الصحة الإنجابيةصحة

كيفية منع الحمل طبيعيًا

السيدات يبحثن كثيرا عن طرق منع الحمل الطبيعية، حيث توجد العديد من وسائل منع الحمل التي تعتمد على الأساليب الهرمونية والتي تؤثر على صحة المرأة على المدى البعيد وتتسبب في اضطرابات مختلفة في الجسم، ولذلك فإن الطرق الطبيعية لمنع الحمل هي الأفضل والأكثر أمانا للمرأة وللصحة بشكل عام، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الطرق الطبيعية لمنع الحمل دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية التي تسبب تدميرا للجسم.

ما هي طرق منع الحمل طبيعيًا:

تعتبر وسائل منع الحمل الطبيعية من الوسائل التي لا تستند إلى توقف الاباضة لدى المرأة، حيث توجد العديد من الوسائل المتاحة لمنع الحمل، ولكن تعتمد هذه الوسائل على إفراز هرمونات البروجسترون والأستروجين في الجسم، مما يساعد على توقف الاباضة وبالتالي منع الحمل. أما الوسائل الطبيعية فهي الطرق التي يمكن للمرأة والرجل تنفيذها دون أن تتسبب في أي تغييرات في الجسم، وبعضها يكون منزليا وبعضها يكون وسيلة لمنع الحمل، ولكن لا يؤثر على هرمونات الجسم، ولذلك يطلق عليها وسائل منع الحمل الطبيعية.

أفضل طرق منع الحمل :

هناك العديد من وسائل منع الحمل التي يمكن أن تساعد في عدم تخصيب البويضة بشكل طبيعي وآمن تماما على الصحة والجسم ولا تسبب أي ضرر على الهرمونات في جسم المرأة، ومن أهم هذه الوسائل التي تساعد على منع الحمل بشكل طبيعي:

أولًا : اللولب النحاسي والفضي:

يعتبر اللولب الفضي أو اللولب النحاسي من وسائل منع الحمل التي لا تسبب أي تغيير في الهرمونات الموجودة في جسم المرأة، حيث يعمل اللولب على منع الحمل بطريقة طبيعية عن طريق منع دخول الحيوانات المنوية إلى منطقة عنق الرحم، كما يحتوي اللولب على بعض المكونات التي تساعد على قتل الحيوانات المنوية وعدم وصولها إلى عنق الرحم، وبالتالي يمنع حدوث الحمل.

ثانيًا : الواقي الذكري:

يعد الواقي الذكري أحد الوسائل التي تساهم في منع الحمل. فكرة الواقي الذكري تتمثل في منع دخول السائل المنوي إلى المهبل، ولا يؤثر على الهرمونات. يتكون الواقي الذكري من كيس شفاف مصنوع من البلاستيك يوضع على العضو الذكري للرجل، ويحتوي على مساحة صغيرة من الأمام لاحتجاز السائل المنوي. يعد الواقي الذكري وسيلة آمنة وطبيعية لمنع الحمل، ولا يسبب أي ضرر، ولكن يجب التأكد من جودته قبل الاستعمال لتجنب التلف. يتوفر الواقي الذكري بأنواع وروائح متعددة.

ثالثًا : الواقي الأنثوي:

الواقي الأنثوي هو نفس فكرة الواقي الذكري حيث يمنع الواقي الأنثوي دخول السائل المنوي إلى عنق الرحم، ولكن الواقي الأنثوي عبارة عن كيس بلاستيكي يتم إدخاله عن طريق فتحة المهبل وتثبيته في المنطقة الداخلية، وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى منطقة عنق الرحم وبالتالي منع حدوث الحمل، وهو أحد الوسائل الطبيعية والآمنة للصحة، ولكن قد يتعرض للتلف في بعض الحالات.

كيفية منع الحمل طبيعيًا ؟

هناك مجموعة من الطرق المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها لمنع الحمل بشكل طبيعي دون الحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل، وتشمل هذه الطرق ما يلي:

أولًا : القذف خارج المهبل:

تعتبر هذه الطريقة من الطرق المستخدمة من قبل العديد من الأشخاص، حيث تتضمن ممارسة العلاقة الحميمة بشكل طبيعي، وعندما يحدث القذف يتم سحب القضيب من المهبل فورا ويتم القذف خارج المهبل، تمنع هذه الطريقة الحمل بشكل طبيعي وبدون استخدام وسائل منع الحمل، ولكن قد تسبب الحمل في بعض الحالات.

ثانيًا : عدم ممارسة الجماع خلال التبويض:

تعتبر هذه الطريقة من أدق الطرق الطبيعية، وذلك لأنها تعتمد على حساب فترة التبويض لدى المرأة، وخلال هذه الفترة المعروفة بفترة التبويض، يتم تجنب الجماع تماما بين الزوجين، وتعتبر هذه الطريقة طبيعية وآمنة ومناسبة بشكل كبير للنساء اللاتي يحتفظن بدورة شهرية منتظمة، مما يسهل عليهن حساب موعد التبويض، أما بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فقد يحدث بعض الأخطاء في حساب أيام التبويض، وبالتالي قد تكون هذه الطريقة مناسبة لهن وقد يحدث الحمل بها.

ثالثًا : فترة الرضاعة الطبيعية:

فترة الرضاعة الطبيعية هي فترة لا يحدث فيها تبويض للكثير من النساء، ولكن يجب أن نتحذر من اتباع هذه الطريقة وحدها لأن هناك الكثير من النساء اللاتي يحدث لهن تبويض في هذه الفترة، لذلك يجب أن نكون حذرين ومنتبهين أيضا عند اتباع هذه الطريقة، ويمكن استخدام الواقي الذكري لزيادة الأمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى