الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل خارج الرحم

تعرفي على أعراض الحمل خارج الرحم. من الأمور الطبيعية للحمل أن يكون داخل الرحم، ولكن هناك حالات استثنائية يحدث فيها الحمل خارج الرحم، ويسمى هذا الحالة الحمل المنتبذ أو الحمل خارج الرحم. هذه الحالة تعتبر خطيرة جدا وتتطلب تدخلا فوريا من الأطباء. يتم علاج هذه الحالة جراحيا وتعد هذه الحالات خطيرة جدا وقد تؤدي إلى فقدان الأم للرحم أو العقم.

حيث يعرف بالحمل خارج الرحم أنه عملية تشكل الجنين في منطقة بعيدة عن جوف الرحم، حيث يكون الحمل عادة في قناة فالوب بالرحم، ومن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم هو وجود بعض الالتهابات التي تصيب غشاء الرحم من الخارج، وعادة تلك الحالة تؤدي تماما إلى تعطيل عمل البويضة التي تصل إلى الرحم، فبدلا من أن تدخل البويضة الرحم، تظل خارج الرحم، وهذا هو السبب الرئيسي وراء حدوث الحمل خارج الرحم نتيجة تلقيح البويضة خارج الرحم، ومن المشاكل التي تصيب النساء وتؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم هي الإصابة بالتهابات في المثانة أو الإصابة ببعض الأورام في المسالك البولية التناسلية عند السيدات.

أعراض الحمل خارج الرحم :

تظهر العديد من الأعراض على المرأة عند إصابتها بالحمل خارج الرحم، ومنها:

  • زيادة حجم الثدي بطريقة غير طبيعية وملحوظة، حيث تبقى المرأة في حالة طبيعية لأن هذا الأمر يحدث عادة نتيجة للحمل، لذا في هذه الحالة يجب أن تراجع الطبيب للتخلص من هذا الأمر نهائيا.
  • الغثيان والقيء المستمر هما أيضا أمور طبيعية أثناء فترة الحمل، ولكن بعض الأعراض الأخرى مثل إرهاق الجسم وتعب العينين قد يؤديان إلى فقدان الوعي في بعض الحالات، ويصاحب ذلك تعرقا كبيرا يميل إلى اللون الأصفر.
  • عندما تستمر الحملة المستمرة والتعرض المستمر للسقوط، قد تحدث حالات حمل خارج الرحم للمرأة في بعض الأحوال. في هذه الحالة، يتدهور الوضع الصحي للأم وقد تعاني من العديد من الآلام والأمراض. إذا لم يتم الاتصال بالطبيب على الفور، فقد تحدث آلام الكتفين والإمساك والتعرق الشديد والإغماء ومشاكل أخرى عديدة.
  • قد تشعر المرأة في بداية فترة الحمل ببعض الآلام المستمرة في منطقة الحوض أو منطقة البطن السفلى، وفي حالة زيادة الألم، ينبغي أن تلجأ إلى الطبيب المختص فورا، وينصح بعدم الانتظار لمدة ساعة، وذلك لأن العديد من الحالات قد تتعرض للتسمم ويتعرض الجنين للخطر.
  • عند حدوث نزيف مهبلي مشابه للدورة الشهرية، يجب الذهاب إلى الطبيب المختص فورا. إذا كانت لون الدم يميل إلى اللون الداكن، فإن هذا يعتبر أمرا لا ينبغي التهاون به ويجب اللجوء فورا إلى الطبيب المختص لعلاج هذه المشكلة بسرعة وبطريقة صحيحة.
  • في هذه الحالات، يتغير شكل الرحم بشكل كبير حيث يصبح أكبر في الحجم من السابق، ويحتوي على بعض الكتل التي تنشأ بسبب الحمل الخارجي، ويجب التخلص منها بسرعة لتمكين المرأة من الحمل بشكل صحيح وسليم بدون مشاكل، وفي جميع الحالات، إذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة أسبوعين، يجب الذهاب إلى الطبيب المتخصص على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى