أدويةصحة

معلومات عن أومسيت للكحه

أومسيت للكحة هو دواء يستخدم في علاج الحساسية وحالات الطفح الجلدي، ويتوفر هذا الدواء تحت أسماء تجارية مختلفة مثل زيرتيك أو إرتيز وسيتراليون وأسماء أخرى، ولكن المركب الفعال في دواء أومسيت للكحة هو سيتريزين.

السيتريزين، وهو مكون موجود في دواء أومسيت للسعال، هو واحد من الأدوية التي تنتمي إلى مجموعة الأدوية من الجيل الثاني لمضادات الهيستامين، وهي نوع من المضادات التي تؤثر على مستقبلات (H1).

دواعي استعمال أومسيت للكحه :

يعمل دواء أومسيت للسعال على تقليل توسع الأوعية المرتبطة بالهيستامين ، وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل الشعور بالرغبة في السعال وتخفيف أعراض الحساسية للأشخاص المصابين بها ، خاصة عند اتباع الجرعة المناسبة من هذا الدواء.

هناك أشكال مختلفة من الأدوية التي يمكن أن تحتوي على دواء أومسيت للسعال، ومن بينها شكل الأقراص التي تؤخذ عن طريق الفم، وشكل السائل، ويفضل هذا الشكل للأطفال الذين لا يمكنهم تناول الأقراص بسهولة، وشكل آخر هو أقراص يمكن مضغها، ولكن من الأفضل استشارة طبيب أو صيدلي قبل استخدام أي شكل من أشكال هذا الدواء.

بالنسبة للجرعة المناسبة، يجب على المريض الإفصاح بشكل كامل للطبيب المعالج عن تاريخ المرض، حتى يتمكن الطبيب من وصف دواء الكحة أومسيت بأمان دون أن يسبب أي آثار جانبية نتيجة لحساسية لأي من مكوناته.

ولكن بشكل عام، يمكن أن تكون الجرعة المناسبة للأطفال من دواء أومسيت للسعال، بمقدار لا يتجاوز 5 ملي جرام ولجرعة واحدة يوميا في الفترة العمرية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وستة أعوام، وفي بعض الحالات يمكن تقسيم القرص الواحد إلى نصفين، نصف قرص في الصباح ونصف قرص في المساء.

احتياطيات ضرورية للأطفال والمرضعات :

الجرعة الموصى بها من دواء أومسيت للكحة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ست سنوات وللبالغين تتراوح بين خمسة وعشرة ملي جرام مرة واحدة، ويجب أن يحدد الطبيب الجرعة المناسبة حسب حساسية المريض.

عموما، لا تزيد جرعة الدواء عن مرتين في الـ 24 ساعة إلا إذا قرر الطبيب المعالج في الحالة أن تكون الجرعة مختلفة، مع مراعاة العوامل الخارجية التي قد تزيد من درجة الحساسية.

إذا كان الأشخاص يعانون من حساسية زائدة تجاه مركب يعرف بالسيتريزين ، فلا ينصح أبدا بتناول أي جرعات من هذا الدواء ، ويمنع أيضا أي أم مرضعة من تناول هذا الدواء ، وذلك لتجنب انتقال المادة الفعالة الموجودة في هذا الدواء إلى حليب الطفل.

مشروبات كحولية ومضادات اكتئاب :

كجميع الأدوية، قد يؤدي تناول هذا الدواء إلى حدوث آثار جانبية، ومن بين هذه الآثار التي تم الإبلاغ عنها عند تناول دواء أومسيت للكحة

  • الشعور بالرغبة في النوم.
  • حدوث بعض الدوخة.
  • أحيانا، يمكن أن يشعر الشخص الذي يتناول هذا الدواء بزغللة في العين.
  • مع جفاف في الفم وعدم القدرة على النوم بسهولة.

لذلك فإنه من الضروري عند تناول هذا الدواء الابتعاد عن الاقتراب من النوافذ المرتفعة، وتجنب قيادة السيارة خاصة خلال الليل، كما يجب تجنب تناول أي مشروبات كحولية مع ضرورة عدم أخذ هذا الدواء في نفس الوقت مع مضادات الاكتئاب أو الأدوية المهدئة.

وفي الوقت نفسه، يجب على الشخص الذي يتناول هذا الدواء أن يكون على دراية بالمواد الغذائية التي تسبب له حساسية أو تسبب له تهيجا. أيضا، يمنع على المريض تعرض نفسه للعوامل أو تناول الأطعمة التي يكون لديه حساسية منها لمدة أربع ساعات على الأقل أثناء تناول الجرعة الموصوفة له من هذا الدواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى