التعليموظائف و تعليم

العنف ضد الاطفال مع المراجع

نقدم لكم مقالا مفصلا حول العنف ضد الأطفال، حيث يعتبر العنف مجموعة من السلوكيات التي يقوم بها أحد الأشخاص بهدف إيذاء الآخرين، سواء كان ذلك الإيذاء ماديا أو معنويا. يتسبب العنف في حدوث أضرار للشخص الذي يتعرض لهذه السلوكيات، وتختلف درجة الأذى الذي يتسبب فيه. ويعتبر أي عمل عنيف غير مقبول لأنه يعرض حياة الآخرين للخطر ويؤدي إلى حدوث جرائم. هناك أيضا تعريف آخر للعنف، وهو استخدام شخص ما للقوة من أجل تهديد شخص أو مجموعة من الأشخاص.

العنف ضد الاطفال مع المراجع :

• بالنسبة للعنف ضد الأطفال، فهو يشمل مجموعة من التصرفات التي قد تتسبب في إيذاء الأطفال سواء كان ذلك ضررا ماديا أو جسديا أو ضررا نفسيا. وتحدث هذه التصرفات العنيفة ضد الأطفال في المنزل أو المدرسة أو أي مكان يتواجدون فيه، وتتسبب في آثار سلبية على حياة الأطفال وتؤثر على مستقبلهم. وينتشر استخدام العنف ضد الأطفال في جميع أنحاء العالم، وتختلف درجة العنف تبعا للثقافة والبيئة التي يعيش فيها الطفل، وتتأثر بعدد من العوامل.

اسباب العنف ضد الاطفال :

• من أسباب ممارسة العنف ضد الأطفال هو تفكك الأسرة أو وجود مشاكل بين الوالدين، مما يدفع الوالدين أو كلاهما لممارسة العنف ضد الأطفال لتفريغ غضبهم الناجم عن تلك المشاكل. ومن الأسباب الأخرى لممارسة العنف ضد الأطفال وجود شخص في المنزل يتعاطى الكحول أو مدمن عليه، مما يدفعه لممارسة العنف ضد الأطفال المتواجدين في المنزل.

• من أسباب العنف ضد الأطفال هو انفصال الوالدين، حيث يترك انفصال الوالدين انطباعا سيئا لدى الطفل ويؤثر على حالته النفسية، وقد يتعرض الطفل في هذه الحالة للعنف من قبل زوج الأم أو زوجة الأب أو الوالدين نفسهم. ومن الأسباب الأخرى لممارسة العنف ضد الأطفال هو عدم توفر الرعاية المناسبة عند فقدان أحد الأطفال لأحد الوالدين، مما يؤدي إلى استغلال هؤلاء الأطفال بشكل سيء وفقدانهم الرعاية والحماية.

انواع العنف ضد الاطفال :

العنف الجسدي :

أما بالنسبة للعنف الجسدي، فهو نوع من العنف الذي يتعرض فيه الطفل للضرب باستخدام أدوات ليسبب له الألم أو الإصابة بالجروح، وقد تستمر آثار هذه الكدمات أو الجروح لفترة طويلة على جسم الطفل، أو قد تسبب أضرارا بالغة له تستمر مدى الحياة.

العنف النفسي :

وهو نوع من أنواع العنف والذي يتم فيه رفع الصوت والشتائم والألفاظ السيئة في وجه الطفل، وكذلك يشمل التهديد والوعيد للطفل، مما يسبب الإحباط والألم الداخلي له وقد يستمر طوال حياته.

• ومن أجل التأكد من وجود العنف ضد الأطفال، يجب ملاحظة بعض العلامات على الطفل. عند ممارسة العنف الجسدي ضد الطفل، يمكن مشاهدة بعض الآثار التي تشير إلى الضرب، مثل ظهور بعض الكدمات. من العلامات الدالة على العنف الجسدي أيضا حدوث إصابات وجروح على الطفل، وعدم رغبته في الذهاب إلى المكان الذي تعرض فيه للعنف. يمكن أيضا ملاحظة خوف الطفل عندما يرفع أحد الأشخاص يده بشكل تلقائي.

• بالنسبة لطرق التحقق من وجود العنف النفسي ضد الأطفال، يشعر الطفل في جميع الأوقات بالقلق، ويشعر دائما بعدم الثقة في النفس وينغمس في الانطوائية والانعزال عن الآخرين. أحد علامات العنف النفسي ضد الأطفال هو التصرف بعنف أثناء التعامل مع الآخرين، وفي هذه الحالات، يحاول الطفل الهروب من الشخص الذي يتسبب في العنف والضرر النفسي له.

طرق منع العنف ضد الاطفال :

• العمل على توعية الأسرة حول خطورة ممارسة العنف ضد الأطفال من خلال وسائل الإعلام والندوات الخاصة في المدارس والمساجد والكنائس ودور الشباب. ومن طرق منع العنف ضد الأطفال هو تشريع قوانين رادعة للحد من ممارسة أعمال العنف ضد الأطفال والعمل على حماية حقوقهم.

• العمل على مكافحة ظاهرة العمل بالنسبة للأطفال تحت السن القانوني للعمل لمنع استغلال هؤلاء الأطفال كما يجب المتابعة المستمرة للأطفال الذين سبق وتعرضوا للعنف والعمل على تقديم المساعدة والدعم النفسي لهم من قبل المؤسسات المجتمعية التي تسمح بذلك والمؤسسات التعليمية ، كما يتطلب إقامة الندوات للأسر وأولياء الأمور والتي تعمل على تقديم دورات تعليمية لمناقشة طرق التربية السليمة.

المراجع :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى