الصحة الإنجابيةصحة

ما هو شكل نزيف بداية الحمل

تعرفي على مظهر نزيف بداية الحمل وكيفية تمييز الأعراض العادية والخطرة، حيث يتعرض العديد من السيدات في بداية حدوث الحمل للنزيف البسيط، وهذا النزيف هو إشارة من إشارات حدوث الحمل، وهو أمر طبيعي يحدث لمعظم النساء عند حدوث الحمل، لكن العديد من السيدات يشعرن بالقلق بشأن هذا النزيف، خاصة إذا حدث في الوقت الذي ينتظرن فيه الحمل، فيفاجئن بوجود النزيف، وهذا الأمر يجعلهن يشعرن بأن الحمل لم يحدث أو أن الجنين قد سقط، ومن خلال هذه المقالة في الموسوعة سنتعرف بالتفصيل على النزيف الذي يحدث في بداية الحمل، وشكله وملمسه وعوامل الخطورة.

جدول المحتويات

شكل نزيف بداية الحمل :

نزيف بداية الحمل هو نزول إفرازات من المهبل وهو طبيعي جدا، ويحدث لثمانين بالمائة من النساء الحوامل، ويتعلق سبب النزيف بالشكل المخصص لكل سبب من أسباب حدوث النزيف، ومن ضمن أسباب النزيف:

أولًا: نزيف التصاق البويضة:

عادة، يحدث هذا النزيف لدى معظم السيدات في بداية الحمل قبل موعد الدورة الشهرية. يمكن للعديد من السيدات ملاحظة هذا النزيف، في حين أن البعض الآخر لم يشهده. النزيف هو نزيف دموي بسيط جدا في بعض الأحيان، وغالبا ما يكون خفيفا لدرجة أنه لا يستمر طويلا. يحدث هذا النزيف فور تلقيح البويضة والتصاقها بجدار الرحم. لا داعي للقلق إذا حدث هذا النزيف، فهو بسيط. يتميز بأنه يظهر على شكل نقاط بنية داكنة في بعض الأحيان، وقد يكون بنقاط حمراء داكنة جدا في حالات أخرى، وعادة ما تكون هذه النقاط بسيطة جدا.

ثانيًا: نزيف بعد الجماع:

بعض السيدات الحوامل قد تعاني من نزيف في بداية الحمل، خاصة بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة. هذا النزيف يكون بشكل نقاط دموية خفيفة، ويحدث نتيجة وجود عدد أكبر من الشعيرات الدموية في جدار الرحم في مرحلة الحمل الأولى. بعد ممارسة العلاقة الزوجية مباشرة، تتعرض بعض هذه الشعيرات للنزيف البسيط. هذه الحالة ليست مقلقة، وقد يطلب من الحالة تجنب ممارسة العلاقة الزوجية أو تقليلها في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل. يكون شكل هذا النزيف عبارة عن نقاط حمراء، وغالبا ما يكون لونها فاتحا، ولا يستمر هذا النزيف لسوى بضع ساعات.

ثالثا: نزيف ضعف الحمل:

قد يحدث أيضا نزيف في بداية الحمل في الحالات التي يعاني فيها الحمل من ضعف، وهذه الحالات عادة ما يكون لديها تاريخا سابقا من الإجهاض المتكرر عدة مرات. يكون هذا النزيف عبارة عن بعض النقاط الدموية البسيطة، والتي لا تسبب ضررا ولا تؤكد وجود الجنين. ومع ذلك، في هذه الحالة يجب على المرأة الامتثال للراحة التامة وتناول بعض الأدوية لتثبيت الحمل. يكون شكل هذا النزيف عادة عبارة عن بعض النقاط الدموية الخفيفة وقد يكون لونه بنيا فاتحا أو مائلا إلى الأصفر.

مخاطر نزيف بداية الحمل:

هناك بعض السيدات اللواتي يعانين من النزيف في بداية الحمل، وهذا يعتبر أمرا مقلقا، وعدم وجود النزيف في هذه الحالة هو أمر طبيعي، حيث تختلف حالة كل سيدة عن الأخرى، وفقا لحالتها في الحمل، وهناك بعض العوامل التي تشير إلى وجود خطر وقلق من حدوث النزيف في بداية الحمل، ومن بين هذه العوامل التالية:

  • إذا كان هناك نزيف بكميات كبيرة ومستمر لأكثر من يوم، فإن ذلك ليس أمرا طبيعيا، وفي هذه الحالة يجب على المرأة التوجه فورا إلى الطبيب أو أقرب مستشفى، حيث أن النزيف الشديد لا يرتبط بالنزيف الطبيعي الذي يحدث في بداية الحمل.
  • في حالة تعرض المرأة لنزيف دموي كثيف ومصحوب ببعض الكتل، يعتبر النزيف عاملا خطرا على صحة المرأة، وقد يكون دليلا على حدوث إجهاض، وفي تلك الحالة يجب التوجه فورا إلى الطبيب المختص.

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى