صحةصحة المرأة

أسباب حكة المهبل أثناء الدورة

يعاني معظم النساء من مشكلة الحكة خلال فترة الحيض، وتعتبر الحكة في المهبل من الأمراض المزعجة للنساء، حيث تحدث نتيجة لتراكم البكتيريا والجراثيم في تلك المنطقة بعد انقطاع الحيض. قد يكون السبب وراء الحكة في المهبل الإجهاد الشديد والتعرق، لذا يجب إجراء الفحص الطبي للتخلص من هذه الحكة ومعرفة أسبابها لتجنبها.

عادة، يكون الإصابة بحكة المهبل نتيجة لتعرض السيدة لبعض الفطريات والبكتيريا والجراثيم، وهي تحتاج إلى مضادات حيوية قوية للقضاء عليها نهائيا، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحكة المهبل أثناء الدورة الشهرية، والتي تختلف من سيدة إلى أخرى على الرغم من أن أعراضها تكون متشابهة، وسنقوم بتوضيحها لكم في الأسطر القادمة، فتابعونا.

أسباب حكة المهبل والمناطق الحساسة:

تظهر دائما بعض الأعراض المتشابهة لبعضها، وخاصة عند إصابة النساء بحكة المهبل. حيث تتشابه جميع أمراض النساء من حيث الأعراض، ولذلك تصبح متشابهة إلى حد كبير. ومن بين أبرز الأسباب والأعراض للإصابة بحكة المهبل هي التالية:

  • عدوى الخميرة:

تعتبر واحدة من الأمراض التي تؤثر على المهبل وتنتشر بشكل واسع بين النساء المتزوجات، وتحدث بسبب عدم توازن البكتيريا مما يؤدي إلى تغير في درجة حموضة المهبل وانتشار عدوى الخميرة المهبلية، مما يسبب روائح كريهة وظهور سائل أبيض يشبه اللبن المخمر، وأحيانا يكون هناك إفرازات سميكة، وتنتشر بشكل أكبر بين النساء المصابات بمرض السكري، ويجب علاج هذا النوع من العدوى على الفور لمدة عدة أيام حتى لا يصل الالتهاب إلى عنق الرحم.

  • التهاب المهبل الجرثومي:

هو واحد من الأسباب المنتشرة بين السيدات، ويحدث بسبب تغير حموضة المهبل، وأعراضه مشابهة لأعراض الإصابة بالعدوى الخميرة، وهذا النوع من الالتهابات يحتاج إلى كريم خاص للعلاج.

  • الإصابة بالأكزيما أو الصدفية:

الإصابة بهذا النوع من الأمراض الجلدية يمكن أن تسبب حكة المهبل، وتكون نتيجة للطفح الجلدي أو تكون وراثية، ويمكن السيطرة عليها باستخدام حمامات الشوفان الدافئة، وتنتهي خلال أسبوع من الإصابة.

  • الأمراض المنقولة جنسياً:

هناك بعض الأعراض التي يتعرض لها النساء بواسطة العدوى المنتقلة جنسيا، مثل الإصابة بمرض السيلان والكلاميديا والزهري. تنتج هذه الأمراض شعورا بالحرقة الحادة والحكة وألم شديد أثناء التبول بسبب الإفرازات الكريهة. في هذه الحالة، يجب التوجه إلى الطبيب فورا للحصول على العلاج المناسب واستخدام المضادات الحيوية أو الحقن العلاجية.

  • اضطرابات الهرمونات:

يحدث هذا التوتر في بعض الحالات فقط، حيث يظهر على النساء أثناء الحمل، وفي بداية الزواج أو بداية فترة الرضاعة، وعادة ما يكون نتيجة لتناول حبوب منع الحمل أو يحدث خلال فترة الدورة الشهرية، مما يتسبب في تعاني النساء من آلام شديدة في منطقة المهبل، أو يزداد عند استخدام الفوط الصحية خلال فترة الدورة الشهرية.

الحزاز الجلدي:

إحدى الأسباب التي تسبب الحكة وتظهر على شكل بقع بيضاء جافة هي اضطرابات الهرمونات أو زيادة في نشاط الجهاز المناعي، ويحدث أيضا تمزقات صغيرة في المنطقة التناسلية، وهذا النوع من العدوى لا يحدث في فئة عمرية معينة للسيدات، ومع ذلك، يجب علاجه بطرق فعالة وقوية بعد استشارة الطبيب المعالج.

ومع ذلك، يتم علاج هذه الحالات باستخدام كريمات تحتوي على الكورتيزون، والتي يجب استخدامها على المدى الطويل، ومن ثم يتم معالجتها بجرعات تدريجية. وهناك أيضا أمراض جلدية أخرى نادرة ومزعجة.

  • داء المشعرات:

تعتبر من أقل الأمراض انتشارا وتسبب ظهور طفيليات بسبب العلاقة الزوجية، ومع ذلك فإنها حالات نادرة الحدوث ويستطيع الطبيب التعرف عليها فقط.

تختفي جميع هذه الأعراض عند استخدام الأدوية الخاصة لعلاج هذا النوع من الفطريات، وتحتاج إلى علاج لمدة لا تقل عن 7 أيام. وفي حالة عودة الإصابة بالتهابات، يجب اللجوء إلى الطبيب لتحديد نوع الجراثيم في حال تم نقلها من الاتصال الحميم.

طرق علاج حكة المهبل أثناء الدورة:

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على تخفيف الشعور بألم الحكة خلال الدورة، بالإضافة إلى استخدام الأدوية التي يصفها الطبيب للمرضى ومن تلك العلاجات المنزلية التالية:

  • استخدام الكمادات على المنطقة المصابة بالحكة يساعد في تخديرها وتقليل الالتهابات، ويتم ذلك عن طريق استخدام مكعبات الثلج وتطبيقها على الجلد المتضرر.
  • يفضل أن يتم وضعها على قطعة قماش قطنية وتوضع على المنطقة الحساسة لتقليل حرارة المنطقة.
  • يمكن أيضا إجراء حمامات مهبلية للمساعدة في الاسترخاء والراحة، ويجب تجنب التعب والجهد وعدم استخدام الصابون أو الشاور المخصصة للمناطق الحساسة.
  • يجب الاهتمام بارتداء ملابس داخلية مصنوعة من القماش وتجنب ارتداء الملابس الضيقة أثناء فترة الحكة والالتهابات، ويفضل النوم بدون ملابس داخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى