الطب البديلصحة

فوائد العلكة واضرارها

للعلكة العديد من الفوائد المتنوعة للصحة والجسم، ولكنها أيضا تحمل بعض الأضرار، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على فائدة مضغ العلكة وأيضا الأضرار التي قد تسببها للصحة العامة.

أهم فوائد العلكة:

هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم والصحة بشكل عام، ونظرا لأنها من الأشياء التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة العامة، من أهم فوائد تناول اللبان هي:

أولًا: فائدة العلكة للتنحيف:

تساعد بشكل كبير في التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنها تعمل على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، وذلك بسبب تناولها بشكل مستمر، وهذا الأمر يساهم في استهلاك الطاقة المخزنة في الجسم، وهذا الأمر يلعب دورا كبيرا في حرق السعرات الحرارية بمعدل عشرة سعرة حرارية في الساعة، وهذا الأمر يساعد في التخلص من الوزن الزائد وتنحيف الجسم، كما أنه يلعب دورا كبيرا في إشباع الإنسان، وعند مضغها بشكل مستمر بين الوجبات، فإنها تساعد على توفير شعور الشبع للإنسان وهذا مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من فتحة شهية مستمرة.

ثانيًا: فائدة العلكة للإمساك:

تعمل أيضا على تحسين حركة الأمعاء عند مضغها بعد تناول الوجبات. فهي تساعد على تليين الأمعاء والتخلص من الإمساك. وتساعد أيضا على التخلص من الإمساك بسبب احتوائها على مادة تسمى سوربيتول، وهي مادة تحسن الطعم وقد تسبب الإسهال لبعض الأشخاص.

ثالثًا: فائدة العلكة للفكين:

مضغها باستمرار يعود بالفائدة الكبيرة على صحة الفكين، حيث يساعد على تحريكهما بشكل مستمر، وهذا يساهم في تقوية عضلات الفك والوجه بشكل عام، ويساعد أيضا في تحريك عضلات الوجه بشكل مستمر.

رابعًا: فائدة العلكة للثة:

هي من الأشياء المفيدة للثة والفم بشكل عام، حيث يساعد مضغها على زيادة إفراز اللعاب والإنزيمات، وهذا يساعد بشكل كبير على التخلص من الالتهابات التي تصيب الفم وخاصة منطقة اللثة، ولذلك ينصح بزيادة استهلاكها للأشخاص الذين يعانون من التهابات اللثة المتكررة.

خامسًا: فائدة العلكة للأذن:

مضغها أيضا له تأثير كبير جدا في تحسين حالة الأذن الوسطى، حيث يساعد مضغها باستمرار في علاج مشكلة انسداد قناة استاكيوس، وأيضا المشاكل التي تصيب العصب السابع، وذلك بسبب زيادة حركة الفك وهذا الأمر الذي يسهم في تحسين الأذن الوسطى وعلاج مشاكلها المختلفة.

سادسًا: فائدة العلكة للذاكرة:

تلعب هذه الأمور دورا كبيرا في تحفيز عمل الدماغ، حيث يساعد تناولها ومضغها باستمرار على تنشيط الذاكرة وتعزيز تدفق الدم والدورة الدموية في منطقة الدماغ.

سابعًا: فائدة العلكة للأسنان:

هذا أمر ذو أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الأسنان، حيث يساعد في تنظيف الأسنان وإزالة بقايا الطعام المتراكمة عليها، ويساعد أيضا في التخلص من الرواسب الكلسية المتراكمة على الأسنان، وهذا يساعد أيضا في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وخاصة عند مضغها بشكل متكرر وخالية من السكر، فهي تعتبر من أكثر أنواع العناية بالأسنان أمانا.

أضرار العلكة:

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تسببها العلكة، على الرغم من فوائدها العامة للصحة والجسم، والتي ذكرناها سابقا. ومن أهم تلك الأضرار:

  • تسبب العلكة في العديد من الأحيان مشاكل في منطقة الفك والعضلات الوجهية، حيث يؤدي مضغ العلكة لفترات طويلة إلى تشنج وانقباض عضلات الفك، وقد يتسبب مضغ العلكة أيضا في عض الأسنان أثناء النوم.
  • تسبب أيضا العلكة أضرارا على الأسنان، حيث تؤدي إلى تآكل الأسنان والضروس، وذلك عندما يتم مضغ العلكة بكثرة لفترات طويلة.
  • يتسبب المضغ لفترات طويلة في شعور شديد بالألم في منطقة الرأس، وقد يسبب الصداع المستمر، وفي الكثير من الحالات يسبب آلاما في الرقبة ومفصل الفك، والتي قد تؤدي أيضا إلى خشونة في هذا المفصل المرتبط بالجمجمة.
  • يؤدي مضغها لفترات طويلة إلى حدوث انتفاخ وتجمع غازات في البطن، وذلك بسبب دخول كميات كبيرة من الهواء إلى البطن أثناء المضغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى