التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

نصائح للعناية البشرة الدهنية وعلاجها

يتوجب دائما على أصحاب البشرة الدهنية البحث عن أفضل أنواع الغسولات أو المرطبات المناسبة لبشرتهم. هل فكرت يوما في كيفية التعامل مع البشرة الدهنية، بما في ذلك الطرق الطبيعية؟ إذا لم تفكر يوما في ذلك، فقد أضعت فرصة كبيرة للتخلص من العديد من المشاكل المزعجة مثل حب الشباب والبثور وتراكم الدهون في مسام الجلد. إذا كنت لا تتعامل معها بشكل صحيح، فإن الأمر سيزداد سوءا. يجب عليك اختيار قناع طبيعي مناسب لبشرتك الدهنية. نحن اليوم سنقدم لكم كل ما يتعلق بالبشرة الدهنية وكيفية التعامل معها والتخلص من مشاكلها بطرق طبيعية من خلال هذا المقال.

ما هي البشرة الدهنية:

تعد البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التي تتطلب العناية المستمرة، حيث تتميز بإفراز الزيوت بكميات كبيرة، وتتغير مع مرور الوقت أو تغير فصول السنة، وعادة ما يعاني أصحاب البشرة الدهنية من مشاكل مثل حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، والعديد من المشاكل الجلدية، وقد يكون اللمعان الدائم هو نتيجة زيادة إفراز الغدد الدهنية في البشرة، وقد تكون مسامات البشرة واضحة.

أسباب الإصابة بالبشرة الدهنية:

يوجد الكثير من الأسباب التي ينتج عنها امتلاك بشرة دهنية ومنها:

  • العوامل الوراثية.
  • سوء التغذية.
  • القلق والتوتر الزائد.
  • اضطراب في الهرمونات أو تغير بهل في فترة البلوغ.
  • قد يكون السيدات أكثر عرضة لامتلاك بشرة دهنية من الرجال، نظرا لتعرضهم لبعض العوامل الفسيولوجية مثل الدورة الشهرية وأشهر الحمل، أو في سن اليأس، أو بعض العوامل الأخرى مثل تناول حبوب منع الحمل.

طرق طبيعية للتخلص من البشرة الدهنية:

يمكنك التخلص من مشكلة البشرة الدهنية من خلال عدة طرق طبيعية ومنها:

  • صابون الكبريت:

يمكن علاج البشرة الدهنية والتخلص من مشاكلها باستخدام صابون الكبريت، حيث يمكن تنظيف الوجه وتحسين مظهره وجعله خاليا من الزيوت والإفرازات الدهنية التي تفرزها البشرة، خاصة في مناطق حول الأنف والذقن والجبين، وهذا الصابون متوفر بكثرة في الصيدليات.

  • الليمون الحامض:

من الممكن استغلال جميع المكونات الطبيعية لليمون في علاج مشاكل البشرة وتقويتها وتنظيفها بعمق. يمكن استخدامه بدءا بغسل الوجه جيدا وتنظيف البشرة بشكل جيد، ثم عصر الليمون وتمرير قطعة من القطن على البشرة وترك العصير على البشرة حتى يجف، ثم شطف الوجه بالماء الدافئ.

  • تقشير البشرة:

من الممكن علاج البشرة الدهنية عن طريق تقشير البشرة بشكل مستمر، حيث يعتبر تقشير الوجه ضروريا للغاية للتخلص من تراكم الشوائب والدهون وبقايا الجلد الميت داخل البشرة، وهذا يؤدي إلى احمرار البشرة والتهابها. لذا، يتم استخدام هذا الطريق للتخلص من الأوساخ التي تسبب تكون البكتيريا على البشرة بشكل عام وتلحق الضرر بها. يمكن إعداد مقشر طبيعي للبشرة عن طريق اتباع الطرق التالية:

طريقة تقشير البشرة:

المكونات:

  • عصير نصف ليمونة.
  • ملعقة صغيرة من السكر.
  • نصف ملعقة من بيكربونات الصوديوم.
  • شريحة من الليمون.
  • نصف ملعقة من الكريم المرطب.

طريقة التحضير:

في البداية، يجب خلط جميع المكونات في إناء ومن ثم وضع الخليط على الوجه، مع فرك الوجه بشرائح الليمون بلطف للتخلص من الجلد الميت وفتح مسام البشرة والتخلص من الأوساخ التي تعلق فيها. ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ ويتم ترطيب البشرة ووضع طبقة من الكريم المرطب الخاص بالعناية بالبشرة الدهنية، والذي عادة ما يحتوي على خلاصة الخيار الطبيعي.

ماسكات طبيعية لتنظيف البشرة الدهنية:

  • قناع بياض البيض:

من الشهير أن بياض البيض يحتوي على كميات عالية من فيتامين أ، والذي يساهم في شد البشرة والتخلص من مشكلة البثور. ينصح بخفق بياض البيض جيدا وتطبيقه على الوجه بالكامل، ثم يترك الخليط على البشرة حتى يجف تماما، ومن ثم يغسل بالماء الدافئ. وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين أسبوعيا.

  • الشوفان والعسل:

اللبن يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في تقشير البشرة بلطف وامتصاص الزيوت الزائدة التي تفرزها الغدد الدهنية. لذا، قم بمزج ملعقة كبيرة من اللبن مع قليل من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من العسل. ضع الخليط على الوجه واتركه لمدة ربع ساعة، ثم اشطفه بالماء. ينصح بتكرار هذه التجربة مرة واحدة يوميا.

  • ماسك الطماطم:

للطماطم فوائد مهمة للبشرة الدهنية، حيث تعمل على تنظيف البشرة وتقليل الزيوت بفعالية، بالإضافة إلى ترطيبها وتغذيتها بفضل احتوائها على الفيتامينات. يمكن استخدامها عن طريق فرك الوجه بشريحة من الطماطم وترك عصير الطماطم على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء البارد ويرطب بشكل جيد.

  • الخيار:

يحتوي الخيار على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل فيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والمغنسيوم. يعتبر الخيار مهما بشكل كبير للبشرة الدهنية، حيث يساهم في تغذيتها وامتصاص الزيوت. يمكن استخدامه عن طريق تقطيعه إلى شرائح دائرية وفرك الوجه به، ثم تركه طوال الليل. يمكن تكرار هذه الوصفة يوميا قبل النوم.

  • خل التفاح:

يتميز خل التفاح بعناصر مضادة للبكتيريا، مما يجعله فعالا في التخفيف من ظهور حب الشباب الناتج عن البشرة الدهنية والبكتيريا. يمكنك تحضيره بواسطة ربع كوب من خل التفاح وثلاثة أرباع كوب من الماء المقطر، وقطعة من القطن. ابدأي بتخفيف خل التفاح بالماء المقطر، ثم اغمسي قطعة القطن في المحلول وامسحي الوجه بالكامل، ثم اتركيه على الوجه لمدة ربع ساعة، وبعدها اشطفيه بالماء البارد. وحرصي على تكرار هذه التجربة عدة مرات خلال الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

  • هلام الصبار:

يعمل الألوافيرا على علاج حب الشباب وامتصاص زيوت البشرة. يتم ذلك عن طريق استخراج جل الصبار ودهن الخليط على الوجه وتركه حتى يجف. بعد ذلك، يجب غسل الوجه والشعر بالماء. ينصح بتكرار هذه التجربة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

  • قناع العسل:

يعمل العسل على ترطيب البشرة وتقليل ظهور حب الشباب وإفراز الزيوت الزائدة عن طريق وضع طبقة رقيقة من العسل الطبيعي على الوجه وتركه لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسل الوجه جيدا وتكرار هذه التجربة مرتين يوميا للحصول على أفضل النتائج.

نصائح هامة للعناية بالبشرة الدهنية:

  1. يجب أن يتم تقشير البشرة بلطف لأنه يزيد من طبقات الجلد الميت والزيوت المتراكمة على البشرة.
  2. الاهتمام بتطبيق القناعات الطبيعية لرعاية البشرة طوال الأسبوع بشكل منتظم.
  3. العمل على ترطيب البشرة بشكل مستمر والحرص على اختيار كريمات الترطيب المناسبة لنوع البشرة.
  4. تأكدي من وضع واقي الشمس بشكل جيد عند الخروج من المنزل.
  5. الحرص على تناول طعام صحي غني بالفواكه والخضروات.
  6. الحرص على إزالة المكياج من الوجه قبل الذهاب للنوم بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى