الصحة الإنجابيةصحة

الأسبوع السادس عشر من الحمل

اطلعي على مراحل نمو الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل. على الرغم من أن الكثير من السيدات يواجهن العديد من المشاكل خلال فترة الحمل، سواء كانت مشاكل صحية أو نفسية، إلا أنه يعتبر الحمل من أجمل المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها. يبدأ هذا الشعور من بداية الحمل ويستمر حتى نهايته، حيث تحمل الأم طفلها وتبدأ في مداعبته وهو في بطنها. مدة الحمل الطبيعية تستمر لمدة تسعة أشهر، وخلال كل شهر يحدث العديد من التطورات للطفل. في الأسبوع السابع عشر من الحمل، يحدث الكثير من التغيرات والتطورات لكل من الأم والطفل.

مراحل نمو الجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل :

التطورات التي تحدث في الأسبوع السادس عشر من الحمل :

تحدث العديد من التطورات للأم والجنين في الأسبوع السادس عشر من الحمل، ومن بين هذه التغيرات:

  • في بداية الأسبوع السادس عشر من الحمل، يكون طول الجنين حوالي 13 سم تقريبا، ووزنه حوالي 140 غرام.
  • في هذا الشهر، تبدأ المشيمة في إمداد الجنين بالغذاء والأكسجين اللازمين لنموه، وتساعده في التخلص من الفضلات في جسمه، وفي هذا الأسبوع، يكون الجنين مليء بالأوعية الدموية.
  • تحدث تراكم الدهون تحت جلد الجنين، حيث تساعد تلك الدهون في الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء الولادة وبعدها، حيث تصل نسبة الدهون إلى حوالي 2% من وزن الجنين عند ولادته.
  • كما يبدأ الجنين في هذا الأسبوع من الحمل في القيام بحركات بسيطة داخل الرحم، ولكن الأم لا تستطيع تحديدها لأنها ضعيفة جدا في هذا الأسبوع من الحمل.
  • يبدأ ضربات القلب للجنين في هذا الأسبوع، حيث لا يمكن التعرف عليه إلا من خلال الأشعة التلفزيونية التي تظهر حالة الجنين الداخلية.
  • يبدأ تشكل الطفل مرحلة تلو الأخرى، وفي هذا الأسبوع يمكن التعرف على نوع الجنين باستخدام السونار، ويؤكد الأطباء ذلك لنا.

الأسبوع السادس عشر الأسبوع الذي يظهر فيه نوع الجنين :

من الطبيعي أن يطلب من الأم أو الأب الاطلاع على جنس الجنين خلال فترة الحمل، حيث يتم تحديد جنس المولود في الأسابيع الأولى من الحمل نظرا لأن الأجنة تكون متشابهة جدا في المراحل الأولى من الحمل. يمكن التعرف على جنس الجنين في الأسبوع السادس عشر أي في الشهر الرابع من الحمل باستخدام جهاز السونار، حيث يكون بمقدور الطبيب تمييز جنس الجنين ما إذا كان ذكرا أو أنثى. ويعتبر ذلك أمرا سهلا جدا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تحديد جنس الجنين بسهولة تامة من خلال تقدم مرحلة الحمل ومرور الأشهر المتعددة من الحمل، وفي هذا الشهر يمكن التعرف على صحة الطفل واستماع ضربات قلبه، بالإضافة إلى حركته المتكررة.

عند تطور الأعضاء التناسلية للجنين، يبدأ الجسم في إفراز هرمون التستيرون بشكل يشبه نتوءات صغيرة في بداية الحمل، ويتم إفراز هذا الهرمون بعد سبعة أسابيع من بداية فترة الحمل، ويكون دوره تطوير الأعضاء التناسلية للذكور والإناث وتحديد نوع الجنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى