التعليموظائف و تعليم

شروط كتابه مقدمة بحث وامثله عليها

تتطلب كتابة مقدمة للبحث بعض الشروط والأمثلة، ولكن يتم إجراء البحث لدراسة موضوع محدد بتفصيل، حيث يتم التعرض لجميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بأسلوب علمي دقيق، ويستخدم الباحث مصادر ومواد تتعلق بموضوع البحث ليتمكن من إجراء دراسة مفصلة للموضوع، ويستخدم الباحث أساليب بحثية مختلفة مثل المنهجية والاستقرائية وغيرها.

مقدمة البحث تعتبر أحد أركان البحث الأساسية، حيث تعكس جودة البحث وتبرز المجهود المبذول فيه، لذا يجب أن تكتب مقدمة بحث بجودة عالية وبمهارة، وإليكم أهم التفاصيل على الموسوعة .

المحتويات

  • شروط مقدمة بحث لأي موضوع.
  • مقدمة بحث تخرج جاهزة.

شروط كتابة مقدمة بحث :

يجب أن تحتوي مقدمة البحث على عدة نقاط هامة وتتمثل في الآتي:

  • موضوع البحث والتحدث عنه بإيجاز بعيدا عن الحشو.
  •  تتضمن عدة أسئلة حول موضوع البحث، وهذه الأسئلة تعد نوعا من الجذب للقارئ للفقرات التالية.
  •  وضع الفرضيات التي تخص الموضوع.
  •  شرح المصطلحات المستخدمة في البحث، إن وجدت، لتسهيل قراءة البحث دون تعثر القارئ عند جملة أو موضع مهم.
  •  باختصار، تناقش الدراسات السابقة في موضوع البحث وتذكر آخر المستجدات المتعلقة به من أبحاث أو ما شابهه.
  • وصف البحث: وفيه يتحدث عن النقاط التي جعلته يختار موضوع البحث والنقاط التي أراد أن يتحدث عنها دون غيرها.
  • يتم كتابة هيكل البحث من فصول وأقسام وعناوين.

مقدمة بحث تخرج جاهزة

ينبغي لأي باحث أن يولي اهتماما خاصا للمقدمة حتى يتمكن من تقديم أفضل المعلومات المتبلورة بشكل علمي دقيق، لذا فإن الاهتمام بالمقدمة يعتبر أمرا مهما يشغل الباحث، حيث يجب أن تكون المقدمة سلسة وجذابة، تجذب القارئ وتحافظ على اهتمامه حتى النهاية، وبالتالي يجب أن تلخص المقدمة موضوع البحث بشكل كامل.

سيتم ذكر نموذج بحث مقدم حول نموذج مشرف كنموذج لامرأة عاملة تدعى هياء .

وكانت مقدمة البحث كالآتي :

بعد الحمد والثناء على الله عز وجل: في هذا العصر، الأشخاص المبدعون قلة جدا، وكم هائل من الأشخاص يشغلون وظائف هامة جدا في الدولة، ولكن للأسف لم يطوروا أنفسهم، والأدهى من ذلك أنهم لا يستفيدون من وظائفهم بأي شكل من الأشكال، بل تعد هذه الوظائف مجرد روتين يجب عليهم القيام به، وبالتالي يدخلون إلى الوظيفة ويترقون فيها بسبب سنوات خدمتهم ومدة وجودهم في العمل حتى يصلوا إلى سن التقاعد ويستقيلوا من وظائفهم وكأنهم لم يعملوا فيها أبدا ولم يفيدوا أحدا ولا استفادوا من أحد ولن يتذكرهم أحد.

وعلى العكس من ذلك، هناك شخصيات نشطة ذات قدرات ذهنية متميزة تؤثر في عملها وتفيد به أكبر عدد من الأشخاص الذين يستفيدون من وجودها في هذا الدور ومنذ أن تتولى الدور وتبدأ بتأثيرها على العمل.

وقد كان من بعض الشخصيات البارزة التي نفخر بها أبد الدهر، وحق لها ذلك هي هياء بنت عبدالهادي الحميدي الدوسري مشرفة أمانة إدارة التربية والتعليم بمحافظة وادي الدواسر…..

وبدأ بسرد مزاياها ثم عناوين الموضوعات التي سيتناولها الباحث واختتم المقدمة قائلا:

وأخيرا، أشكر الله تعالى على أنه أعطاني الشرف للحديث عن سيرة ذاتية لامرأة ناجحة أثرت في المجال العلمي والتربوي وتركت بصمة لا تنسى في التاريخ وتذكر بكل جميل كلما استفدنا منها ومن علمها. أدعو الله بأسمائه الحسنى وصفاته العليا أن يقبل هذا العمل بقبول حسن وأن يعود بالنفع على جميع طلاب العلم الذين يبحثون عن قدوة في جميع أنحاء العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى