأة، وهذا يجعله مفضلا للأطباء في الولادات القيصرية، حيث يسهل عملية الولادة على الطبيب وعلى المرأة أيضا.

كيفية إعطاء البنج الكلي في الولادة القيصرية:

البنج الكلي يعطى للمرأة في حالة إجراءها لعملية ولادة قيصرية بسرعة وأمان تامين. لا يوجد خوف من كيفية الحصول على البنج الكلي، حيث يقوم طبيب التخدير بتعبئة الحقنة التي سيتم إعطاؤها للمرأة في الوريد، ولا يسبب أي ألم أثناء الإعطاء. فور إعطاء الحقنة من قبل طبيب التخدير، يبدأ البنج الكلي في الانتشار في جسم المرأة، وبعد لحظات قليلة تفقد المرأة الوعي تماما. يتم توصيل أنبوب من الأكسجين الصناعي عن طريق الفم لإكمال عملية الولادة القيصرية تماما.

الحالات التي يتم فيها استخدام البنج الكلي في الولادة القيصرية:

البنج الكلي يعتبر من أنواع التخدير غير الآمنة تماما لصحة المرأة، حيث يمكن أن يتسبب في بعض المضاعفات بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، ولذلك لا ينصح بشدة باستخدام البنج الكلي إلا في حالات معينة تستدعي ذلك، مثل الحالات الطارئة فقط التي تتطلب إجراء العمليات القيصرية على وجه السرعة، وهناك حالات خاصة للسيدات لا يمكن استخدام أنواع التخدير الأخرى فيها، وتستخدم فيها البنج الكلي، بالرغم من المشاكل والمضاعفات التي يمكن أن يتسبب فيها البنج الكلي على صحة المرأة، أما في غير هاتين الحالتين فيفضل استخدام البنج النصفي لأنه أكثر أمانا لصحة المرأة والطفل.

أضرار البنج الكلي في الولادة القيصرية:

بالرغم من أن البنج الكلي يساعد في تسهيل عملية الولادة القيصرية للمرأة ومنع الألم، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض المضاعفات على العديد من السيدات. ومن أهم الأضرار التي يمكن أن تحدث لجسم المرأة بعد استخدام البنج الكلي أثناء الولادة القيصرية:

أولًا: الحساسية الشديدة:

يتعرض الكثير من النساء للإصابة بحساسية شديدة بعد استخدام البنج الكلي من قبل الأطباء، وتظهر هذه الحساسية في جميع أنحاء الجسم على شكل احمرار أو تورم في بعض المناطق، بالإضافة إلى حدوث طفح جلدي.

ثانيًا: إصابة المرأة بالنزيف:

يمكن أن يسبب البنج الكلي أيضا نزيفا شديدا للمرأة بعد إجراء عملية الولادة القيصرية مباشرة، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب تفاعل البنج الكلي مع بعض الأدوية التي تستخدمها المرأة الحامل. لذا يجب على المرأة إخبار الطبيب بأنواع الأدوية التي تتناولها قبل تناول البنج الكلي، حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة على المرأة في هذه الفترة.

ثالثًا: الاضطرابات النفسية:

يسبب البنج الكلي أيضا بعض الاضطرابات النفسية والتغيرات المزاجية الشديدة، حيث يؤدي البنج الكلي إلى تعرض بعض النساء للعصبية الشديدة، وكذلك الاكتئاب وشعورهن ببعض المشاكل النفسية، ويظهر هذا فقط بعد إجراء العملية القيصرية الخاصة بالولادة.

رابعًا: انضغاط الجسم:

البنج الكلي يسبب أيضا حالة معروفة بانضغاط الجسم في بعض الحالات ، ويصيب هذه الحالة السيدات بسبب عدم حركة الجسم لفترة طويلة ، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يسبب تشنجات واضطرابات عصبية ، خاصة في حالة السيدات اللاتي يخضعن لعملية قيصرية في سن متأخرة.

خامسًا: تساقط الشعر:

يسبب البنج الكلي ضعفا شديدا في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل ملحوظ. يعاني العديد من السيدات من هذا الأمر بعد إجراء عملية الولادة القيصرية تحت التخدير الكامل. كما يسبب ضعفا شديدا في بصيلات الشعر نتيجة لضعف فروة الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى